متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟ سؤال يطرحه الكثير من مرضى القرنية المخروطية، الذي يلجأون للخضوع لهذه العملية من أجل منع وإيقاف تدهور قرنية العين ومشاكلها، والعمل على تحسين النظر، لكن دعنا نبدأ بمناقشة موضوع “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية”. فهذا هو الموضوع الذي يبحث عنه المرضى عادةً، بدءًا من بداية العملية إلى الممنوعات والإرشادات والأعراض بعد العملية. كما سنحاول الإجابة على أسئلة شائعة، مثل: هل يمكن أن تفشل عملية تثبيت القرنية؟وكيفية استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية.

لذلك إذا كنت ترغب في معرفة كل هذه التفاصيل، فتابع قراءة هذا المقال معنا.

ما هي عملية تثبيت القرنية؟ 

لبدء التحدث عن “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية” وقبل الإجابة عن متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟ علينا أولًا معرفة ما هي العملية من الأساس؟ عملية تثبيت القرنية والتي يُطلق عليها بالإنجليزية اسم Corneal Cross-Linking، هي عملية بسيطة ولا يوجد بها تدخل جراحي كبير، وتُجرى عن طريق وضع قطرات من فيتامين ب 12 على القرنية، وتسليط أشعة فوق بنفسجية على القرنية، إذ تعمل القطرات على زيادة امتصاص الأشعة، التي تعمل على تقوية أنسجة القرنية لمنع تدهور الحالة، وتُستخدم هذه العملية أكثر في علاج القرنية المخروطية، وبعض الحالات المرضية الأخرى.

تعرف على : سعر عملية تثبيت القرنية

متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟ 

للإجابة على متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية، دعنا أولًا نقسم الإجابة على إلى ثلاثة أقسام، كل قسم منهم يؤثر على إجابة هذا السؤال وهم:

  • الممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية

القسم الأول في إجابة متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية هو الممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية، لأنه بتجنب الممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية، فإن فترة التعافي تُصبح أقصر، ونسبة النجاح تزداد، ويتحسن النظر أسرع، والممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية تشمل:

  • عدم فرك العين لمدة أسبوع بعد العملية.
  • عدم إدخال الماء في العين لمدة أسبوع بعد العملية.
  • تجنب استخدام مكياج العيون لمدة أسبوع بعد العملية.
  • تجنب ممارسة أي نشاط بدني يتطلب مجهود عنيف بعد العملية حتى تتعافى العين تمامًا.

بتجنب الممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية، تترك المجال للعين للتعافي بسرعة، ولا تُسبب أي مضاعفات قد تؤثر على العملية أو نجاحها.

  • إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية

القسم الثاني من إجابة سؤال متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية، هو إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية، وفي هذا القسم يوجه الطبيب بعد إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية الهدف منها هو تسريع عملية التعافي، وزيادة أو ضمان نجاح العملية، وإرشادات بعد عملية تثبيت القرنية تشمل:

  • الحفاظ على العدسات اللاصقة التي وضعها الطبيب لمساعدتك على التعافي، لكن في حالة وقوعها، لا تحاول وضعها مرة أخرى داخل العين دون استشارة الطبيب أولًا.
  • ارتداء النظارات الشمسية في حالة الخروج من المنزل، لأنك قد تُعاني من حساسية في العين.
  • تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكنات التي وصفها الطبيب، وفي حالة شعورك بألم حاد في العين، بالإضافة إلى تدهور حدة الرؤية بشدة، يجب استشارة الطبيب في الحال.

اتباع إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية ليس رفاهيةً، لكنه أمر ضروري لضمان نجاح عملية تثبيت القرنية.

تعرف ايضا على : نصائح بعد زراعة القرنية

  • أعراض بعد عملية تثبيت القرنية

القسم الأخير من إجابة سؤال متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية هو أعراض بعد عملية تثبيت القرنية، وتكمن أهمية التعرف على أعراض بعد عملية تثبيت القرنية في طمأنة المريض حول أن هذه الاعراض طبيعية بعد العملية، بالإضافة إلى إخباره بضرورة الذهاب للطبيب فورًا في حالة ظهور أعراض جديدة أو غريبة غير أعراض بعد عملية تثبيت القرنية الطبيعية.

وتشمل هذه الأعراض الشعور بعدم الارتياح وبعض الألم في العين بعد العملية، ويصف الطبيب دواءً لهذا العرض الذي يختفي بعد العملية بفترة قصيرة، بالإضافة إلى الشعور بحساسية العين تجاه الضوء، لذلك ينصح بضرورة ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.

