إن علاج شبكية العين لمرضى السكري يهدف إلى إيقاف تقدم الآثار المرضية وتفاقمها على الشبكية، و  بالتعامل مع مرض السكر كمرض مزمن يجب الحذر و مرافبة أي أعراض جديدة تظهر على أي عضو من اعضاء الجسم  فتبدأ أعراض تأثير السكري على العين بضبابية الرؤية و عدم القدرة على التمييز بين الألوان و قد تصل لقدر الله لرؤية متقلبة.

ما هي أبرز أعراض نزيف الشبكية عند مرضى السكري؟ أفضل طرق علاج شبكية العين لمرضى السكري، أهمية فحص شبكية العين لمرضى السكري، الآثار الجانبية وكيفية علاج اعتلال الشبكية التكاثري باعتباره أخطر صور اعتلال الشبكية، كل هذا نتعرف عليه مع مع دكتور إسلام حسني استشاري طب وجراحة العيون وأحد  أفضل الجراحين في مصر في مجال الجراحات الدقيقة للعين.

أعراض نزيف الشبكية عند مرضى السكري

يؤثر مرض السكري بشكل مباشر على العين، وتختلف أعراض تأثير السكر على العين بحسب طبيعة التأثير ما بين اعتلال الشبكية، أو انفصالها أو غيرها.

ويعد اعتلال الشبكية أشهر مضاعفات مرض السكري، والذي يُسبب نزيف في مراحله المتقدمة، أما عن أعراض نزيف الشبكية عند مرضى السكري فهي تتمثل في:

1. ضبابية الرؤية.
  2. عدم القدرة على التمييز بين الألوان.
  3. ظلام في مجال الرؤية.
  4. ألم في العين.
  5. حركة العين بصورة غير إرادية.
  6. عوائم بصرية في مجال الرؤية.
  7. تدهور تدريجي في الرؤية ولكن بصورة سريعة.
  8. رؤية متقطعة ( متقلبة)
  9. صعوبة في قراءة الكتب، التركيز في شاشة الكمبيوتر أو الجوال.

احتمال ان تظهر كل تلك الاعراض او بعض منها بالاضافة الى ضعف جدران الأوعية الدموية داخل الشبكية.. ثم يتلوها احتمالية ظهور تورمات في الأنسجة وبقع بيضاء أو ارتشاح السوائل داخل الشبكية ويجب التدخل السريع بمجرد ظهور أولى المضاعفات والبدء في علاج شبكية العين لمرضى السكري بكل الطرق والأساليب المتاحة.

طرق علاج شبكية العين لمرضى السكري

يهدف علاج شبكية العين لمرضى السكري إلى محاولة لإبطاء تقدم اعتلال الشبكية أو إيقافه تمامًا وهذا يختلف بحسب درجة الاعتلال والحالة الصحية للمريض وهناك العديد من الطرق العلاجية للمتابعة والتي تهدف في مجملها إلى علاج فقدان البصر بسبب السكري والذي يمكن أن ينتج من اعتلال الشبكية المتقدم هذه الطرق هي:

• أشهر علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري هو حقن الأدوية في العين التي تعمل على تقليل ارتشاح السوائل ومنع نمو أوعية دموية جديدة تضر بالإبصار.
  • ويعتبر علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن من أهم العلاجات المتبعة من خلال عقاقير تم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • علاج نزيف شبكية العين بالليز الذي يعتبر أحدث علاج اعتلال الشبكية السكري يعمل الليزر على إبطاء أو وقف تسرب السوائل في العين حيث يتم إيقافها من خلال التصاق الشبكية بواسطة أشعة الليزر وتتم في جلسة واحدة لدى الطبيب.
  • طريقة استئصال الزجاجية ويتم من خلال عملية استئصال الزجاجية والتخلص من الأنسجة التي تساعد على انفصال الشبكية.

