كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟ هذا السؤال تختلف إجابتهُ من مريض إلى آخر بحسب عوامل عديدة منها.. حالة الشبكية، فهناك مريض قد تم اكتشاف الانفصال الشبكي لديه بشكل مبكر جدًا بحيث لا يستلزم العديد من الإجراءات الطبية المصاحبة للعملية، وهناك من تأخرت حالته بحيث أصبحت الشبكية في حالة انفصال كامل، وهذا يستلزم إجراءات عديدة للعلاج..

لذا فإن مدة عملية انفصال الشبكية تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة وسنعرف الآن بالتفصيل مدة عملية انفصال الشبكية ونسبة نجاحها وسعرها.

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

تستغرق عملية انفصال الشبكية في الأحوال العادية التي تستلزم تثبيت الشبكية في مكانها نصف ساعة فقط، لكن إذا كان هناك إجراء مصاحب للعملية مثل استئصال الجسم الزجاجي سوف تستغرق عملية انفصال الشبكية ما يقرب من ساعة.. وعملية انفصال الشبكية هي من العمليات الهامة جدًا للمحافظة على الإبصار، لو حدث أن ظهرت عوامل حدوث انفصال الشبكية على المريض على هيئة أعراض مختلفة عندها يجب أن يسارع إلى الطبيب للوصول إلى التشخيص السليم لانفصال الشبكية وسرعة العلاج لأن التأخير قد يؤدي إلى فقد البصر بشكل كامل.

تعرف على: متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية

مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية

تتحدد مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية بحسب عدة عوامل، منها:

  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • وكذلك تختلف باختلاف التقنيات التي أجريت بها العملية.
  • العمليات المصاحبة للعملية وأجريت معها في نفس الوقت.
  • المركز الطبي ومدى خبرة الجراح المعالج..

كلها عوامل فارقة تؤثر في مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية، وعليها يتحدد متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية؛ لأن الرؤية تتحسن أسرع في الحالات التي لا تكون الشبكية فيها تضررت بشكل كبير.

تكون مدة الشفاء أسرع كلما حافظ المريض على طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية وحافظ على جميع التعليمات الخاصة بطرق ممارسة الحياة بعد العملية، مثل: متى يمكن أن تعود العلاقة الزوجية بعد عملية انفصال الشبكية؟ وأيضا توقيت العودة إلى ممارسة الرياضة.

ولا ننسى أن المريض الذي يهتم بتنفيذ أوامر الطبيب، من تناول العلاجات في موعدها، ووضع القطرات، وطرق الحفاظ على العين، والبعد عن الحرارة، وأشعة الشمس، والأتربة، بالإضافة إلى علاج احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية، ومحاولة علاج مضاعفات العملية، مثل: حدوث الصداع بعد عملية انفصال الشبكية.
كل ما سبق من الأمور التي تساعد على تحقيق نسبة نجاح أفضل ومدة شفاء أقل حيث يعود النظر بشكل تدريجي ليصل إلى أفضل نتيجة كامله بعد مرور 6 أشهر تقريبا.

نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية

تصل نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية إلى أعلى من 90% وهذا يرجع لعدة أسباب جعلت هذه النسبة عالية وجعلتها عملية آمنة وناجحة، فشبكية العين نسيج لا يعوض وله وظيفة هامة في إرسال الإشارات إلى المخ والتي من خلالها تتضح الرؤية في العين ولا يوجد علاج لها في حالة انفصالها إلا العلاج الجراحي، ومن حسن الحظ أن نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية تحقق نتائج عالية بفضل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة فما هي العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات نجاح العملية؟

عوامل زيادة نسبة نجاح عملية الانفصال الشبكي

  • اختيار المركز الطبي الذي يقدم أفضل التقنيات الحديثة ويحافظ على الاحترازات الطبية على مستوى عالي من الجودة والتميز الذي يحقق أعلى نسبة نجاح في العمليات الدقيقة.
  • اختيار الجراح الماهر والذي يحقق أعلى أرقام في نجاح عملية انفصال الشبكية، الدكتور إسلام حسني استشاري طب وجراحة العيون يعتبر أفضل جراحي العيون للجراحات الدقيقة للعين.
  • الالتزام بأوامر الطبيب في فترة النقاهة لتحقيق التعافي من مضاعفات العملية والذي يعتبر علامة من علامات نجاح العملية.

