يطمئن المرضى عند ظهور علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، الأمر الذي يعني أن نظرهم سيعود قريبًا! وفيما يلي نتعرف على أهم علامات نجاح عملية انفصال الشبكية.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

لا شك أن الكثير من مرضى العيون يرغبون في معرفة علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، فظهورها يشير إلى زوال خطر فقدان البصر وإلى أن الأمر أصبح على ما يرام. تظهر علامات نجاح عملية انفصال الشبكية على النحو التالي:

1- القدرة على العودة إلى النشاط اليومي

يمكنك الاستدلال على نجاح عملية ما عندما تقصر فترة التعافي و يستطيع المريض العودة إلى ممارسة روتين حياته الطبيعي.

في أغلب الأحيان تستغرق فترة التعافي بعد عملية انفصال الشبكية ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع، وكلما سارت العملية بخير قصرت تلك الفترة.

2- استعادة القدرة على الرؤية

إن الهدف من عملية انفصال الشبكية هو منع فقدان النظر، لذا إن شعر المريض أن مستوى الرؤية قد تحسن عما سبق وأن الأعراض المصاحبة لانفصال الشبكية اختفت، فيمكنه الاطمئنان على أن العملية نجحت وحققت النتيجة المرغوبة.

تشتمل أعراض انفصال الشبكية على الآتي:

  • ظهور أجسام طافية أمام العين في مجال الرؤية.
  • ظهور ومضات من الضوء بسرعة.
  • ضبابية الرؤية.
  • ضعف الرؤية الجانبية بالتدريج.

أعرف المزيد عن: اعراض انفصال الشبكية، مؤشرات لخطر شديد علي العين

3- غياب وجود مضاعفات بعد العملية

يُعَد عدم حدوث مضاعفات خطيرة بعد العملية من أهم علامات نجاح عملية انفصال الشبكية. لا يُمكن حقيقة منع ظهور الأعراض الجانبية تمامًا بعد العملية، لكن من الممكن السيطرة عليها، ومن أبرز المضاعفات المحتملة – الغير خطيرة – بعد العملية:

  • الشعور بألم في العين.
  • انتفاخ العين.
  • ضبابية الرؤية.
  • سيلان الدموع.
  • الشعور برمل في العين.

عوامل تساهم في نجاح عملية انفصال الشبكية

ليس من الصعب أن تنجح العمليات الجراحية التي تُجرى في العين، فقط ينبغي أن تتوافر العوامل التالية:

1- اختيار الطبيب المناسب

من أكثر العوامل التي تساهم في ظهور علامات نجاح عملية انفصال الشبكية بسرعة هي الطبيب المجري للعملية.

نظرًا لدقة عمليات العيون ينبغي على المريض اختيار الطبيب المناسب ذو الكفاءة والمهارة العالية والخبرة الطويلة في هذا المجال إذ أن تجاهل أو إهمال البحث في خلفية الطبيب الطبية والسؤال عن تجاربه السابقة قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة تنتهي بفقدان البصر بالكامل.

2- الإسراع إلى زيارة الطبيب فور الإصابة

يعد انفصال الشبكية من الحالات المرضية الطارئة في مجال العين إذ تتطلب التدخل الطبي السريع قبل أن يفقد المريض بسرعة وكلما تأخر عرض المريض على الطبيب أدى ذلك إلى انخفاض احتمالية عودة النظر للوضع السابق الطبيعي.

3- اتباع ما يقدمه الطبيب من نصائح بعد عملية انفصال الشبكية

يوجه الطبيب للمريض عدة نصائح بعد عملية انفصال الشبكية بمقدورها إسراع عملية الشفاء وجعل فترة التعافي قصيرة، من أهم تلك النصائح:

  • استعمال كمادات الثلج كل ساعة أو ساعتين لمدة 3 أيام بعد العملية.
  • تجنب وصول الماء أو الصابون للعين.
  • استخدام ضمادات للعين خلال اليوم.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.
  • إبقاء الرأس في وضعية ثابتة طوال أغلب اليوم.
  • استعمال قطرات العين والأدوية والمسكنات التي وصفها الطبيب بعد العملية.
  • نيل قسط من الراحة.
  • الابتعاد عن ممارسة الأنشطة العنيفة وحمل الأجسام الثقيلة فكل ذلك يؤدي إلى تحريك الرأس والضغط على العين كثيرًا.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية؟

تعد عملية انفصال الشبكية من العمليات الجراحية الآمنة، إذ تتراوح نسبة نجاحها ما بين 85 إلى 95 بالمئة وهي نسبة مرتفعة للغاية.

بعدما تعرفنا باستفاضة على علامات نجاح عملية انفصال الشبكية والعوامل المساهمة في ذلك، دعنا نجيب على بعض الأسئلة التي تدور حول العملية.

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال:”كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟”، ينبغي علينا أولًا أن نتعرف على أنواع الإجراءات الجراحية المستخدمة في إصلاح شبكية العين، وهي كالتالي:

عملية تثبيت الشبكية

تعتمد عملية تثبيت الشبكية على حقن بعضًا من فقاعات الهواء أو الغازات في موضع شبكية العين إلى أن تجاور الجدار ولا تهدف هذه العملية فقط إلى إصلاح الشبكية بل أيضًا منع السوائل من التدفق خلفها.
لإجراء ما سبق يستغرق الطبيب حوالي نصف ساعة.

عملية استئصال الجسم الزجاجي

في هذه العملية يزيل الطبيب الجسم الزجاجي من العين نهائيًا بالإضافة إلى الأنسجة المحيطة به التي تسحب الشبكية ثم يحقن بدلًا منه فقاعات من الهواء او زيت السيليكون إلى أن يمتلأ ذاك المكان بالسوائل.

تستغرق عملية استئصال الجسم الزجاجي وقتًا أطول من عملية التثبيت فمن المتوقع أن ينتهي منها الطبيب بعد ساعة كاملة تقريبًا.

عملية التواء الصلبة

تجرى هذه العملية عبر خياطة قطعة من السيليكون بالصلبة -الجزء الأبيض من العين- فوق الجزء المتضرر من الشبكية ويشبه ذلك تمامًا خياطة الثوب الممزق. ينتهي الطبيب من إجراء عملية التواء الصلبة بعد مرور 45 دقيقة.

متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

كما ذكرنا سابقًا بأن من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية عودة النظر والقدرة على الرؤية الأجسام بوضوح، مع ذلك قد يتساءل البعض:”متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية بالتحديد؟”، وعند ذلك يجيبهم الطبيب بأن عادة ما يبدأ النظر في العودة بعد مرور من 3 إلى 6 أشهر من العملية.

إن راودتك المزيد من الأسئلة حول عملية انفصال الشبكية لا تتردد في التواصل مع دكتور إسلام حسني -استشاري جراحة العيون- على الأرقام الموضحة في الموقع.