نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل إنَّ عملية الفيمتو سمايل في مصر تُعد من أحدث الإجراءات المستخدمة في تصحيح النظر بالليزر في السنوات العشرة الأخيرة، وهي مختلفة تمامًا عن عمليتي الليزك العادي والفميتوليزك.

ما هي عملية الفيمتو سمايل

تعتبر عملية الفيمتو سمايل من أحدث التطورات في علاج مشاكل الابصار فهمي تجمع بين أحدث الأجهزة المستخدمة وهي الفيمتو ثانية لليزك مع الاستخراج العدسي عالي الدقة.

مميزات عملية الفيمتو سمايل، ولماذا نلجأ إليها؟

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عملية الفيمتو سمايل كإحدى جراحات العيون الآمنة بحلول عام 2016، وهي عملية بسيطة تهدف إلى تصحيح التشوهات البصرية مثلها كمثل سائر عمليات الليزك.

تُمثل عملية الفيمتو سمايل حلًا فعالًا لـ علاج مشكلات الإبصار التي لا يصلُح معها استخدام تقنية الليزك التقليدي أو ليزر الفيمتو ثانية (الفيمتو ليزك).

تشمل الحالات التي يلجأ فيها الأطباء إلى تنفيذ عملية الفيمتو سمايل بدلًا عن عمليات الليزك التقليدي والفيمتو ليزك:

  • الدرجات العالية من قصر النظر.
  • ضعف سُمك القرنية (عملية الفيمتو ليزك عملية سطحية لا تستلزم رفع أي قشور من سطح القرنية، ما يُحافظ على سمكها في الأشخاص أصحاب القرنية الرقيقة).
  • حالات جفاف العين. 

إنَّ أهم ما تمتاز به عملية الفيمتو سمايل لتصحيح النظر:

  • استغراق وقت قصير في إجرائها بالمقارنة مع جراحات الليزك الأخرى.
  • فترة استشفاء قصيرة؛ لأن القرنية تلتئم بسرعة بعد تلك العملية كنتيجة طبيعية لكونها عملية سطحية لا تستدعي عمل شقوق واسعة في العين أو قطع قشرة من سطح القرنية.
  • تحد من مقدار جفاف العين الذي غالبًا ما يظهر بعد جراحات الليزك بأنواعها.
  • جفاف العين بعد العملية يكون أقل حدة.

لكي يحصل المريض على النتائج المرجوة من العملية، من الضروري أن يتبع نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل التي أوصاه بها جرَّاح العيون المتخصص.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن     استشر د/اسلام حسني الآن

تكلفة عملية الفيمتو سمايل في مصر 

إن سعر عملية الفيمتو سمايل ليست موحدة في كافة المراكز المتخصصة في إجراء جراحات العيون فهناك بعض المعايير التي يتم تحديد تكلفة عملية الفيمتو سمايل من خلالها ومنها: اجراء العملية لعين واحدة أو كلتا العينين مستوى كفاءة الجراح الفحوصات التي يتم إجراؤها جودة التقنيات الطبية المستخدمة المكان الذي تجري فيه عملية الفيمتو سمايل ولكن تتراوح سعر عملية الفيمتو سمايل في مصر بين 4000 الي 7000 جنيه مصري

نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل

إنَّ الوصول إلى مرحلة الشفاء التام لن يحدث إلا باتباع مجموعة من الـ تعليمات بعد عملية الفيمتو سمايل، ألا وهي:

  • الامتناع عن فرك العين

شعور الحكة والتهيج الذي يظهر بعد عملية الفيمتو سمايل يُزيد من الرغبة في فرك العين، وعلى المريض أن يمتنع تمامًا عن الاستجابة لتلك الرغبة لأن فرك العين قد يضر بالقرنية.

  • استعمال قطرة العين

يصف الطبيب بعض قطرات العيون للحد من المشكلات الآتية:

  • جفاف العين بعد عملية الفيمتو سمايل.
  • التهابات العين.
  • العدوى.

لذا يُعد استخدام قطرات العيون من أهم الـ نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل الواجب على المريض اتباعها لكي تمر فترة الاستشفاء بسلام دون التعرض لأي من المشكلات المذكورة أعلاه.

