لا مجال للشك أنه مع التقدم في العمر يصبح خطر الإصابة بالعديد من الأمراض أمر وارد، فهذه هي سنة الحياة التي لا يمكن لأحد أن يغفلها.
انفصال الشبكية من الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر؛ فكلما زاد العمر زادت نسب الإصابة بهذا المرض.
ما هي اعراض انفصال الشبكية؟ وما هو الانفصال الشبكي وأهم أسبابه وطرق علاجه؟ وهل هذا المرض خطير لكبار السن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال مع اشهر اطباء الشبكية فى مصر.

تعريف انفصال الشبكية

الشبكية طبقة رقيقة موجودة في الجزء الخلفي من العين، وتحتوي على مستقبلات ضوئية للتفاعل مع الضوء؛ فهي تستقبل الضوء وتُرسل إشارات عصبية للمخ، بواسطة العصب البصري، الذي يترجمها بدوره إلى الصورة النهائية. ونظرًا لحساسية شبكية العين الشديدة، فإن أي مشكلة تُصيب الأنسجة الخاصة بها لأي سبب قد يعرضك للإصابة بانفصال الشبكية.
يصاب الأشخاص بالانفصال الشبكي في المراحل الأولى نتيجة وجود ثقوب أو ندبات في الشبكية، مما يؤدي إلى ابتعاد الشبكية عن جدار العين لتتدهور الرؤية بمرور الوقت.
أما في الحالات المتقدمة يتسبب تراكم السائل الزجاجي خلف الشبكية بكميات كبيرة في عدم وصول الدم إلى الشبكية ليؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان الرؤية، ويعتبر مرضى السكري وأورام العيون هم أبرز المرشحين للإصابة بالانفصال الشبكي الكامل.

اسباب انفصال الشبكية

تتضمن اسباب انفصال الشبكية ما يلي:

  1. الإصابة بداء السكري وإهمال علاجه، الأمر الذي يُسبب عدم ثبات نسبة الجلوكوز في الدم ما يتسبب في تكوين نسيج ندبي على الشبكية، وابتعادها عن جدار العين.
  2. تمزق الشبكية الذي يؤدي إلى تجمع السوائل خلف الشبكية، وعادة ما ينتج عن التقدم في العمر.
  3. التعرض لجرح في العين أو الإصابة بالضمور البقعي.
  4. تاريخ عائلي من الإصابة بمشكلة انفصال الشبكية.
  5. قِصَر النظر الشديد.
  6. الإصابة بالانفصال الشبكي في أحد العينين في وقت سابق.
  7. الخضوع السابق إلى عملية المياه البيضاء.
  8. التهاب القزحية.

ما هي أعراض التهاب شبكية العين

التهاب شبكية العين هو حالة تصيب شبكية العين، وهي الطبقة العصبية الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. يمكن أن يتسبب التهاب شبكية العين في تلف الشبكية، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.

تشمل أعراض التهاب شبكية العين ما يلي:

  • رؤية بقع عائمة أو ومضات من الضوء.
  • رؤية مشوشة أو نقاط عمياء في الرؤية المركزية.
  • ضعف الرؤية.
  • تغييرات في الرؤية.
  • رؤية ضبابية أو فقدان الرؤية في بعض مناطق المجال البصري.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى طبيب عيون على الفور.

تعرف على: علاج انفصال الشبكية الجزئي

أعراض انفصال الشبكية في العين

اعراض انفصال الشبكية أو ما يُعرف بـ اعراض انفصال الجسم الزجاجي متعددة، ومنها:

  • رؤية ما يسمى بالذبابة الطائرة أمام العين ( نقاط وبقع عشوائية).
  • ستارة سوداء في مجال الرؤية.
  • ومضات في العين.
  • الشعور بثقل في العين.
  • ضبابية الرؤية.

يؤكد الدكتور إسلام حسني أن اعراض انفصال الجسم الزجاجي (شبكية العين) تختلف من شخص لآخر، فمن الممكن أن يشكو شخص من ضبابية الرؤية ويشكو آخر من وجود ومضات في العين، وفي بعض الأحيان لا تظهر اعراض انفصال الشبكية في الحالات المبكرة.

