تلعب القرنية دورًا هامًا في الرؤية وحماية العين، ولكن توجد بعض المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة القرنية وعلى وظائفها، وتُعد القرنية المخروطية أشهر هذه المشكلات، ولعلاج قرنية العين ومشاكلها يوجد العديد من الطرق المتاحة، لكن من ضمن الطرق البسيطة للعلاج توجد عملية تثبيت القرنية، لذلك يتساءل الكثير من المرضى حول سعر عملية تثبيت القرنية، وعن هل عملية تثبيت القرنية خطيرة، وعن نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية، لذلك تابعي قراءة هذا المقال معنا لتتعرف على كل هذه المعلومات وأكثر.

ما هي قرنية العين؟

القرنية هي طبقة شفافة واقية تقع في مقدمة العين. وهي أول جزء من العين يدخل إليه الضوء، وتساعد على تركيز الضوء على الشبكية، وهي طبقة حساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.

تتكون القرنية من خمس طبقات:

  • الظهارة: وهي الطبقة الخارجية من القرنية، وهي مسؤولة عن حماية القرنية من الجراثيم.
  • المشيمة: وهي الطبقة الوسطى من القرنية، وهي المسؤولة عن منح القرنية شكلها وخصائصها الانكسارية.
  • النسيج الخاص للقرنية: وهي طبقة داخلية من القرنية، وهي المسؤولة عن مرونة القرنية.
  • البطانة: وهي الطبقة الداخلية من القرنية، وهي مسؤولة عن تغذية القرنية.

تلعب القرنية دورًا مهمًا في الرؤية. فهي تساعد على تركيز الضوء على الشبكية، مما يسمح للدماغ برؤية الأشياء بوضوح.

ما هي عملية تثبيت القرنية؟ 

قبل الحديث عن سعر عملية تثبيت القرنية، دعنا أولًا نتحدث حول ما يبحث عنه المرضى وهو “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية” وذلك من أجل توضيح العملية ببساطة، وطمأنة المرضى حول هذه العملية، وللحديث عن “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية” نبدأ بتعريف العملية، فعملية تثبيت القرنية هي عملية الهدف منها منع تدهور الحالة، وتقوية الأنسجة للحفاظ على شكل القرنية.

خطوات إجراء عملية تثبيت القرنية 

مع استمرار تحدثنا عن “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية” دعنا نذكر الخطوات التي تُجرى من خلالها العملية، والتي تتمثل في:

  • يضع الطبيب قطرات من دواء لتهدئتك، ومنع شعورك بالألم أثناء العملية.
  • يضع الطبيب بعض قطرات الريبوفلافين (فيتامين ب 12)، وهذا الفيتامين يُساعد القرنية على امتصاص الضوء، ويستغرق امتصاص القرنية لهذه القطرات تقريبًا 30 دقيقة.
  • يُسلط الطبيب الأشعة فوق البنفسجية على القرنية، وتعمل هذه الأشعة على تقوية أنسجة القرنية.
  • غالبًا ما تستغرق العملية بأكلمها ما بين 60 دقيقة و 90 دقيقة.

عملية تثبيت القرنية المخروطية فيديو

إليك عملية تثبيت القرنية المخروطية فيديو من قبل الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون و افضل دكتور قرنية في مصر، لتوضيح تفاصيل العملية

تعرف على : كيفية زراعة حلقات القرنية المخروطية

سعر عملية تثبيت القرنية 

سعر عملية تثبيت القرنية 5000 جنيهًا مصريًا تقريبًا، وقد تقل هذه التكلفة أو تزيد عن المبلغ المذكور، وقد تختلف سعر عملية تثبيت القرنية بناءً على عمر المريض، وخبرة وكفاءة الطبيب ومدى شهرته، والفريق المعاون للطبيب، ومدة الإقامة في المستشفى، ومستوى المستشفى التي سوف تُجرى بها العملية.

أفضل من يستطيع إخبار عن سعر عملية تثبيت القرنية هو الطبيب المعالج، بعد تقييم حالتك، لذلك يجب التواصل مع عيادة الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون، لمعرفة كافة التفاصيل حول سعر عملية تثبيت القرنية.

هل عملية تثبيت القرنية خطيرة؟

للإجابة على هل عملية تثبيت القرنية خطيرة، يجب التذكير أنها مثل أي عملية جراحية أخرى، لكن لأنها عملية جراحية بسيطة، ولا يوجد بها تدخل جراحي كبير فإن إجابة هل عملية تثبيت القرنية هي بعض الأعراض البسيطة التي قد تُصيب المريض مثل:

  • الإصابة بعدوى العين.
  • تورم العين.
  • الشعور بألم في العين.
  • تلف القرنية أو الخلايا بها.
  • تشوش الرؤية، أو ضبابية الرؤية، أو الإصابة بأي مشكلات أخرى.

نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية

من المهم للمريض معرفة نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية، وكلما ارتفعت نسبة النجاح زاد اطمئنان المريض، وتُعد عملية تثبيت القرنية من العمليات الجراحية التي تمتلك نسبة نجاح عالية بشرط اتباع نصائح بعد زراعة القرنية، لذلك قد تصل نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية إلى 90% أو أكثر، لذلك يجب اختيار طبيب متخصص ذو خبرة بهذا النوع من العمليات ويمتلك نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية عالية مثل الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

تجربتي مع عملية تثبيت القرنية

أعاني من انحراف القرنية منذ فترة طويلة، مما تسبب لي في مشاكل في الرؤية، مثل التشوش والضبابية والرؤية المزدوجة. بعد استشارة الطبيب، قررت إجراء عملية تثبيت القرنية.

أجريت العملية تحت إشراف الدكتور اسلام حسني. العملية كانت بسيطة وناجحة، واستغرقت حوالي ساعة. بعد العملية، شعرت ببعض الألم والتهيج، ولكن سرعان ما تحسنت حالتي.

بعد مرور أسبوع على العملية، بدأت ألاحظ تحسنًا في رؤيتي. أصبحت الرؤية أكثر وضوحًا ودقة. بعد مرور شهر، كانت رؤيتي طبيعية تمامًا.

أنا سعيد جدًا بنتائج العملية. لقد ساعدتني في التخلص من مشاكل الرؤية التي كنت أعاني منها. أوصي بشدة بإجراء عملية تثبيت القرنية لأي شخص يعاني من انحراف القرنية.

في النهاية، سعر عملية تثبيت القرنية غير ثابت، وتوجد عدة عوامل تؤثر على هذا السعر، لذلك يجب اختيار افضل دكتور قرنية مخروطية، للحصول على أفضل نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية، لذلك إذا أردت إجراء هذه العملية فلا تترد في التواصل مع عيادة الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أسئلة شائعة

كم تكلفة عملية تثبيت القرنية في مصر؟

لا يمكن الجزم بتكلفة عملية تثبيت القرنية في مصر لأن ذلك يعتمد على العديد من العوامل منها شهرة الطبيب والمستشفى، وطريقة إجراء العملية وغيرها، لكن غالبًا التكلفة تبلغ 5000 جنيهًا مصريًا.

كم تستغرق عملية تثبيت القرنية المخروطية؟

تستغرق عملية تثبيت القرنية بين 60 دقيقة و90 دقيقة، وهذا الاختلاف يرجع لطبيعة الحالة، وطريقة إجراء العملية.

كم نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية؟

عملية تثبيت القرنية من العمليات البسيطة التي تمتلك نسبة نجاح عالية، فقد تبلغ نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية أكثر من 90%، لذلك يجب اختيار أفضل طبيب لزيادة هذه النسبة.