كما تشمل أعراض بعد عملية تثبيت القرنية بعد الأعراض الغريبة منها ضبابية وتشوش الرؤية بعد العملية، وتغير حدة الرؤية من وقت لآخر أثناء عملية التعافي، وضعف الرؤية عامةً لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر بعد العملية.

بعد التعرف على الأقسام الثلاثة في إجابة سؤال متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية، فإنه للأسف لا توجد إجابة محددة لهذا الأمر، لأن الهدف الرئيسي لعملية تثبيت القرنية هو منع تدهور حالة المريض، ولكن قد تتحسن الرؤية مع مرور الوقت، واختفاء أعراض بعد عملية تثبيت القرنية، والالتزام الكامل بـ إرشادات بعد عملية تثبيت القرنية، والابتعاد تمامًا عن الممنوعات بعد عملية تثبيت القرنية.

هل يمكن فشل عملية تثبيت القرنية؟

استكاملًا للإجابة عن “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية” يتساءل الكثير من المرضى حول هل يمكن فشل عملية تثبيت القرنية؟ لكن الإجابة على هذا السؤال بسيطة، وهي أن هذه العملية مثل أي عملية جراحية أخرى يمكن أن تفشل، لكن الفشل يكون له أسباب، لذلك إجابة هل يمكن فشل عملية تثبيت القرنية هي نعم وأسباب الفشل تشمل:

  • عدم إجراء العملية بالطريقة الصحيحة مثل وضع قطرات فيتامين ب 12 بكمية غير مناسبة، أو توجيه أشعة بالقدر غير الصحيح، لذلك من الضروري اختيار طبيب متخصص ذو كفاءة عالية في هذا النوع من الإجراءات الطبية، ويمتلك نسبة نجاح عالية مثل الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي افضل دكتور قرنية في مصر.
  • عدم التزام المريض بارشادات الطبيب بعد العملية.
  • إجراء العملية على الرغم من عدم مناسبتها لحالة المريض.

تعرف ايضا على: زراعة حلقات القرنية المخروطية

استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية

من أهم نقاط “تجربتي مع عملية تثبيت القرنية” هو كيفية استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية، وهل يؤثر استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية على نجاح العملية؟ والإجابة هي أن استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية، لذلك لا يُفضل استخدامه في أول يومين بعد العملية، أو تبعًا للمدة التي يحددها الطبيب، وليس الجوال فحسب بل يجب الابتعاد عن شاشات الأجهزة الرقمية حتى تتعافى العين تمامًا.

وبعيدًا عن استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية، فإن أطباء العيون دائمًا ينصحون بضرورة تجنب استخدام الجوال بكثرة، وضرورة تجنب استخدام الجوال في الأماكن المظلمة لأن ذلك يرهق العين بشدة، ويُسبب ضعف حدة الرؤية.

في النهاية، لا يمكننا معرفة متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية، لأن الهدف منها ليس تحسين الرؤية بل منع تدهور الحالة، لكن النظر قد يتحسن مع الوقت، كما أنه من الضروري اختيار افضل دكتور قرنية مخروطية ، لضمان نجاح العملية، وتجنب المضاعفات التي قد تحدث منها، لذلك إذا أردت الخضوع لعملية تثبيت القرنية فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أسئلة شائعة

هل تتحسن الرؤية بعد عملية تثبيت القرنية؟

ربما تتحسن الرؤية بعد عملية تثبيت القرنية مع مرور الوقت، لكن ذلك ليس أكيدًا لأن الهدف الأساسي للعملية هو تقوية أنسجة القرنية، لمنع تدهور حالة العين أكثر من ذلك.

ما هي الاحتياطات الذي يفعله المريض بعد عملية تثبيت القرنية؟

أهم الاحتياطات التي يجب فعلها بعد العملية هو الالتزام بإرشادات الطبيب وتجنب الممنوعات بعد العملية التي يوجهها الطبيب مثل عدم فرك العين، وارتداء النظارات الشمسية، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وغيرها.

هل القرنية المخروطية تسبب دوخه؟

نعم، قد تُسبب القرنية المخروطية الشعور بالدوخة، لكن ذلك يحدث نتيجة الشعور بضبابية أو تشوش الرؤية لفترات طويلة، وقد يكون نتيجة الصداع الشديد الذي يشعر به المريض.