قرنية العين هي الجزء الأمامي من العين من الخارج، وله شكل قبة مثل الكرة، وتقوم بروتينات تُسمى الكولاجين بربط أنسجة القرنية مع بعضها للحفاظ على شكلها، لكن في بعض الحالات تكون هذه البروتينات ضعيفة، ويبرز الجزء الأمامي من القرنية إلى الخارج، فيما يُعرف بمرض القرنية المخروطية، والسبب وراء الإصابة بهذا المرض غير معروف، لكن تتوافر له العديد من خيارات لعلاج القرنية المخروطية من ضمنها زراعة حلقات القرنية المخروطية.

في هذا المقال سوف نتكلم بشيء من التفصيل عن زراعة حلقات القرنية المخروطية، ونسبة نجاح زراعة الحلقات، وقرنية العين ومشاكلها، وتكلفة عملية زراعة حلقات القرنية، فتابع معنا قراءة هذا المقال.

ما هي زراعة حلقات القرنية المخروطية

بسبب ضعف الأنسجة في مرض القرنية المخروطية، فإن انحناء القرنية يتغير، وقدرتها على كسر الضوء تضعف، لذلك يجد المريض صعوبة في الرؤية، من أجل تعديل هذا الوضع، يلجأ الطبيب إلى عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية.

عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية هي إجراء جراحي حديث، وبسيط، لتحسين الرؤية لدى المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية، عن طريق إدخال حلقات تتكون من بولي إيثيل ميثاكريلات داخل القرنية، بهدف تغيير انحنائها، وتحسين قدراتها في كسر الضوء، وتحسين الرؤية عامةً في المرضى.

تجربتي مع زراعة الحلقات

يبحث الكثير من مرضى القرنية المخروطية عن “تجربتي مع زراعة الحلقات” على الإنترنت، وذلك بهدف معرفة التفاصيل الأساسية قبل الخضوع لهذه العملية، وفي هذا المقال سوف نُجيب عن “تجربتي مع زراعة الحلقات” وسوف نذكر الإجراءات ما قبل العملية، والنتائج المتوقعة بعد عملية زراعة الحلقات.

  • ما قبل الخضوع لعملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

أول ما نبدأ به في الإجابة على “تجربتي مع زراعة الحلقات” هو الإجابة على سؤال هل كل مرضى القرنية المخروطية مناسبين للخضوع لعملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟ الإجابة ببساطة لا، فقبل العملية يُجري الطبيب العديد من الفحوصات مثل فحص حدة الرؤية، وفحص سمك القرنية، وانحناءاتها، وقياس ثبات القرنية.

بعد ذلك يُحدد الطبيب هل المريض مناسب لإجراء عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية أم لا؟ وتكملة للإجابة على “تجربتي مع زراعة الحلقات” يجب توافر الشروط التالية في المريض للخضوع للعملية:

  • العمر أكبر من 18 عامًا.
  • لا يتحمل العدسات اللاصقة.
  • حدة البصر عن بعد أقل من 0.6 على المقياس العشري(ما يعادل أقل من 6 على 9.5 على مقياس 6 متر).
  • ثبات القرنية أكبر من 400 ميكرون في موقع نفق القرنية.
  • عدم وجود ندبات في مركز القرنية.
  • لا يوجد حمل بالنسبة للإناث.
  • كيفية إجراء عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

تعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية من التدخلات الطبية البسيطة، التي عادة لا تستغرق وقتًا طويلًا لإجرائها، وتُجرى عن طريق إنشاء نفق داخل القرنية سواء جراحيًا أو باستخدام ليزر الفيمتوثانية، ثم يضع الطبيب الحلقات داخل هذا النفق، ويجب أن تكون مقاسات الحلقات مناسبة لحالة المريض، وذلك لزيادة نسبة نجاح زراعة الحلقات.

  • بعد عملية زراعة الحلقات

لتكملة الإجابة على “تجربتي مع زراعة الحلقات” لا بد من ذكر النتائج المتوقعة بعد عملية زراعة الحلقات، فطبقًا لإحدى الدراسات فإن الأشخاص الذي خضعوا لـ عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية تحسنت لديهم حدة الرؤية، وقياسات القرنية، ولكن لم تؤثر العملية على ثبات القرنية.

