العين هي عضو حساس في جسم الإنسان، وتلعب دورًا مهمًا في الرؤية. ومع ذلك، قد يتعرض الأشخاص لمشاكل في العين، إما مباشرة، حيث يمكن ملاحظتها بسهولة، أو غير مباشرة، حيث تظهر الأعراض بعد تفاقم المشكلة.

ولعل من أكثر الأمراض التي تصيب العين شيوعاً هي القرنية المخروطية، وهذا ما يدفع الأشخاص حاملي هذا المرض إلى طرح هذا السؤال “هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟” وهذا ما ستتعرف عليه عزيزي القارئ خلال متابعتك لهذه المقالة والتي سيساعدك من خلالها دكتور إسلام حسني – استشاري جراحة وطب العيون – على التعرف على طرق العلاج المختلفة لعلاج قرنية العين ومشاكلها، كما سنتطرق للإجابة على عدة تساؤلات هامة منها هل القرنية المخروطية خطيرة؟ متى تتوقف القرنية المخروطية عن التطور؟ هل القرنية المخروطية مرض وراثي؟ فقط تابع مقالنا حتى النهاية لتتعرف على الإجابات الوافية لكل تلك التساؤلات.

ما هي القرنية المخروطية؟

قبل أن نُجيب عن سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، علينا توضيح طبيعة هذه الحالة المرضية، إن القرنية المخروطية هي عبارة عن اضطراب في العين ينتج عنه تغير في شكل قرنية العين؛ حيث تظهر في شكل مخروطي بارز للخارج يحجب هذا الشكل دخول الضوء إلى العين بالشكل الصحيح مما يتسبب في ضعف رؤية العين وتشوشها.

هل القرنية المخروطية خطيرة؟

لا يُمكننا القول أن القرنية المخروطية خطيرة أو القول أنها غير خطيرة، بمعنا أن مدى الخطورة يتحدد بناءًأ على شدة وتطور المرض لدى الفرد الذي يعاني منه، وإليك بعض العوامل التي تُحدد مدى الخطورة:

  • مرحلة المرض

في المراحل المبكرة، قد لا تكون القرنية المخروطية خطيرة ويمكن التعامل معها بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة، ومع تقدم المرض، قد تزداد الأعراض والتشوهات مما يجعلها أكثر تأثيرًا على الرؤية.

  • الأعراض

في بعض الحالات، قد تكون الأعراض مزعجة وتؤثر على جودة الحياة دون أن تكون خطيرة للغاية، ومع ذلك في حالات أخرى، قد تكون الأعراض شديدة وتقييدية جدًا.

  • تقدم الإصابة وتطورها

في بعض الحالات، قد يتوقف تطور القرنية المخروطية وتتحسن الأعراض بعد فترة دون الحاجة إلى علاج كبير، وفي حالات أخرى، قد يتطور المرض بسرعة ويؤدي إلى تدهور سريع في الرؤية.

بشكل عام، إذا كنت تشعر بأي تغيرات في رؤيتك أو تعاني من أعراض غير طبيعية في العين، فمن الأهمية بمكان استشارة طبيب العيون لتقييم حالتك وتقديم النصائح والعلاجات المناسبة، أما عن جواب سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟ فهذا ما سنتعرف عنه فيما يلي.

تعرف على: متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟

عادةً لا يؤدي مرض القرنية المخروطية إلى العمى التام، ولكن قد يؤدي الإهمال في علاج القرنية المخروطية إلى ضعف النظر الشديد الذي لا يمكن معالجته بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وهذا يعني أنه يجب على كل مريض المبادرة بالخضوع إلى العلاج فور ظهور الأعراض؛ وليس الانتظار أو إهمال الأمر، أو ترديد سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟ وهو مكانه، بل عليه التحرك على الفور.

هل القرنية المخروطية مرض وراثي؟

نعم، فالقرنية المخروطية يُعتقد في الغالب أن الإصابة بها ترجع إلى عوامل وراثية، وهذا يعني أنه قد يتم نقل هذه الحالة من جيل إلى جيل في بعض الأحيان، فإذا كان لدى واحد من الوالدين القرنية المخروطية، فهناك احتمال أعلى لنقلها إلى أحد أبنائه.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه ليس من الضروري أن يُصاب الأشخاص الذين يمتلكون تاريخًا عائليًا للقرنية المخروطية دائمًا، في بعض الحالات، يمكن أن يحدث هذا الشكل التشوهي للقرنية بشكل عشوائي دون وجود تاريخ عائلي.

أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية

والآن بعد أن أجبنا على سؤال مقالنا “هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟”، نود أن نعرض لك المشكلة بتفاصيلها وسوف نبدأ بأبرز أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية شيوعاً، والتي تتمثل في:

  • فرك العينين بقوة بالغة.
  • العامل الوراثي، حيث أن إذا كان يوجد تاريخ عائلي يوضح الإصابة بالقرنية المخروطية فقد يتوارثه باقي الأفراد.
  • الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي.
  • التعرض الدائم للأشعة الفوق بنفسجية من الشمس.
  • متلازمة داون.
  • متلازمة إهلرز دانلوس.
  • الإصابة بالحساسية أو الربو.
  • الإصابة بمرض العين التأتبي الذي يؤدي إلى تدمير أنسجة قرنية العين.
  • ارتداء عدسات لاصقة مجهولة المصدر مما قد تؤدي إلى تهيج العين.

كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية ولكن سنقدم لك الحل في هذا المقال، أكمل القراءة..

أعراض الإصابة بالقرنية المخروطية

هناك بعض الأعراض أيضًا التي عليك معرفتها في إطار حديثنا حول سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • ضبابية وتشويش الرؤية.
  • ظهور خطوط ضوئية تعيق رؤية العين بالشكل الصحيح.
  • حدوث تغيرات متتالية في مقاسات النظارات الطبية.
  • ازدواجية الرؤية خاصة عند النظر بعين واحدة.
  • وجود حساسية تجاه الضوء والوهج خاصة أثناء القيادة ليلًا.
  • الاستجماتيزم الغير منتظم.

الأعراض التى تم ذكرها إذا لم يتم معالجتها في أسرع وقت، سوف تؤدي إلى العمى أو ضعف شديد في النظر.

مراحل القرنية المخروطية

وما دمنا نُجيب على تساؤل هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟ فعلينا توضيح أن هناك عدة مراحل للقرنية المخروطية، وهي:

  • المرحلة المبكرة: في هذه المرحلة، يبدأ الشكل المخروطي بالتطور تدريجيًا، وقد لا تكون هناك أعراض واضحة، فقط قد يتم اكتشافها بشكل غير متعمد أثناء الفحوصات الطبية الروتينية.
  • المرحلة المتوسطة: في هذه المرحلة، يزداد انحناء القرنية المخروطية وتصبح الأعراض أكثر وضوحًا، وقد تشمل الأعراض تشوشًا في الرؤية وعدم وضوح وتوهج الأضواء في الليل.
  • المرحلة المتأخرة: في هذه المرحلة، يصبح شكل القرنية المخروطية أكثر تشوهًا وانحناءً، وتزداد الأعراض سوءًا وتصبح الرؤية غير واضحة بشكل كبير، كما قد يكون هناك تشوهات أخرى مثل نقص الرؤية الليلية واحمرار وتهيج العين، ومثلما ذكرنا في جوابنا على سؤال “هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟” أن القرنية المخروطية تؤدي إلى ضعف شديد بالرؤية.

تختلف خيارات علاج القرنية المخروطية باختلاف مرحلة الإصابة، كما تختلف الإجابة على سؤال “هل القرنية المخروطية خطيرة أم لا؟” أيضًا باختلاف المرحلة، لا شك أن تقدم الإصابة يجعل الأمر أكثر خطورة.

كيف يتم تشخيص القرنية المخروطية؟

يحرص دكتور “إسلام حسني” – افضل دكتور قرنية مخروطية – على الدقة البالغة في كافة إجراءات فحص وتشخيص عين مريض القرنية المخروطية، ويغالبًا ما تشمل الفحوصات ما يلي:

  1. اختبار لفحص انكسار العين (Eye refraction).
  2. إجراء فحص المصباح الشقي (Slit Lamp).
  3. إجراء قياس انعكاس القرنية.
  4. تصوير القرنية المقطعي.

هل القرنية المخروطية لها علاج؟

نعم، بكل تأكيد هناك الكثير من الخيارات لعلاج القرنية المخروطية، ويتوقف تحديد الخيار العلاجي على حسب المرحلة التي يعاني منها المريض.

تتنوع خيارات العلاج بين ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة في المرحل المُبكرة، وصولًا إلى استبدال القرنية (عملية زرع قرنية) أو زراعة حلقات وذلك في المراحل المُتقدمة للإصابة بالقرنية المخروطية، تابع فقرتنا التالية لتعرف المزيد حول طرق علاج القرنية المخروطية.

