علاج انفصال الشبكية الجزئي يعتبر من أهم العلاجات الطارئة.. وذلك لأن حالة الانفصال الجزئي للشبكية تعتبر من أخطر الحالات التي يجب التدخل السريع فيها لإنقاذ الإبصار، وانفصال الشبكية الجزئي عبارة عن انفصال الخلايا المتصلة بالشبكية والتي تثبتها في مكانها وتنفصل بشكل جزئي؛ مما يجعل الشبكية تكون معرضة للضعف وحدوث شقوق وثقوب أو انفصال من مكانها وهذا يعرضها للانفصال الكل.

يحدث الانفصال الجزئي عادة في عين واحدة لكن المريض يكون عرضة لأن تعاوده الحالة مجددًا في العين الأخرى لذا يجب المتابعة دومًا بالكشف والأشعة وإجراء الكشف الدوري لدى الطبيب، ويجب التدخل السريع في علاج انفصال الشبكية الجزئي؛ لأن انفصالها الكامل يعني فقد الإبصار؛ لذا فهي تعتبر إنذارًا لحدوث خطر، ونستعرض الآن بين سطور مقالنا ما هو انفصال الشبكية الجزئي؟ ما هي أبرز الأعراض؟، الأسباب، وأفضل صور علاج انفصال الشبكية الجزئي مع دكتور إسلام حسني استشاري طب وجراحة العيون وأحد  أفضل الجراحين في مصر في مجال الجراحات الدقيقة للعين.

ما هو انفصال الشبكية الجزئي؟

لايمكننا الحديث عن علاج انفصال الشبكية الجزئي دون الإجابة على سؤال ما هو انفصال الشبكية الجزئي، وهو ببساطة عبارة عن تحرك لأنسجة الشبكية الخلفية من مكانها الطبيعي بشكل جزئي لتُصبح فضفاضة أكثر من اللازم؛ فتنفصل عن طبقة الأوعية الدموية المُغذية لخلايا الشبكية بالأكسجين، وتبدأ مرحلة الإصابة بانفصال الشبكية الجزئي، وكلما تأخر العلاج كلما زادات الخطورة حتى انفصال الشبكية الكامل المُسبب للعمى.

أعراض انفصال الشبكية الجزئي

برغم أن نسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين عالية تصل إلى ما فوق 90% إلا أن حالة انفصال الشبكية الجزئي تعتبر خطيرة وتستلزم الطوارئ.. وذلك لأنها ربما تنذر بحدوث انفصال كامل ودخول الحالة في الخطر سريعًا، لذا يجب ملاحظة أعراض انفصال الشبكية الجزئي وعند ملاحظة حدوث الأعراض يجب فورًا العرض على الطبيب هذه الأعراض هي:

•  ظهور ومضات من الضوء في الرؤية.
  •  الشعور بألم وثقل في العين.
  •  وظهور ظلال كثيفة في الرؤية.
  •  رؤية أجسام طافية.
  •  مشاهدة ستارة سوداء تحجب الرؤية الجانبية.

أسباب انفصال الشبكية الجزئي

تختلف أسباب انفصال الشبكية الجزئي باختلاف نوع الانفصال؛ حيث أنه هناك 3 أنواع لانفصال الشبكية الجزئي يحث كل نوع لسبب معين وهم:

انفصال الشبكية الذاتي (Rhegmatogenous)

وتتمثل أسباب انفصال الشبكية الجزئي الذاتي فيما يلي:

• تمزق الشبكية الناتج عنه تسرب لسوائل العين وتجمعها خلف الشبكية مُسببه الانفصال الجزئي.
  • التقدم بالعمر والذي يُسبب تغير واضح في قوام الجسم الزجاجي فيتعرض إما للتقلص أو السيولة الشديدة مُسببًا الإنفصال الجزئي.
  • إجراء عملية جراحية سابقة في العين.
  • تعرض العين لإصابة عنيفة.
  • أحد الآثار السلبية لقصر النظر.

انفصال الشبكية الشدي (Tractional)

أما عن أسباب انفصال الشبكية الجزئي الشدي فهو ناتج عن حالة نمو غير طبيعي لنسيج به ندبات على سطح الشبكية، وعادة ما يحدث هذا لمرضى السكري ممن يعانون من اضطراب مستمر في نسبة السكر بالدم، أيضًأ قد يحدث انفصال الشبكية الشدي نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الأخرى.

انفصال الشبكية النضحي (Exudative)

أما عن أسباب انفصال الشبكية الجزئي النضجي فعادة ما تكون بفعل تراكم السوائل خلف الشبكية دون حدوث تمزقات أو ثقوب، أيضًا يحدث نتيجة طبيعية للالتهابات والأورام، كما يرتبط الانفصال النضحي بشكل كبير بالتقدم بالعمر.

