عملية الرؤية هي عملية معقدة للغاية، فلكي يرى الشخص بوضوح تعمل العديد من أجزاء العين، على تجميع وكسر الضوء ليسقط مجتمعًا على الشبكية، التي بدورها تحول الضوء لإشارة كهربائية لكي يفهمها المخ، ولكن في حالة حدوث خلل في أي جزء من أجزاء العين فإن ذلك يؤثر على الرؤية الواضحة، ومن ضمن الأمراض المشهورة التي تُصيب العين هو مرض القرنية المخروطية؛ لذلك يتساءل الناس حول قرنية العين و مشاكلها و حول تكلفة عملية زراعة حلقات  القرنية المخروطية بالليزر لعلاج هذه المشكلة.

والقرنية المخروطية تنتج عن ضعف أنسجة القرنية ورقتها، وبروز القرنية للأمام بشكل مخروطي؛ مما يؤثر بشدة على الرؤية، وتتوافر العديد من طرق علاج القرنية المخروطية، لذلك إذا كنت ترغب بمعرفة عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية، وتكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر، تابع معنا قراءة هذا المقال.

عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية

قبل ذكر تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر لأن البعض يخشي ان تكون القرنية المخروطية ذات خطورة بذا يتسائلون هل القرنية المخروطية تسبب العمى ، يجب أولًا معرفة أنه يوجد عدة أنواع من عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية، وكل عملية من عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية لها طريقة مختلفة، لذلك تختلف تكلفة عملية القرنية بالليزر عن تكلفة عملية زراعة الحلقات على سبيل المثال، وتشمل عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية الآتي:

  • عملية تثبيت القرنية

تُعد عملية تثبيت القرنية من عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية البسيطة، والهدف منها هو منع تدهور القرنية، وتقوية أنسجتها، ويُجري الطبيب العملية عن طريق وضع بعض قطرات الريبوفلافين الذي يعمل على زيادة امتصاص الضوء على القرنية، بعد ذلك يُسلط الطبيب أشعة فوق بنفسجية على قرنية العين، تعمل هذه الأشعة على تقوية أنسجة القرنية.

للتعرف علي المزيد حول متي يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية :

  • عملية زراعة الحلقات

تُعد عملية زراعة الحلقات من عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية التي تُستخدم في الحالات المتوسطة، والتي لا ينفع معها عملية تثبيت القرنية، ومن خلال استخدام ليزر الفيمتوثانية يقوم الطبيب بزرع بعض الحلقات في القرنية، مما يُقلل من تعرجها، ويحسن من تعرجها، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية تثبيت القرنية بعد هذه العملية؛ وذلك لضمان تحسين النظر بعد العملية، ولأن هذه العملية تُجرى بمساعدة الليزر، فيعتقد البعض أن هذه هي عملية القرنية المخروطية بالليزر، فيتساءلون عن تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر.

ولكن الليزر في هذه العملية دوره فقط هو عمل شق جراحي في القرنية لكي يستطيع الطبيب زراعة الحلقات، وقد لا يستخدمه الطبيب؛ لذلك فالسؤال عن تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر وقصد هذه العملية هو أمر غير صحيح تمامًا.

  • عملية زراعة القرنية

قد نلجأ إلى عملية زراعة القرنية في حالات القرنية المخروطية الشديدة، وتُعد من عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية الكبيرة، إذ يستأصل الطبيب القرنية ويستبدلها بقرنية سليمة من متبرع أو قرنية اصطناعية، ويوجد لهذا النوع من الجراحة عدة أنواع، ومنها زرع القرنية الكلى، أو عملية زراعة القرنية الجزئي، وهناك كذلك عملية زراعة بطانة القرنية.

ومن خلال حديثنا عن عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية وجب التوضيح أنه لا تعد عمليات الليزك لتصحيح الإبصار خيارًا علاجيًا متاحًا لمرضى القرنية المخروطية؛ لأن ذلك الإجراء سوف يُضعف القرنية أكثر، ويزيد من سرعة تدهور المشكلة.

تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر لزراعة الحلقات

تبدأ تكلفة عملية القرنية المخروطية في مصر بالليزر لزراعة الحلقات من 15000 جنيه مصري، ويشمل ذلك أجر الطبيب والفحوصات الطبية، وقد تزداد تلك التكلفة أو تنقص تبعًا لعدد من العوامل التي سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرة القادمة.