ما هي علامات ضعف شبكية العين؟

شبكية العين هي الطبقة الأعمق في العين، وهي المسؤولة عن استقبال الضوء وتحويله إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى الدماغ. يمكن أن تضعف شبكية العين بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

  • العمر: تزداد احتمالية الإصابة بضعف شبكية العين مع تقدم العمر.
  • داء السكري: يمكن أن يؤدي داء السكري إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تلف شبكية العين، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية.

تشمل علامات ضعف شبكية العين ما يلي:

    • رؤية بقع عائمة أو ومضات من الضوء.
    • رؤية مشوشة أو نقاط عمياء في الرؤية المركزية.
    • ضعف الرؤية.
    • تغييرات في الرؤية.
  • رؤية ضبابية أو فقدان الرؤية في بعض مناطق المجال البصري.

اعراض انفصال الشبكية عند الأطفال

عادة لا تظهر أعراض ملحوظة في مراحل الإصابة المبكرة عند الأطفال، ولكن بالوقت تظهر بعض العلامات، وتتمثل أعراض انفصال الشبكية وعلاجها عند الأطفال فيما يلي:

  1. فقدان تدريجي في مجال الرؤية.
  2. انكماش في مقلة العين.
  3. ضبابية الرؤية.
  4. فقدان تدريجي للرؤية المحيطة.

لا يعني ملاحظة تلك الأعراض أن الطفل بالضرورة مُصاب بانفصال الشبكية، ولكنها علامات تحذيرية تُوجب الخضوع للفحص لأنها قد تكون أحد أعراض انفصال الشبكية.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بانفصال الشبكية؟

تشمل عوامل الخطر لانفصال الشبكية ما يلي:

  • قصر النظر الشديد: الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد معرضون لخطر أكبر بـ 10-20 مرة للإصابة بانفصال الشبكية مقارنة بالأشخاص الذين لديهم رؤية طبيعية.
  • العمر: يزداد خطر الإصابة بانفصال الشبكية مع تقدم العمر.
  • إصابة العين: يمكن أن تسبب إصابة العين، مثل إصابة في الرأس أو كرة العين، تمزقًا في الشبكية يؤدي إلى انفصالها.
  • جراحة الساد: يمكن أن تزيد جراحة الساد من خطر الإصابة بانفصال الشبكية، خاصة إذا كانت الجراحة معقدة.
  • وجود تاريخ عائلي لانفصال الشبكية: إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بانفصال الشبكية، فأنت معرض لخطر أكبر للإصابة بالمرض.

شكل شبكية العين عند ظهور اعراض انفصال الشبكية

شكل شبكية العين

هل تختلف اعراض انفصال الشبكية عند كبار السن؟

لا يوجد أي اختلاف بين اعراض انفصال شبكية العين لدى كبار السن عن أي شخص أخر مصاب بهذا المرض، لذلك يُنصَح كبار السن بضرورة فحص العينين دوريًا عند طبيب العيون للتأكد من سلامة الشبكية، وتلقي العلاج مُبكرًا حال وجود أي مشكلة و خصوصا في حالة وجود أمراض مزمنة مثل السكر فيكون من الضروري جدا فحص شبكية العين لمرضى السكر.

علاج انفصال الشبكية

بعد التعرف على اعراض انفصال الشبكية، حان وقت التعرف على عملية انفصال الشبكية التي تختلف بناءًا على حالة المريض، وتنحصر أغلب طرق العلاج إما بالليزر أو استئصال السائل الزجاجي أو حقن الغاز.

علاج انفصال الشبكية بالليزر

تعالج هذه العملية مشكلة انفصال الشبكية في حالاته المبكرة عن طريق تسليط أشعة الليزر على التمزقات والثقوب الموجودة في الشبكية لمنع تسرب السوائل، ولتجنب انفصال الشبكي الكلي.

عملية حقن العين لعلاج الشبكية

تستخدم هذه العملية لتثبيت شبكية العين بواسطة حَقن غاز معين داخل الجسم الزجاجي للعين مما يساعد على عودة الشبكية لمكانها الطبيعي.