تعرف على: تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

علاج انفصال الشبكية بالليزر

يعتبر علاج انفصال الشبكية الجزئي بالليزر هو الخيار الأنسب للعلاج في بعض الحالات حيث تعمل أشعة الليزر المسلطة على عدسة العين وتصل إلى الشبكية على التصاقها فهي تغلق الشقوق ويلتحم الانفصال الجزئي وتجعلها ثابتة في مكانها وهو علاج ناجح يساعد على الوقاية من انفصال الشبكية بشكل كامل.

ويستلزم علاج انفصال الشبكية بالليزر الالتزام بتعاليم ما بعد العملية مثل الراحة التامة وعدم التعرض للإجهاد، طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية عليها عامل هام جدا في نجاح نتائج العملية حيث يجب اتباع التعليمات والمدة التي يقررها الطبيب في وضع الرأس أثناء الجلوس والنوم.

تعرف على: افضل دكتور عيون في مصر د/ اسلام حسني

نصائح الوقاية من انفصال الشبكية الجزئي من الدكتور إسلام حسني

لا خلاف على أن انفصال الشبكية الجزئي أحد الأمراض الخطيرة التي تصل مُضاعفاته إلى حد العمى التام، ولهذا يُقدم الدكتور إسلام حسني مجموعة من النصائح الهامة لكل الباحثين عن سُبل الوقاية من انفصال الشبكية الجزئي وهي:

1. على مرضى السكري وكل المُعرضين للإصابة بانفصال الشبكية التوجه للطبيب للفحص الدوري لتدارك المشكلة في مراحلها المُبكرة.
  2. تجنب أي أنشطة عنيفة قد تُعرض العين للارتطام أو الاصطدام بأي جسم صلب.
  3. على مرضى السكري المراقبة الدورية لنسبة السكر بالدم والحفاظ على مستويات طبيعية له.
  4. التوجه إلى الطبيب فور ملاحظة أي أعراض مثل ضبابية الرؤية، أو ظهور الومضات أو الأجسام الطافية في مجال الرؤية.

إن الالتزام بنصائح الوقاية من انفصال الشبكية الجزئي سيُقلل من احتمالات الإصابة بصورة كبيرة، ويؤكد دكتور إسلام حسني على أهمية التوجه للفحص الدوري لمرضى السكري وقصر النظر لأنهم الفئة الأكثر عُرضة لانفصال الشبكية الجزئي، والمُسارعة بتلقي علاج انفصال الشبكية الجزئي فور تشخيص الطبيب.

تجربتي مع انفصال الشبكية مع الدكتور إسلام حسني

إن العين ليست بالشيء الهيّن الذي يمكن الإهمال فيها فهي من أهم أعضاء الإنسان الحساسة، ومهما كانت تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر لكنك سوف تبحث عن الأفضل من ناحية المهارة والخبرة والمتابعة وسوف تبحث عن المركز الذي يوفر أفضل التقنيات العالمية التي تظهر وتتطور كل يوم لهذا بناء على تجربتي مع انفصال الشبكية أنصح بالتعامل مع مركز الدكتور إسلام حسنى استشاري أمراض العيون والعمليات الدقيقة والشبكية.

حيث يحظى المريض بأفضل تقنيات علاج انفصال الشبكية الجزئي المبنية على التشخيص السريع والسليم، ثم يحظى برعاية كاملة في حالة العمليات وحتى بعد عودته إلى البيت.

هذا إلى جانب المتابعة الروتينية بشكل دوري لدى الدكتور/ إسلام حسني قد تكون هامة جدا لبعض الحالات التي تستلزم الكشف الدوري وتحتاج إلى عناية طبية لإمكانية اكتشاف الأعراض قبل حدوثها…

الدكتور/ إسلام حسني خبير علاج انفصال الشبكية الجزئي عند الأطفال والكبار وخبير عمليات تصحيح الإبصار وعمليات الحول للصغار والكبار والمتابعة الدورية لمنع وعلاج اعتلال الشبكية السكري …عيونكم في أمان وفي أيدي أمينة لتحقيق أقصى درجات الشفاء.

تعرف على: طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                    استشر د/اسلام حسني الآن

أهم الأسئلة الشائعة

ما هي مدة عملية انفصال الشبكية؟

مدة عملية انفصال الشبكية هي 30 دقيقة، وقد تزيد عن ذلك في حالة استئصال الجسم الزجاجي أو في حالة استلزام إجراءات أخرى في العملية.

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

نعم، يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية لكن الأمر يستلزم بعض الوقت الذي قد يصل من ثلاث شهور إلى ستة أشهر.

هل يمكن حدوث انفصال الشبكية للمرة الثانية؟

يمكن حدوث انفصال الشبكية للمرة الثانية وخاصة لمن سبقت لهم الإصابة في العين الأخرى أو لمن يعاني من أعراض المرض في مرات سابقة.