أهمية فحص شبكية العين لمرضى السكري

إن اعتلال الشبكية لمرضى السكري هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الإبصار بنسبة كبيرة؛ لذا كان من الأهمية إجراء فحص شبكية العين لمرضى السكري بشكل دوري؛ حيث أنه يمكن من خلال الاكتشاف المبكر تفادي فقدان الإبصار وبنسبة 90% من حالات مرضى السكر وحتى عند اكتشاف الإصابة مبكرًأ فإن علاج شبكية العين لمرضى السكري يكون أكثر فاعلية.

هذا لا يكون إلا من خلال التشخيص المبكر لدى أفضل أطباء الشبكية وننصح مرضى السكر بمتابعة الفحص الدوري للشبكية لكي يتم علاج فقدان البصر بسبب السكري لدى الدكتور إسلام حسني استشاري أمراض العيون والجراحات الدقيقة للاطمئنان بمجرد ظهور أي إشارات لبدء أي تضرر في الشبكية حيث كلما كان الاكتشاف والتشخيص مبكرا كلما استطاع الطبيب علاج شبكية العين لمرضى السكري بأبسط الطرق وأفضلها وإيقاف أي تضرر أو اعتلال بها.

تعرف على: طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية نصائح وتعليمات هامة

الآثار الجانبية لضغط العين على مرضى السكري

إن مرض السكر له تأثير كبير على العين في عدة جوانب وقد يكون هذا التأثير خطيرٌ لو تُرِكَ بدون متابعة وتشخيص مبكر؛ فمن أهم  أعراض تأثير السكر على العين::

• ظهور رؤية مزدوجة، أو تشويش في الرؤية.
  • رؤية أشعة منبثقة أو بقع مظلمة هي بداية الأعراض المقلقة لتضرر الإبصار..
  • ومن أخطر التأثيرات هو ارتفاع ضغط العين حيث ومع الوقت يؤدي إلى تضرر العصب البصري وفقدان الرؤية

العلاج هنا عن طريق قطرة العين لمرضى السكري لعلاج اعتلال شبكية العين، والتي تعمل بواسطة تأثيرها في خفض ضغط العين، وفي بعض الحالات إلى جانب قطرة العين لمرضى السكر وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى عمليات الليزر.

تعرف على: احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية ومضاعفات متوقعة وعلاجها

علاج اعتلال الشبكية السكري التكاثري

تختلف درجات اعتلال الشبكية السكري بحسب مدى تضرر العين وتأخر الحالة، ويسمى (الوذمة البقعية) وعلاج اعتلال الشبكية السكري التكاثري يجب أن يتم بسرعة دون تأجيل حتى لا تتفاقم الأمور إلى حالة الخطر..

حيث يتم حقن العين بمثبطات تمنع نمو أوعية جديدة في الجسم الزجاجي تسبب ضرر الشبكية وربما تؤثر على الإبصار، والوذمة البقعية أو اعتلال الشبكية السكري التكاثري هو تجمع السوائل في منطقة الشبكية المسؤولة عن الرؤية للاتجاهات المستقيمة والحادة ومن أهم أعراض اعتلال الشبكية السكري التكاثري هو الرؤية الضبابية واختلاف في رؤية الألوانوفور ملاحظة تلك الأعراض يجب التوجه للطبيب للفحص والتشخيص وتحديد أفضل علاج شبكية العين لمرضى السكري حسب درجة الإصابة.

علاج إبرة العين لمرضى السكر

نتيجة ارتفاع السكر في الدم قد تتعرض العين إلى تكون أوعية دموية في الشبكية وتسبب ذلك إلى حدوث ارتشاح السوائل ونقص وصول الأكسجين إلى الشبكية؛ مما يؤدي إلى خطر انفصالها وتتراكم الأوعية الدموية التي قد تؤدي إلى فقدان البصر..