للمزيد عن: ما هي عملية الفيمتو سمايل

  • تفادي دخول الأجسام الغريبة إلى العين

على المريض تجنُب التعرض إلى الرياح أو الأماكن المليئة بالغبار والأدخنة حفاظًا على سلامة عينه، وإذا اضطر المريض إلى الخروج من المنزل عليه بارتداء واقي العين.

  • تجنب إجهاد العين

إنَّ إراحة العين من أبرز الـ نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل، فمن الضروري أن يُقلل المريض من القراءة واستهلاك البصر أمام شاشات الهواتف الذكية خلال الأيام الأولى بعد العملية.

  • الامتناع عن وضع مكياج العيون

على السيدات أن يتجنبن استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين كالكحل والمسكرة وغيرهما -خاصةً خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة- لأن تلك المستحضرات تحتوي على مواد كيميائية ربما تتسبب في زيادة التهابات العين.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية الفيمتو سمايل؟

يتساءل مرضى العيون: هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك بالفيمتو سمايل؟ والإجابة أنَّ التزام المريض بالـ نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل يُساعد على تحسُّن الرؤية تدريجيًا بدءًا من اليوم التالي بعد العملية، ثُم يتعافي المريض وتستقر رؤيته في فترة تتراوح ما بين أسبوعين وشهر تقريبًا.

هل تظهر آثار جانبية بعد عملية الفيمتو سمايل؟

تظهر بعض الأعراض المؤقتة في مرحلة ما بعد عملية الفيمتو سمايل كنتيجة طبيعية لتعريض العين إلى ومضات الليزر، وتشمل تلك الأعراض:

  • الشعور ببعض الألم في العين.
  • تهيج العين والرغبة في حكّها.
  • انخفاض وضوح الرؤية.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • احمرار العين.

سرعان ما تتلاشى هذه الآثار الجانبية مع استعمال قطرات العين الموصوفة من الطبيب والالتزام بالـ نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل.

للمزيد عن: أهم 5 نصائح بعد عملية الفيمتو سمايل لجعل فترة التعافي آمنة

تجربتي مع الفيمتو سمايل

يحكي لنا أحد المرضى الذين خضعوا لـ عملية الفيمتو سمايل في مركز الدكتور إسلام حسني: “كنت أشكو عدم وضوح الأجسام البعيدة، وذهبت إلى عيادة الدكتور إسلام للخضوع إلى الفحوصات التشخيصية، ثم خضعت لـ عملية الفيمتو سمايل وتحسن مستوى رؤيتي بعدها بدرجة كبيرة ولله الحمد”.

سعر عملية الفيمتو سمايل 

إن تكلفة عملية الفيمتو سمايل ليست موحدة في كافة المراكز المتخصصة في إجراء جراحات العيون، وذلك لأن كل طبيب يضع تكلفةً مناسبًا بناءً على خبرته في المجال وجودة الأدوات الجراحية التي يستعملها.

عزيزي القارئ.. لا تُهمل أي تغيرات تطرأ على مستوى نظرك، فربما يكون تغيرًا طفيفًا لكنه علامة دالة على بداية مشكلة كبيرة، لذلك اذهب إلى طبيب العيون المتخصص لتشخيص مشكلتك في أسرع وقت ممكن. 

الأسئلة الشائعة

الفرق بين الالترا ليزك والكاستم ليزك

يعمل الالترا ليزك علي علاج وتصحيح عيوب الإبصار دون تعديل الانحرافات، اما الكاستم ليزك يعمل علي علاج مشكلات الابصار وايضا تعديل الانحرافات.

الفرق بين الليزك و عملية فيمتو سمايل

تتم عملية الفيمتو سمايل علي يد اختصاصي وجراح عيون ذو خبرة وكفاءة عالية أما عملية الليزك يمكن أن تتم علي يد طبيب عيون عادي ، تستغرق عملية الليزك ما يقارب 30 دقيقة أما الفيمتو سمايل لا يستغرق اكثر من 24 ثانية.