إنَّ عملية فيمتو ليزك للعيون جعلت عمليات تصحيح عيوب النظر أسهل وأكثر أمانًا، فهي تقنية حديثة في مجال جراحات تصحيح النظر بالليزك وانتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة؛ لما تتضمنه من خطواتٍ يسيرة تتضمن استعمال الليزر فقط دون الحاجة إلى استخدام مشرط جراحي (والمعروف باسم المايكروكيراتوم) لرفع قشرة من القرنية.

في إطار هذا المقال نخوض حديثًا تفصيليًا عن عملية فيمتو ليزك للعيون، ودواعي اللجوء إليها، ومميزاتها مقارنةً بغيرها من عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزر.

ماهي عملية الفيمتو ليزك؟

يُجْرِي جراحو العيون عمليات الليزك عمومًا بهدف إصلاح عيوب الإبصار التي تؤدي إلى تشوش الرؤية مثل:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • الاستجماتيزم أو اللابؤرية.

وتتضمن معظم عمليات الليزك رفع طبقة أو قشرة رقيقة من سطح القرنية باستعمال مشرط العيون (المايكروكيراتوم) ومن ثَمَّ توجيه ضوء الليزر لتصحيح تشوهات البصر.

  • يؤدي رفع قشرة من القرنية في بعض الأحيان إلى إهدار سُمك القرنية، مما يجعل تلك العمليات لا تتناسب مع أصحاب القرنية ذات السمك الرقيق. هنا يأتي دور عملية فيمتو ليزك للعيون لتلافي تلك المشكلة، فإنها عملية تعتمد خطواتها كليًّا على استخدام الفيمتو ليزر دون اللجوء إلى استخدام أدوات جراحية حادة.
  • في عملية فيمتو ليزك للعيون، يستخدم جرَّاح العيون ليزر الفيمتوثانية لرفع طيّة (قشرة) رقيقة من سطح القرنية بسُمكٍ محسوب يمنع تهدر سطح القرنية.
  • ثم يبدأ بتوجيه نوع آخر من الليزك ألا وهو الإكزيمر ليزر لتصحيح تشوهات النظر وإعادة تشكيل سطح القرنية.

الخلاصة مما سبق، أن خطوات عملية فيمتو ليزك للعيون كافةً من بدايتها إلى نهايتها تعتمد على استعمال الليزر:

  1. الفيمتو ليزك: لرفع قشرة من القرنية.
  2. الإكزيمر ليزر: لتصحيح عيوب النظر وتعديل سطح القرنية.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

عملية الفيمتو ليزك والقرنية المخروطية

ساهمت تقنية الفيمتو ليزر بشكل كبير في علاج المشاكل الناتجة عن القرنية المخطوبة التي تحدث نتيجة لعدة عوامل مثل: فرك العين دائما، ضعف انسجة القرنية وتتميز تقنية الفيمتو ليزك في علاج القرنية المخروطية بدقة وفاعلية عالية.

ما هي مميزات عملية فيمتو ليزك للعيون؟

كما سبق وذكرنا أن خطوات عملية فيمتو ليزك للعيون لا تتضمن رفع قشرة (Flap) من القرنية باستخدام المشرط على عكس عمليات الليزك الأخرى التي يفصل فيها جراح العيون طبقة من القرنية بالطريقة التقليدية، وهو ما يوفر المميزات الآتية:

  1. إمكانية إجراء عملية فميتو ليزك للعيون للمرضى ذوي القرنيات الرقيقة، لأنها عملية لا تنطوي على إهدار سمك القرنية كما هو الحال مع أنواع عمليات الليزك الأخرى.
  2. تسهيل تصحيح عيوب الإبصار من الدرجات العالية.
  3. الحفاظ على وظيفة القرنية وسُمكها.
  4. الحصول على نتائج فعالة وسريعة في تصحيح عيوب البصر بعد الخضوع للعملية.
  5. السماح للمريض بالاستشفاء سريعًا بعد العملية والعودة إلى حياته الطبيعية.

إذًا عملية الفيمتو ليزك للعيون تساعد على تلافي العيوب التي تتضمنها عمليات الليزك التقليدية، مما يجعل تصحيح النظر أسهل وأدق.

للمزيد عن: الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

تصحيح النظر بالفيمتو ليزك بالخطوات

بعد الخضوع لمجموعة من فحوصات العين والقرنية، يُحدد جرًّاح العيون مدى جاهزية المريض للخضوع لعملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك. بعد تشخيص حالة المريض والتأكد من أن إجراء هذا النوع من العمليات مناسبٌ لحالته، فإن جرَّاح العيون يُحدد موعدًا لإجراء العملية التي تتوالى خطواتها على النحو التالي:

  1. وضع قطرة مُخدرة في العين.
  2. استخدام أداة مخصصة لرفع الجفون وإبعادهم لكي يتسنى للجراح إجراء العملية بسهولة.
  3. رفع قشرة خارجية من سطح القرنية بدقة متناهية باستعمال أشعة الفيمتو ليزك.
  4. توجيه أشعة الإكزيمر ليزر على عمق مُحدد لتصحيح عيوب الإبصار الانكسارية وإصلاح سطح القرنية.