طرق علاج القرنية المخروطية

واستكمالًأ لحديثنا عن هذا المرض وفي إطار إجابتنا على تساؤل “هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا؟” نذكر أن هناك العديد من طرق علاج القرنية المخروطية وتتعدد هذه الطرق لمحاولة تحسين رؤية العين، ومن أشهر طرق العلاج المستخدمة في علاج القرنية المخروطية هي:

ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة

في الحالات القرنية المخروطية البسيطة يقوم الطبيب باختيار طريقة النظارات الطبية ولكن تكون العدسات سميكة، ولكن في حالة تدني مستوي النظر وعدم استطاعة النظارات الطبية على توضيح الرؤية في هذه الحالة يلجأ المريض لوضع العدسات اللاصقة وغالبًا ما تكون هذه العدسات صلبة.

ربط القرنية التصالبي بالكولاجين

وتتم هذه الطريقة عن طريق وضع قطرات الريبوفلافين بالعين ويقوم الطبيب بتنشيطه عن طريق تسليط أشعة فوق البنفسجية على العين لمدة تصل إلى 30 دقيقة أو أقل؛ حيث تعمل هذه الطريقة على تكوين روابط من الكولاجين جديدة داخل العين مما تعمل على تقوية القرنية وحمايتها من التدهور.

زرع حلقات في القرنية

ويقوم الطبيب المعالج بزرع هذه الحلقات المتوسطة المرونة داخل القرنية؛ حيث تعمل زراعة حلقات القرنية المخروطية على ضبط شكل سطح القرنية أي تستطيحها وبالتالي تقليل تحدبها، ويتم تثبيت هذه الحلقات بواسطة جهاز الفيمتو ليزر.

استبدال القرنية التالفة بأخرى سليمة

ويلجأ الطبيب لهذه الحالة في حين باءت كل الطرق الأخري بالفشل أو تدمرت القرنية تمامًا؛ ويتم في هذه الحالة أخذ قرنية من شخص متوفي حديثًا وزرعها لدى المريض ويتم الاعتماد على هذه الطريقة في حالة تأخر حالة المريض.

تعرف على : نصائح بعد زراعة القرنية

هل القرنية المخروطية تسبب الصداع؟

نعم، يمكن أن تسبب القرنية المخروطية الصداع، وذلك بسبب التغيير في شكل القرنية، مما يؤدي إلى انحراف الضوء الذي يدخل العين، مما يسبب عدم وضوح الرؤية، وزيادة حساسية العين للضوء، والتي يمكن أن تؤدي إلى الصداع.

تشمل أعراض القرنية المخروطية الأخرى ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية
  • الرؤية المزدوجة
  • الحساسية للضوء
  • الحساسية للوهج
  • رؤية الهالات حول الأضواء

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى طبيب عيون في أقرب وقت ممكن. يمكن لطبيب العيون الدكتور اسلام حسني إجراء اختبارات لتأكيد تشخيص القرنية المخروطية ومناقشة خيارات العلاج المتاحة.

متى تتوقف القرنية المخروطية عن التطور؟

يؤكد أطباء العيون أن مرض القرنية المخروطية يبدأ تطوره في عمر المراهقة، ويأخذ في التطور شيئًا فشيئًا حتى يتوقف عن التطور في عمر ال 40 عامًا، أو على الأحرى في الفترة العمرية بين (30 إلى 40 عامًا)

وختامًا، عزيزي القارئ وبعد الإجابة على سؤال مقالنا “هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟” ربما باتت الصورة أوضح من أي وقت مضى.

إذا كنت تعاني من بعض الأعراض التى توضح إصابتك بالقرنية المخروطية لا تنتظر كثيرًا وتظل تسأل هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، بل سارع بالتواصل مع افضل دكتور قرنية في مصر للحجز وابدأ رحلة العلاج لتدارك المشكلة وعلاجها سريعًا قبل تفاقم الأمر.

تعرف على: سعر عملية تثبيت القرنية

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

الأسئلة الشائعة

هل القرنية المخروطية مرض خطير؟

تعد القرنية المخروطية مرض خطير في حالة إذا لم يتم علاجه بشكل سريع، لأن إذا زادت مضاعفات القرنية المخروطية قد تؤدي إلى ضعف النظر وقد تصل إلى حد الإصابة بالعمى.

هل القرنية المخروطية تعتبر إعاقة؟

إذا لم يتم علاجها قد تؤدي إلى الإعاقة البصرية التى تصل إلى العمي.

ما هو اعوجاج القرنية للاطفال

اعوجاج القرنية للاطفال هو حالة تصيب العين وتتسبب في ترقق وتسطح القرنية، وهي الجزء الأمامي الشفاف من العين. هذا التغيير في الشكل يمكن أن يتسبب في انحراف الضوء الذي يدخل العين، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة حساسية العين للضوء، والتي يمكن أن تجعل من الصعب على الأطفال الرؤية في الضوء الساطع.