نتائج ما بعد عملية زراعة الحلقات لا تتشابه في جميع المرضى، كما أن نسبة نجاح زراعة الحلقات تختلف من مريض لآخر تبعًا لحالة المريض، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى، لذلك ينبغي الإشارة إلى ضرورة عدم توقع نفس نتائج ما بعد عملية زراعة الحلقات لمريض آخر، فلكل مريض حالته الخاصة به.

نسبة نجاح زراعة الحلقات

عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية من العمليات البسيطة، لذلك فإن نسبة نجاح زراعة الحلقات مرتفعة، ولكن لا يمكن الجزم بـ نسبة نجاح زراعة الحلقات، فهي تختلف حسب حالة المريض، لكن قد تصل نسبة نجاح زراعة الحلقات لأكثر من 90%، وللحصول على نسبة نجاح عالية، عليك اختيار طبيب عيون ذو خبرة وكفاءة عالية في هذا النوع من العمليات.

تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر

أكثر ما يبحث عنه المرضى هو تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر، فبمجرد معرفة التشخيص، ومعرفة أنه بحاجة إلى الخضوع لعملية زراعة حلقات القرنية المخروطية، يبدأ بالبحث على الإنترنت عن تكلفة زراعة حلقات القرنية، لكن ينبغي الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد تكلفة زراعة حلقات القرنية بالضبط، وذلك لاعتمادها على العديد من العوامل منها خبرة وكفاءة وشهرة الطبيب المعالج، وفريقه المعاون، والمستشفى أو المركز الذي سُيجرى به العملية، ومدة الإقامة في المستشفى، والخامات والمعدات المُستخدمة في العملية، لذلك عند البحث عن تكلفة زراعة حلقات القرنية في مصر يجب وضع كل هذه العوامل في عين الاعتبار.

تعرف ايضا على : سعر عملية تثبيت القرنية

مضاعفات زراعة الحلقات

كأي عملية جراحية، يوجد مضاعفات زراعة الحلقات سواء باستخدام الأسلوب اليدوي أو ليزر الفيمتوثانية، لكن مضاعفات زراعة الحلقات بالجراحة يدويًا أكثر مقارنةً بـ مضاعفات زراعة الحلقات بليزر الفيمتوثانية، وتشمل مضاعفات زراعة الحلقات مضاعفات أثناء العملية ومضاعفات بعد العملية.

مضاعفات أثناء العملية تشمل عدم شق نفق القرنية بصورة صحيحة، فتتلف الخلايا الطلائية في القرنية، أو يكون النفق غير مكتمل، أو يكون وضع الحلقات غير صحيح فمثلًا يكون سطحيًا أكثر من اللازم، أو يوضع في مكان أعمق من المطلوب، وقد يحدث ثقب للغرفة الأمامية للعين بسبب شق النفق أكثر من المطلوب.

أما مضاعفات زراعة الحلقات بعد العملية فتشمل تحرك الحلقات أو هجرتها من مكانها، والإصابة بالتهاب في مكان الجراحة، وبعض المضاعفات النادرة التي تشمل رؤية الهالات الليلية، والألم المزمن في مكان عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية.

بعد عملية الحلقات في العين متى تتضح الرؤية

للإجابة على سؤال بعد عملية الحلقات في العين متى تتضح الرؤية؟ ينبغي الإشارة إلى أن الالتزام بتعليمات الطبيب بعد عملية زراعة الحلقات، والالتزام بأخذ الأدوية فإن الشخص يلاحظ تحسن الرؤية من أول يوم، وتستمر الرؤية في التحسن على مدار أسبوع لثلاثة أسابيع.

تعرف ايضا على : متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية

في النهاية، عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية من العمليات البسيطة، لكن قد يحدث منها بعض المضاعفات، لذلك يجب اختيار أفضل الأطباء صاحب الخبرة والكفاءة العالية للحصول على أفضل النتائج، لذلك لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون و افضل دكتور قرنية في مصر .

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أسئلة شائعة

هل يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات؟

نعم، يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات، لكن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، وأخذ الدواء الموصوف في أوقاته بانتظام.

ما هي نسبة نجاح عملية زرع القرنية؟

توجد عدة عوامل تؤثر على نسبة نجاح عملية زراعة القرنية منها كفاءة الطبيب وحالة المريض وغيرها، لذلك لا يمكن الجزم بنسبة النجاح لأنها تختلف من مريض لآخر.