اعراض انفصال الشبكية

اعراض انفصال الشبكية، مؤشرات لخطر شديد علي العين

لا مجال للشك أنه مع التقدم في العمر يصبح خطر الإصابة بالعديد من الأمراض أمر وارد، فهذه هي سنة الحياة التي لا يمكن لأحد أن يغفلها. انفصال الشبكية من الأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر؛ فكلما زاد العمر زادت نسب الإصابة بهذا المرض. ما هي اعراض انفصال الشبكية؟ وما هو الانفصال الشبكي وأهم أسبابه وطرق علاجه؟ وهل هذا المرض خطير لكبار السن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

تعريف انفصال الشبكية

الشبكية طبقة رقيقة موجودة في الجزء الخلفي من العين، وتحتوي على مستقبلات ضوئية للتفاعل مع الضوء؛ فهي تستقبل الضوء وتُرسل إشارات عصبية للمخ بواسطة العصب البصري الذي يترجمها بدوره إلى الصورة النهائية. ونظرًا لحساسية شبكية العين الشديدة، فإن أي مشكلة تُصيب الأنسجة الخاصة بها لأي سبب قد يعرضك للإصابة بانفصال الشبكية. يصاب الأشخاص بالانفصال الشبكي في المراحل الأولى نتيجة وجود ثقوب أو ندبات في الشبكية، مما يؤدي إلى ابتعاد الشبكية عن جدار العين لتتدهور الرؤية بمرور الوقت. أما في الحالات المتقدمة يتسبب تراكم السائل الزجاجي خلف الشبكية بكميات كبيرة في عدم وصول الدم إلى الشبكية ليؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان الرؤية، ويعتبر مرضى السكري و أورام العيون هم أبرز المرشحين للإصابة بالانفصال الشبكي الكامل.

اسباب انفصال الشبكية

تتضمن اسباب انفصال الشبكية ما يلي:
  1. الإصابة بداء السكري وإهمال علاجه، الأمر الذي يُسبب عدم ثبات نسبة الجلوكوز في الدم ما يتسبب في تكوين نسيج ندبي على الشبكية، وابتعادها عن جدار العين.
  2. تمزق الشبكية الذي يؤدي إلى تجمع السوائل خلف الشبكية، وعادة ما ينتج عن التقدم في العمر.
  3. التعرض لجرح في العين أو الإصابة بالضمور البقعي.
  4. تاريخ عائلي من الإصابة بمشكلة انفصال الشبكية.
  5. قِصَر النظر الشديد.
  6. الإصابة بالانفصال الشبكي في أحد العينين في وقت سابق.
  7. الخضوع السابق إلى عملية المياه البيضاء.
  8. التهاب القزحية.

أعراض انفصال الشبكية

اعراض انفصال الشبكية عديدة، ومنها:
  • رؤية ما يسمى بالذبابة الطائرة أمام العين.
  • ستارة سوداء في مجال الرؤية.
  • ومضات في العين.
  • تدهور الرؤية تدريجيًا.
  • ضبابية الرؤية.
يؤكد الدكتور إسلام حسني أن اعراض انفصال الشبكية تختلف من شخص لآخر، فمن الممكن أن يشكو شخص من ضبابية الرؤية ويشكو آخر من وجود ومضات في العين، وفي بعض الأحيان لا تظهر اعراض انفصال الشبكية في الحالات المبكرة.

هل تختلف اعراض انفصال الشبكية عند كبار السن؟

لا يوجد أي اختلاف بين اعراض انفصال الشبكية لدى كبار السن عن أي شخص أخر مصاب بهذا المرض، لذلك يُنصَح كبار السن بضرورة فحص العينين دوريًا عند طبيب العيون للتأكد من سلامة الشبكية، وتلقي العلاج مُبكرًا حال وجود أي مشكلة.

علاج انفصال الشبكية

بعد التعرف على اعراض انفصال الشبكية، حان وقت التعرف على طرق العلاج التي تختلف بناءًا على حالة المريض، وتنحصر أغلب طرق العلاج إما بالليزر أو استئصال السائل الزجاجي أو حقن الغاز.

عملية انفصال الشبكية باستخدام الليزر

تعالج هذه العملية مشكلة انفصال الشبكية في حالاته المبكرة عن طريق تسليط أشعة الليزر على التمزقات والثقوب الموجودة في الشبكية لمنع تسرب السوائل، ولتجنب انفصال الشبكي الكلي.

عملية انفصال الشبكية بحقن الغاز

تستخدم هذه العملية لتثبيت شبكية العين بواسطة حَقن غاز معين داخل الجسم الزجاجي للعين مما يساعد على عودة الشبكية لمكانها الطبيعي.

عملية انفصال الشبكية باستئصال الجسم الزجاجي

تعد هذه العملية هي الحل الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء لحل مشكلة الانفصال الشبكي، وفيها يتم استئصال الجسم الزجاجي في العين وحقن العين بزيت السيليكون أو الغاز لإعادة الشبكية لمكانها من جديد.

علاج انفصال الشبكية لكبار السن

بعد أن أكدنا في السطور السابقة أن اعراض انفصال الشبكية لكبار السن لا تختلف عن الآخرين، نفس الأمر في طرق علاج الانفصال الشبكي، لكن الاختلاف الوحيد هو أن كبار السن يجب علاجهم بحذر أكبر خاصة أنهم معرضين أكثر من غيرهم للمضاعفات الخطيرة. قبل علاج الانفصال الشبكي لكبار السن، لا بد أن يجري الطبيب بعض الفحوصات الطبية منها الكشف عن الجزء الخلفي للعين لاكتشاف أي ثقوب أو ندبات، واستعمال الموجات فوق الصوتية لاكتشاف أي تسريب للسوائل خلق العين. بدوره يقوم الطبيب قبل إجراء هذه الفحوصات التحدث مع المريض عن اعراض انفصال الشبكية التي طالما ما لازمته، إلى جانب التعرف على حالته الصحية بالتفصيل والأمراض التي يعاني منها، ومعرفة الأدوية والعقاقير الطبية التي يتناولها لتحديد طريقة العلاج المناسبة له.

هل عمليات انفصال الشبكية بكافة أشكالها تمثل خطورة على كبار السن؟

كبار السن أكثر عرضة لمخاطر عمليات انفصال الشبكية، لذلك يجب الحذر الشديد عن إجراء أي من عمليات الانفصال الشبكي، لذلك ينصح كبار السن بعدم المجازفة والاعتماد على طبيب خبير في هذا المجال سبق له إجراء المئات من العمليات الناجحة، ولعل الدكتور إسلام حسني – استشاري طب وجراحة العيون – هو أفضل دكتور يمكنه إجراء مثل هذه العمليات.

نصائح هامة لكبار السن لتجنب الإصابة بالانفصال الشبكي

يتوجب على كبار السن الحيطة والحذر واتباع التعليمات التالية للوقاية من الانفصال الشبكي:
  • فحص العين بانتظام.
  • الاعتماد على أسلوب حياة صحي بتناول الأغذية الصحية والتوقف عن التدخين.
  • تجنب تعرض العين للأشعة الضارة.
  • ارتداء النظارات الطبية لحماية العين.
  • التوجه فورًا للطبيب عند الشعور بـ اعراض انفصال الشبكية.
يمكنك الآن التواصل مع مركز الدكتور إسلام حسني – زميل المجلس العالمي لطب وجراحة العيون (كامبريدج) وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج المياه البيضاء وعيوب الإبصار – عن طريق الاتصال على الأرقام الموجودة على موقعنا أو زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.