قرنية العين ومشاكلها..العين هي عضو أساسي في حياة الإنسان، فهي بوابته للعالم الخارجي، وأي مشكلة تصيبها تؤثر على جودة الحياة بشكل كبير. وتعد القرنية الجزء الأمامي الشفاف من العين، وهي مسؤولة عن تركيز الضوء على الشبكية، مما يسمح بالرؤية الواضحة. وفي هذا المقال، سنناقش أهم المشاكل التي تصيب القرنية، مثل جرح القرنية والتهاب القرنية.

أهمية قرنية العين

تلعب قرنية العين دورًا مهمًا في حماية العين، فهي تمثل الحاجز الأول لحماية العين من الأتربة، والميكروبات، وأي أجسام أخرى قد تُسبب ضررًا للعين، بجانب أنها تعمل كفلتر لتنقية أشعة الشمس من الأشعة فوق البنفسجية، لكنها ليست فلترًا قويًا، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بضرورة ارتداء نظارات شمسية عند الخروج من المنزل نهارًا.

أما بالنسبة للرؤية، فلمعرفة أهمية القرنية في الرؤية يجب معرفة آلية الرؤية أولًا، عند سقوط ضوء الشمس على الجسم المُراد رؤيته، ثم انعكاسه على العين لتراه، فإن ضوء الشمس يتكون من العديد من الأشعة التي تنعكس على العين، فمهمة أجزاء العين المختلفة هي كسر هذه الأشعة، لتتجمع معًا على الشبكية، لتستطيع الرؤية.

تعمل القرنية كخط أول لكسر الضوء الساقط على العين، لتجميعه في النهاية على شبكية العين، وعند البحث عن “قرنية العين ومشاكلها” سوف تجد الكثير من المشاكل التي تؤثر على القرنية، لعل أشهرها هو جرح قرنية العين المعروف أيضًا باسم خدش القرنية، والتهاب قرنية العين، والقرنية المخروطية، وتؤثر هذه المشكلات على صحة العين، وعلى قدرتها على الرؤية في نفس الوقت.

ما هو السمك الطبيعي لقرنية العين؟

بالإضافة إلى البحث عن “قرنية العين ومشاكلها”، يبحث الناس أيضًا عن سمك القرنية الطبيعي، وهذا مهم للغاية لأن سمك القرنية له أهمية كبيرة في تحديد أي نوع من أنواع عملية الليزك مناسب لهذا الشخص، ويتراوح سمك القرنية الطبيعي بين 490 و 550 ميكرون، ويستخدم الطبيب أدوات وأجهزة معينة ودقيقة لقياس سمك القرنية الطبيعي، فتوجد بعض الحالات التي يقل سمك قرنيتها عن سمك القرنية الطبيعي، وبعض الحالات يزداد سمك قرنيتها عن الطبيعي، وزيادة أو نقصان سمك القرنية عن سمك القرنية الطبيعي يُسبب الكثير من مشكلات الرؤية التي تحتاج إلى عمليات جراحية لإصلاح هذا الخلل.

أشهر الحالات المرضية التي تُصيب قرنية العين

توجد العديد من الحالات المرضية التي تُصيب قرنية العين، وتُسبب الكثير من الأعراض منها:

  • جرح قرنية العين

جرح قرنية العين أو ما يُطلق عليه خدش القرنية هو أحد أشهر المشكلات التي تُصيب العين، وأشهر النتائج التي تظهر عند البحث عن “قرنية العين ومشاكلها” وجرح قرنية العين هو شق يحدث في الخلايا السطحية للقرنية نتيجة تعرضها لقوى خارجية مثل إصابة العين بالأظافر، والرمال، والأتربة، والمواد الكيميائية، والعدسات اللاصقة، والعدوى، هذه القوى تُسبب خدش القرنية، وقد يكون خدش القرنية بسيطًا لا يؤثر على الرؤية، وقد يكون جرح قرنية العين كبيرًا يحتاج لتدخل طبي عاجل.

  • التهاب القرنية

من ضمن نتائج البحث الشهيرة عن “قرنية العين ومشاكلها” يأتي التهاب القرنية، الذي يعد أحد أشهر المشكلات الطبية التي تُصيب قرنية العين، وينقسم التهاب القرنية إلى نوعين التهاب القرنية المُعدي الناتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، والتهاب القرنية غير المُعدي الناتج عن بعض الحالات التي تُصيب العين مثل جفاف العين، وارتداء العدسات اللاصقة وغيرها، ويحتاج التهاب القرنية إلى علاج تجنبًا لإصابة الشخص بأي مضاعفات.

  • القرنية المخروطية

تُعد القرنية المخروطية من أشهر الحالات المرضية التي تُصيب القرنية، وهي ترقق قرنية العين تدريجيًا، مما يُسبب تغير في شكل القرنية، وقد يؤدي إلى تغير في انحناء القرنية بصورة كبيرة أو خفيفة ويُسبب ما يُعرف باللابؤرية، وقد يرث الشخص هذا المرض من أحد أبويه، أو قد يُصاب به نتيجة ارتداء عدسات صلبة، أو إصابته بأحد الأمراض الأخرى مثل متلازمة داون.

بالإضافة إلى هذه الحالات المرضية، توجد العديد من حالات قرنية العين ومشاكلها الأخرى مثل ضمور قرنية العين، والإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، أو السرطانات التي تؤثر على القرنية.

علاج قرنية العين

عند البحث عن “قرنية العين ومشاكلها” يجب البحث عن طرق علاج قرنية العين، وتتوافر عدة خيارات لعلاج قرنية العين ومشاكلها مثل العلاج الدوائي، أو التدخل الجراحي مثل ترقيع القرنية، أو تثبيت القرنية، أو زراعة القرنية، وينبغي الإشارة إلى أن علاج قرنية العين يعتمد على سبب الإصابة به.