عملية انفصال الشبكية باستئصال الجسم الزجاجي

عملية الجسم الزجاجي في العين تعد هذه العملية هي الحل الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء لحل مشكلة الانفصال الشبكي، وفيها يتم استئصال الجسم الزجاجي في العين وحقن العين بزيت السيليكون أو الغاز لإعادة الشبكية لمكانها من جديد ثم إزالة زيت السيليكون بعد عملية انفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية لكبار السن

بعد أن أكدنا في السطور السابقة أن أعراض انفصال الشبكية لكبار السن لا تختلف عن الآخرين، نفس الأمر في طرق علاج الانفصال الشبكي، لكن الاختلاف الوحيد هو أن كبار السن يجب علاجهم بحذر أكبر خاصة أنهم معرضين أكثر من غيرهم للمضاعفات الخطيرة.
قبل علاج الانفصال الشبكي لكبار السن، لا بد أن يجري الطبيب بعض الفحوصات الطبية منها الكشف عن الجزء الخلفي للعين لاكتشاف أي ثقوب أو ندبات، واستعمال الموجات فوق الصوتية لاكتشاف أي تسريب للسوائل خلق العين.
بدوره يقوم الطبيب قبل إجراء هذه الفحوصات التحدث مع المريض عن اعراض انفصال الشبكية التي طالما ما لازمته، إلى جانب التعرف على حالته الصحية بالتفصيل والأمراض التي يعاني منها، ومعرفة الأدوية والعقاقير الطبية التي يتناولها لتحديد طريقة العلاج المناسبة له.

هل عمليات انفصال الشبكية تمثل خطورة على كبار السن؟

كبار السن أكثر عرضة لمخاطر عمليات انفصال الشبكية، لذلك يجب الحذر الشديد عن إجراء أي من عمليات الانفصال الشبكي، لذلك ينصح كبار السن بعدم المجازفة والاعتماد على طبيب خبير في هذا المجال سبق له إجراء المئات من العمليات الناجحة، ولعل الدكتور إسلام حسني – استشاري طب وجراحة العيون – هو أفضل دكتور يمكنه إجراء مثل هذه العمليات.

تعرف على : تجربتي مع انفصال الشبكية

هل انفصال الشبكية يحدث في عين واحدة؟

في معظم الحالات، يحدث انفصال الشبكية في عين واحدة فقط. ومع ذلك، هناك حالات نادرة يمكن أن يحدث فيها انفصال الشبكية في كلتا العينين في نفس الوقت.

يمكن أن يحدث انفصال الشبكية نتيجة لأسباب مختلفة، بما في ذلك:

  • تمزق أو ثقب في الشبكية
  • تقدم العمر
  • قصر النظر الشديد
  • إصابة في العين
  • بعض أنواع أمراض العين، مثل السكري

أهم نصائح الوقاية من انفصال الشبكية

من المتعارف عليه ان انفصال السائل الزجاجي للعين يحدث مع التقدم بالعمر وقد يكون بعمر مبكر لمن يعاني من قصر النظر لذلك يتوجب على كبار السن الحيطة والحذر واتباع التعليمات التالية للوقاية من الانفصال الشبكي:

  • فحص العين بانتظام.
  • الاعتماد على أسلوب حياة صحي بتناول الأغذية الصحية والتوقف عن التدخين.
  • تجنب تعرض العين للأشعة الضارة.
  • ارتداء النظارات الطبية لحماية العين.
  • التوجه فورًا للطبيب عند الشعور بـ اعراض انفصال الشبكية.

يمكنك الآن التواصل مع مركز الدكتور إسلام حسني – زميل المجلس العالمي لطب وجراحة العيون (كامبريدج) وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج المياه البيضاء وعيوب الإبصار – عن طريق الاتصال على الأرقام الموجودة على موقعنا أو زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أهم الأسئلة الشائعة :

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

نعم تعد عملية انفصال الشبكية ناجحة وتتراوح نسب النجاح بها من 90 إلى 95% من الحالات، وكلما تمت العملية على يد طبيب متميز كلما ارتفعت نسب النجاح.

ما هو سعر عملية انفصال الشبكية؟

تختلف اسعار عملية انفصال الشبكية باختلاف نوع العملية فهناك ما يقرب من 5 تقنيات يُمكن أن يستخدمها الطبيب ولكل تقنية إجراءات وتكلفة مختلفة، علاوة على مدى خبرة الطبيب ومدى جاهزية المركز الطبي ومستوى الخدمة المقدمة، كل هذا يجعل سعر عملية انفصال الشبكية مختلف من حالة لأخرى.

هل انفصال الشبكية خطير؟

نعم، انفصال الشبكية هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر الدائم إذا لم يتم علاجها على الفور, تحدث عندما تنفصل الشبكية، وهي الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، عن طبقة الأنسجة الداعمة لها. يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية في المنطقة المتأثرة.