لا تستغرق تلك العملية سوى بضعة دقائق لا تتعدى الـ 10 إلى 15 دقيقة، ولا تحتاج إلى المكوث في المستشفى، فيعود المريض إلى منزله في يوم العملية نفسه.

للمزيد عن: تجربتي مع الفيمتو ليزك | أهم 10 نصائح بعد إجراء العملية

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو ليزك ؟

في الأيام الأولى بعد العملية، يلاحظ المريض تشوشًا في الرؤية وحساسية للضوء، وهذه علامات طبيعية ومؤقتة. يتحسن النظر بعد عملية الفيمتو ليزك تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى، وغالبًا ما يُلاحظ المريض تحسنًا واضحًا في الرؤية بعد أسبوعين من العملية، ويستمر النظر في التحسن تدريجيًا إلى أن يستقر النظر بعد عملية الليزك تمامًا بمرور الوقت.

ما الفرق بين ليزك تفصيلي وفيمتو ليزك لتصحيح النظر؟

أصبح الليزك التفصيلي (Custom Lasik) أو ليزر بصمة العين جزءً هامًا من عمليات تصحيح النظر بالليزر لما توفره من دقة متناهية ونتائج مذهلة في حالات عيوب الإبصار المتقدمة والمصحوبة بالاستجماتيزم. تُبنى فكرة عمل الليزك التفصيلي على تصحيح عيوب الإبصار اعتمادًا على بصمة عين كل مريض على حِدَه، فإن لكل مريض بصمة منفردة لعينه.

خلال تلك العملية، يستخدم طبيب العيون جهاز قياس طبوغرافية القرنية الذي يُرسل صورًا دقيقة للقرنية إلى جهاز الليزر لتتم برمجة أشعته بحسب تضاريس قرنية المريض. تتميز عمليات الليزك التفصيلي بسرعة الاستشفاء فيما بعدها مقارنةً بعمليات الليزك الأخرى.

للمزيد عن: اعراض الاستجماتيزم وعلاجه، اعرف أكثر عنه مع د/ اسلام حسني

نصائح عامة بعد عمليات الليزك بأنواعها

ينصح الدكتور إسلام حسني جميع مرضى العيون باتباع بعض التعليمات خلال فترة الاستشفاء للحصول على أفضل النتائج، والتي تتضمن:

  1. تَجَنُب قيادة السيارة، خاصةً خلال الأيام الأولى نظرًا إلى تشوش الرؤية خلال تلك المدة.
  2. عدم فرك العين.
  3. تَجَنُب التعرض لمصادر الحرارة المرتفعة (أثناء الطهي في المطبخ مثلًا).
  4. استعمال قطرات العين المُرطبة بالجرعات الموصوفة من الطبيب.
  5. تَجَنُب إدخال الصابون أو غسول الوجه إلى العين.

الخلاصة: تصحيح النظر أصبح أسهل مع الدكتور إسلام حسني – استشاري جراحة العيون – بفضل عملية فيمتو ليزك للعيون وعمليات الليزك التفصيلي.

افضل دكتور تصحيح نظر في مصر

يوجد العديد من أطباء العيون في مصر ولكن لإجراء عملية تصحيح النظر وضمان نجاح العملية لابد من أن تتم علي يد طبيب متخصص في جراحات العيون. ويعتبر دكتور اسلام حسني افضل استشاري طب وجراحة عيون في مصر وذلك لعدة مميزات:

  • خبرته ١٦ سنة في إجراء الجراحات الدقيقة للعين لتصحيح عيوب الإبصار بالليزك، والفيمتو سمايل، وزرع العدسات داخل العين، وإزالة المياه البيضاء وعلاج أمراض القرنية، مثل: زرع القرنية، وزرع حلقات القرنية، والتثبيت الضوئي لعلاج القرنية المخروطية.
  • كما أن دكتور اسلام عضو الجمعية الأوروبية لعلاج المياه البيضاء وتصحيح الإبصار.
  • يعتمد على أحدث التقنيات الطبية.
  • تتميز اسعار عمليات تصحيح البصر لدى د\ إسلام حسني بأنها في متناول الجميع.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين عملية الليزك والفيمتوليزك؟

تختلف عملية الفيمتو ليزك عن عملية الليزك انها تكون اكثر امنا ودقة حيث يتم فيها تصحيح الابصار وازالة نسيج القرنية من خلال استخدام أشعة الليزر المحسوبة علي عكس عملية الليزك التي يتم فيها استخدام المشرط مما يعرض اصابة المريض ببعض المخاطر.

افضل دكتور تصحيح نظر في مصر؟

ويعتبر دكتور اسلام حسني افضل استشاري طب وجراحة عيون في مصر وذلك; لانه .خبره ١٦ سنه في إجراء الجراحات الدقيقة للعين لتصحيح عيوب الإبصار بالليزك والفيمتو سمايل و زرع العدسات داخل العين و ازالة المياه البيضاء وعلاج أمراض القرنية