  • علاج جرح قرنية العين

الحالات البسيطة من خدش القرنية قد يُشفى حتى دون تدخل طبي، ولكن توجد بعض الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها عند إصابة الشخص أو الطفل بخدش القرنية مثل غسل العين بمحلول ملحي متعادل، وعدم محاولة إزالة الجزء العالق في القرنية، ومنع الشخص أو الطفل من حك عينيه، ثم استشارة الطبيب الذي يُزيل الجزء المتبقي، وقد يصف بعض المضادات الحيوي لمنع الإصابة بالتهاب في القرنية، وقد يضع ضمادة على عين الشخص لفترة.

  • علاج التهاب القرنية

العلاج على سبب الإصابة وعلى نوع الالتهاب، ففي حالة التهاب القرنية المُعدي يصف الطبيب المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات، وفي حالة التهاب القرنية غير المُعدي فيصف الطبيب المضادات الحيوية، بالإضافة إلى قطرات لعلاج جفاف العين، أو عدسات لاصقة طبية تعمل كضمادة للعين، أو قطرات تحتوي على الستيرويدات.

  • علاج القرنية المخروطية

قد يبدأ الطبيب العلاج بوصف نظارات طبية أو عدسات لاصقة معينة، وقد يتطور الأمر لضرورة إجراء تدخل جراحي مثل ترقيع القرنية ويُعرف أيضًا بزراعة القرنية، وسواء ترقيع القرنية أو زراعة القرنية فإنه يوجد العديد من أنواع هذا التدخل الجراحي مثل زراعة حلقات القرنية المخروطية، ويختار الطبيب الطريقة المناسبة لحالة المريض، أو تثبيت القرنية.

أشهر إجراءات علاج قرنية العين ومشاكلها

توجد بعض الإجراءات أو التدخلات الجراحية التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج أشهر حالات قرنية العين ومشاكلها:

1.ترقيع القرنية

ترقيع القرنية أو زراعة القرنية لا يُستخدمان فقط في حالة القرنية المخروطية، بل توجد العديد من الحالات المرضية الأخرى التي يلجأ الطبيب فيها إلى ترقيع القرنية أو زراعة القرنية:

  • ضمور القرنية.
  • انثقاب القرنية.
  • إصابة القرنية بعدوى لا تستجيب للمضادات الحيوية.
  • إصابة القرنية بندبات بسبب عدوى أو إصابة خارجية.

وبسبب دقة العين وتركيبها، يجب اختيار افضل دكتور قرنية في مصر عند إجراء ترقيع القرنية أو زراعة القرنية، مثل الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

2.تثبيت القرنية

عملية تثبيت القرنية الهدف منها تقوية أنسجة العين وتثبيتها في مكانها، لذلك عندما تضعف أنسجة العين بسبب الإصابة بالقرنية المخروطية، يلجأ الطبيب إلى عملية تثبيت القرنية لعلاجها، وتُجرى عملية تثبيت القرنية عن طريق وضع بعض قطرات من مادة معينة وتسليط الأشعة الفوق بنفسجية عليها، وهذا يعمل على تقوية أنسجة القرنية وتثبيتها في مكانها مرة أخرى.

تعرف على : سعر عملية تثبيت القرنية

هل القرنية المخروطية تُسبب العمى؟

تُعد القرنية المخروطية من أمراض قرنية العين ومشاكلها الخطيرة، والتي تتطور تدريجيًا، ومع هذا التطور تسوء حالة العين، وقد يُصاب الشخص بالعمى في حالة إهمال العلاج، لذلك يجب اختيار أفضل طبيب عيون لعلاج هذه الحالة للحفاظ على العين مثل الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

أفضل دكتور لعلاج حالات قرنية العين ومشاكلها

ينبغي الاستعانة بأفضل دكتور لعلاج حالات قرنية العين ومشاكلها، ويرجع هذا لدقة وحساسية تراكيب القرنية، بالإضافة إلى ضمان تحقيق أفضل نتائج للعلاج، ويُعد الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون و أحد افضل دكاترة قرنية مخروطية ، فهو عضو الجمعية الأمريكية لعلاج المياه البيضاء وعيوب الإبصار، وعضو الجمعية الأوروبية لعلاج المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، وزميل المجلس العالمي لطب وجراحة العيون (كامبريدج)، وعمل بمستشفيات(معهد بحوث أمراض العيون بالجيزة – مستشفيات المغربي للعيون – مستشفيات الشرطة ).

في النهاية، قرنية العين ومشاكلها كثيرة جدًا، وتؤثر كل منها على صحة العين وقدرتها على الرؤية بشدة، لذلك عند الشعور بأي مشكلة في العين يجب استشارة طبيب العيون في الحال، لتشخيص وعلاج هذه المشكلة قبل الإصابة بأي مضاعفات، لذلك يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أسئلة شائعة

هل يمكن علاج قرنية العين؟

نعم، يمكن علاج قرنية العين، لكن يجب اختيار طبيب عيون ذو كفاءة وخبرة واسعة في المجال، وحاصل على أفضل الشهادات العلمية من أرقى الجامعات للحصول على أفضل نتائج للعلاج مثل الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

ما هي الامراض التي تصيب قرنية العين؟

توجد العديد من الأمراض التي تُصيب القرنية وتؤثر على صحة العين ورؤية الشخص مثل خدش القرنية، والتهاب القرنية، والقرنية المخروطية، وضمور القرنية وغيرها.