ما هي عملية انفصال الشبكية بالسيلكون

عملية انفصال الشبكية بالسيلكون هي عبارة عن حقن زيت السيلكون داخل العين وهو مادة معقمة تساعد شبكية العين على العودة إلى مكانها والالتحام.. ويقوم الجراح في عملية انفصال الشبكية بالسيليكون بإزالة زيت السيلكون من العين بعد مرور المدة المطلوبة وهي أربعة أشهر حيث يتحسن الإبصار كثيرا ويلاحظ المريض تحسن الأعراض وتتحسن المضاعفات أيضًا.. حتى تختفي الضبابية أو البقع السوداء التي كان يعاني منها المريض ثم تظهر النتائج الكاملة بعد مرور 6 أشهر من العملية.

تعرف علي : علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

ما هي عملية شبكية العين بالليزر

عملية شبكية العين بالليزر هي تقنية حديثة تعمل من خلال توجيه حزمة من أشعة الليزر إلى الشبكية وتعمل على التصاقها، بمساعدة عدسات معينة تمكن أشعة الليزر من أن تستهدف الشبكية وتعتبر عملية شبكية العين بالليزر غير مؤلمة وهي تستغرق مدة 20 دقيقة فقط ويستخدم الطبيب فيها القطرات بهدف تخدير العين ثم يوجه أشعة الليزر إلى مكان الإصابة وهذا يعمل على إعادة تثبيتها في مكانها.

  • المريض يحتاج بعد عملية شبكية العين بالليزر إلى الالتزام بأوامر الطبيب، وتناول علاجات وأدوية مساعدة..
  • كما يحتاج إلى البقاء في غرفة مظلمة بعد العملية، وتجنب الأنشطة الحركية والالتزام بالراحة بعدها.
  • ومن الطبيعي حدوث ضبابية في الرؤية، أو إعتام بعض بقع العين، وانخفاض الرؤية الليلية وهذا أمر غير مقلق وسوف يتحسن في خلال أسابيع أو شهور.

علاج انفصال الشبكية بالغاز

عملية انفصال الشبكية بالغاز هي عبارة عن حقن غاز في الجزء المركزي من العين بحيث يقلل تدفق السائل خلف الشبكية، وتعمل فقاعة الغاز على دفع الشبكية ناحية جدار العين ثم تلتصق في مكانها، وسوف تزول الفقَّاعة بشكل تلقائي دون الحاجة إلى إجراء جراحي هذه العملية تحتاج بعد العملية إلى وضعية الرأس بشكل معين من أجل المحافظة على الفقاعة وعملها والحفاظ على طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية بالغاز.

تعرف علي : تجربتي في انفصال الشبكية

سعر عملية انفصال الشبكية

يختلف سعر عملية انفصال الشبكية من حالة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر وذلك لاختلاف العوامل والذي يجعل تكلفة عملية انفصال الشبكية يختلف صعودا أو هبوطا وهو قد يصل إلى 24 ألف جنيه فما فوق لكن هناك العديد من العوامل التي تجعل هذا الرقم متغير من بين الارتفاع والانخفاض من هذه العوامل هي:

  • تكلفة التحاليل والفحوصات والمتابعات.
  • تكلفة الجراحة وتختلف من مركز إلى آخر بحسب التقنيات المستخدمة وبحسب مستوى المركز الذي يجب أن يصل إلى
  • المستويات القياسية العالمية مثل مركز الدكتور إسلام حسني.
  • الإجراءات المتعددة التي يحتاج إليها المريض وتجري أثناء العملية.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية انفصال الشبكية ؟

لا يمكن ممارسة النشاط البدني بعد العملية و يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية انفصال الشبكية بعد مرور 6 أشهر من العملية.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية ؟

تتحسن الرؤية في غضون أسابيع إلى ثلاثة أشهر لكن النتائج النهائية تظهر في خلال ستة أشهر من العملية.

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

تستغرق عملية انفصال الشبكية نصف ساعة وقد تحتاج إلى ساعة في حالة إزالة الجسم الزجاجي.