ومن هنا ظهر علاج شبكية العين لمرضى السكري عن طريق إبرة العين لمرضى السكر التي تمنع نمو بطانة الأوعية وتمنع حدوث تجمع للسوائل وتعالج الالتهابات؛ مما ينقذ الإبصار

حقن الشبكية لمرضى السكري هي إبرة رفيعة جدًا لحقن الدواء بعد تعقيم العين وبعد تخديرها تخدير موضعي، وإبرة العين لمرضى السكر تعطى شهريًا لتحسين الرؤية ينصح باختيار أفضل الأطباء المتمرسين، ذوي الخبرات الكبيرة في تجارب العلاج الناجح للمرضى لأن العين حساسة جدا تحتاج إلى بروفيسور العمليات الدقيقة مثل الدكتور إسلام حسني أفضل دكتور شبكية في مصر.

تعرف على: متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية

علاج نزيف شبكية العين لمرضى السكري

يحدث نزيف العين لمرضى السكر نتيجة لتسرب الدم والسوائل خلف العين وتبدأ الأعراض بالظهور مثل ضبابية الرؤية واختلال الرؤية في فترة الصباح وبقع سوداء وربما يتطور الأمر إلى فقد كامل للإبصار.

نزيف شبكية العين عند مرضى السكر يكون بسبب نمو الأوعية الدموية بشكل غير طبيعي ومن هنا تضغط على الشبكية ومركز الإبصار ويؤدي إلى تسرب الدم والسوائل إلى خلف العين والتشخيص يتم عن طريق تصوير العين بالأشعة وعلاج شبكية العين بالليزر يساعد على وقف نزيف العين أو حقن إبرة العين لمرضى السكر التي تعمل على تثبيط نمو الأوعية الدموية.

درجات اعتلال الشبكية السكري

تختلف درجات اعتلال الشبكية لمرضى السكري بحسب عدة عوامل، منها:

1. حالة المريض
  2. درجة تضرر الشبكية.
  3. نمو الأوعية الدموية.
  4. وجود ارتشاح السوائل.
  5. تعرض المريض لحدوث نزيف في العين.

ويوجد منه درجات وهي:

•  اعتلال الشبكية المبكر.
  •  اعتلال الشبكية المتقدم التكاثري.

النوع المبكر يسمى لا تكاثري لأنه لا توجد به أوعية دموية تنمو وتتكاثر لكن يوجد به تسرب في السوائل وضعف في جدران الأوعية الدموية النوع التكاثري هو الذي فيه أوعية دموية ضاغطة على الشبكية والعصب البصري، وتختلف صور علاج شبكية العين لمرضى السكري باختلاف درجة الاعتلال.

تعرف على: كم تستغرق عملية انفصال الشبكية والتقنيات الحديثة لإجرائها

إذا كنت من مرضى السكري وتعاني من اعتلال الشبكية فكل ما عليك هو التواصل معنا واستشارة الدكتور إسلام حسني أفضل دكتور علاج جراحات العين في مصر، لا تتردد ف طلب العلاج فنحن ندرك تمامًا مدى احتياجك إلى علاج شبكية العين.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هو علاج زغللة العين لمرضى السكري؟

علاج زغللة العين لمرضى السكر يكون من خلال متابعة شهرية لاكتشاف أسباب الزغللة الذي قد يكون بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يعمل على تلف الأوعية الدموية أو النزيف الداخلي في العين.

ما هي أعراض تأثير السكر على العين؟

أعراض تأثير السكر على العين ضعف الإبصار أو رؤية بقع إما في مجال الإبصار وربما فقدان دائم للبصر بسبب ضعف الأوعية التي تتأثر بارتفاع سكر الدم لمدة طويلة.

ما هو علاج نزيف العين لمرضى السكري؟

علاج نزيف العين لمرضى السكر يكون عن طريق الليزر الذي يغلق ويمنع الأوردة الزائدة التي تنمو وتتسبب في تجمع السوائل على الشبكية ومركز الإبصار.