و يطرح البعض ايضا اسئلة عن سعر تثبيت القرنية

تكلفة تصوير القرنية

تصوير القرنية هو إجراء طبي يُستخدم لتقييم شكل وحجم وبنية القرنية، وهي الجزء الأمامي الشفاف من العين. يُجرى هذا الإجراء عادةً كجزء من فحص العين الشامل أو قبل إجراء عملية جراحية في العين.

تختلف تكلفة تصوير القرنية حسب نوع الفحص والتقنية المستخدمة. بشكل عام، تتراوح التكلفة بين 500 و 2500 جنيه مصري.

فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر على تكلفة تصوير القرنية:

  • نوع الفحص: هناك نوعان رئيسيان من تصوير القرنية، وهما تصوير القرنية بالضوء الأبيض وتصوير القرنية بالليزر. يُعد تصوير القرنية بالضوء الأبيض أقل تكلفة من تصوير القرنية بالليزر.
  • التقنية المستخدمة: تختلف تقنيات تصوير القرنية حسب نوع الفحص المطلوب. على سبيل المثال، يتطلب تصوير القرنية بالليزر استخدام جهاز ليزر خاص، مما يزيد من تكلفة الإجراء.
  • خبرة الطبيب: يؤثر خبرة الطبيب في إجراء تصوير القرنية على تكلفة الإجراء. عادةً ما يتقاضى الأطباء ذوو الخبرة رسومًا أعلى من الأطباء الأقل خبرة.

من المهم استشارة طبيب العيون لتحديد تكلفة تصوير القرنية بشكل دقيق.

العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر

قد يُلاحظ وجود اختلاف في تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر لزراعة الحلقات بين المراكز الطبية المختلفة، وذلك لأن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر، ومنها:

  • حالة المريض الصحية.
  • تكلفة الأدوات والتخدير المستخدم في إجراء الجراحة.
  • جودة التقنيات المستخدمة في إجراء العملية.
  • خبرة وكفاءة وشهر الطبيب، والفريق المعاون.
  • مستوى الخدمات المقدم من المستشفى أو المركز الطبي الذي سوف يُجرى فيه العملية.

أفضل طبيب لعلاج القرنية المخروطية في مصر

الدكتور إسلام حسني أبو المعاطي ـ استشاري طب وجراحة العيون، يُعتبر أحد أفضل الأطباء في مجال علاج القرنية المخروطية؛ وذلك بفضل خبرته الواسعة ومعرفته العميقة بتقنيات العلاج والرعاية الصحية الحديثة، كما يقدم الدكتور أبو المعاطي رعاية طبية ممتازة لمرضاه، ويسعى دائمًا إلى تحسين جودة الرؤية لدى مرضاه وتوفير العناية الشخصية والمخصصة لكل حالة، وبفضل سجله الطبي الممتاز والثقة التي يتمتع بها بين المرضى، يعتبر الدكتور إسلام حسني أبو المعاطي خيارًا موثوقًا للأفراد الباحثين عن إجراء عملية القرنية المخروطية.

في النهاية، يمكن القول أن السؤال حول تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر، يقصد به عملية زراعة الحلقات، لأن استخدام الليزر في تصحيح الإبصار للقرنية المخروطية قد يُسبب الكثير من المشكلات التي تُسرع من تدهور حالة المريض؛ لذلك يجب اختيار طبيب أمين وذو خبرة واسعة وعلى إطلاع دائم بكل ما هو جديد في طب العيون؛ لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة  اسلام حسني أبو المعاطي ـ استشاري طب و جراحة العيون.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أسئلة شائعة

هل يتم علاج القرنية المخروطية بالليزر؟

لا يجب علاج القرنية المخروطية بالليزر بمفرده، لأن ذلك قد يؤدي إلى تدهور حالة القرنية أكثر، ويزيد من سوء حالة المريض لأنه سوف يُضعف قرنية المريض.

كم نسبة نجاح عملية القرنية المخروطية؟

نسب نجاح عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية بأنواعها المختلفة مرتفعة للغاية، وتتجاوز نسب الـ 90%، ولكن يجب اختيار طبيب كفء وذو خبرة واسعة لتحقيق هذه النسب العالية.

هل يمكن الشفاء من القرنية المخروطية؟

استعادة القرنية إلى حالتها الأصلية هذا أمر غير ممكن، ولكن يمكن إدارة المرض وتحسين الرؤية بواسطة العلاجات المناسبة، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة في بعض الحالات الشديدة.