متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ إنه السؤال الأشهر الذي يردده كل من خضع إلى عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسة تقريبًا، تلك العملية التي تهدف إلى إزالة عتامة العين الناتجة عن تكتل البروتينات أمام عددسة العين مما ينتج عنه ضبابية في الرؤية وحساسية تدريجية ضد الضوء وصعوبة في تمييز الألوان.

في هذا المقال يُحدثكم دكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب وجراحه العيون عن عملية المياه البيضاء، كما يُجيبكم عن سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وأبرز الحالات التي تحتاج إلى وقت أطول ليستقر النظر، مراحل تحسن الرؤية بعد العملية، ومدى حاجة المرضى إلى ارتداء النظارة، كل هذا وأكثر في مقالنا؛ فلا يفوتكم متابعته حتى النهاية.

نبذة عن عملية المياه البيضاء

أعلم إنك حين قررت النقر على رابط هذا المقال، كنت تبحث عن إجابة لسؤال”متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟” وهذا ما سنجيبك عليه في مقالنا، ولكن بدايةً دعنا نطرح نبذة بسيطة عن المياه البيضاء والعملية اللازمة لعلاجها.

غالبا ما تصيب الكتاراكت أو المياه البيضاء كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، يشعر المريض بوجود غمامة على عدسة العين تُزعجه وتقل وضوح الرؤية بسببها تدريجيًا.

خلال عملية المياه البيضاء يقوم الطبيب بوضع قطرة مخدرة للعين ثم يتدخل جراحيًا بإزالة العدسة المُصابة واستبدالها بأخرى صناعية -هناك أنواع عديدة من العدسات- وذلك عن طريق جهاز موجات فوق صوتية عالي التردد، يعمل الجهاز على تفتيت العدسة المصابة إلى أجزاء صغيرة ليُزيلها الجراح برفق من العين عن طريق الشفط، ثم يتم وضع العدسة الجديدة للحصول على رؤية أوضح.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

تُجرى عملية المياه البيضاء عادة بالليزر ما جعل فكرة استقرار النظر بعد العملية سريعة؛ حيث يصل نحو 95% من المرضى إلى مرحلة استقرار النظر خلال يوم إلى يومين من الجراحة فقط، وخلال أسبوع واحد تتحسن الرؤية بصورة كبيرة، حينها يستطيع الشخص العودة إلى روتين حياته الطبيعي دون أدنى مشكلة.

تعرف على: سعر عملية المياه البيضاء 2024

الحالات التي تحتاج إلى وقت أطول ليستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

صحيح أن معظم المرضى يستقر النظر لديهم سريعًأ كما ذكرنا في إجابتنا على سؤال “متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء” ولكن هناك بعض الحالات التي يحتاج استقرار النظر لديها إلى وقت أطول ومنها:

  • بعض الحالات التي تعاني من ارتشاح الشبكية السكري.
  • عند استخدام العدسات متعددة البؤرة كبديل للعدسة المصابة بعد إزالتها (هذا النوع من العدسات يحتاج إلى وقت أطول لتتحسن الرؤية به).

في هذه الحالات يؤكد الطبيب أن الأمر يحتاج فترة للتعافي واستقرار النظر قد تصل إلى شهرين وربما أقل حسب الحالة، ويؤكد دكتور اسلام حسنى على ضرورة بدأ العلاج عند الشعور باعراض المياه البيضاء في العين.

تعليمات هامة للتعافي بعد عملية المياه البيضاء

استكمالا للإجابة عن سؤال  “متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء” علينا التأكيد على أن اتباع التعليمات الآتية  سيساعد على التعافي سريعًا، وتقليل أي احتمال لحدوث آثار جانبية أو فشل العملية لا قدر الله:

  1. استخدام القطرات التي وصفها الطبيب بانتظام للعيون.
  2. ارتداء النظارات الواقية من الشمس في كل مرة تخرج بها من المنزل.
  3. يجب عليك الابتعاد عن القيادة لمدة يومين على الأقل وعدم الانحناء أو التقاط الأشياء الثقيلة، فقد يؤثر ذلك على العينين.
  4. يجب أيضًا تجنب دخول الماء والصابون إلى العينين خلال الاستحمام وعدم السماح بوصول الشامبو ومصفف الشعر إلى العينين في الأيام الأولى بعد العملية.
  5. يجب تفادي التدخين وعدم الاقتراب من الأماكن المزدحمة لمدة أسبوع على الأقل.
  6. يجب أيضًا الاهتمام بنظافة العينين وتطبيق قطرات العين الموصوفة بانتظام من قبل الطبيب.

ينصح دكتور إسلام حسني بضرورة اتباع تلك التعليمات لتحقيق أفضل نتيجة في غضون اسبوع على الأكثر كما ذكرنا في فقرة “متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء”.

تعرف على: كافة الاحتياطات بعد عملية المياه البيضاء

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

كما ذكرنا في إجابنتا على سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء أن الاستقرار يحتاج إلى يوم أو يومين؛ حيث يستقر النظر بشكل أسرع في غالبية الحالات بنهاية اليوم الثاني من العملية بنسبة ٩۰-٩٥ ٪ من الرؤية التي ستحصل عليها، لكن من الطبيعي أن تكون الرؤية غير واضحة في البداية، ولكن التحسن التام أو الحصول على النتيجة المرغوبة عادة ما تحتاج إلى الراحة لبضعة أيام بعد العملية.

صحيح ان المريض قادر على العودة إلى روتين حياته خلال بضعة أيام ولكن عليه الابتعاد عن أي نشاط قد يؤثر على نتيجة العملية مثل:

  • الرياضة الشديدة.
  • حمل الأوزان الثقيلة.

لذلك ينبغي للمريض تجنب مثل هذه الأنشطة لحين استقرار النظر تمامًا، كما يجب تجنب المجهود الزائد والتعرض للأشكال الهندسية الصغيرة كالقراءة الدقيقة للنصوص والخرائط وغيرها، حتى لا تتأخر عملية الشفاء ويمكن للمريض العودة إلى نشاطاته الروتينية بنجاح.

النظارة بعد عملية المياه البيضاء

بعد إجراء عملية المياه البيضاء قد تحتاج بعض الحالات وليست جميعها إلى ارتداء نظارة جديدة لتصحيح أي اختلاف في الانكسار بالعينين، تعتبر هذه النظارة مؤقتة وتساعد في تحسين حدة الرؤية خلال فترة التعافي.

يؤكد دكتور اسلام حسنى -استشاري طب وجراحة العيون- أنه من المهم العناية بالنظارة الجديدة وتنظيفها بانتظام للحفاظ على جودتها، وتجنب الرياضات القوية، مع الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، ولا ننسى أهمية ارتداء نظارة واقية من الشمس خلال الفترة الاولى بعد العملية.

أسباب فشل عملية المياه البيضاء

صحيح أن نتائج عملية المياه البيضاء جيدة وكما ذكرنا في إجابتنا على سؤال متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء أن معظم الحالات تتعافى بشكل تام، إلا أنه لا يزال هناك بعض الحالات التي تفشل العملية لديها.

يرجع الفشل إلى أسباب عديدة أهمها:

  • عدم التزام المريض بتعليمات طبيبه.
  • اختيار طبيب غير كفء.
  • استخدام أنواع عدسات اصطناعية رديئة.

ولتفادي مخاطر الفشل والآثار الجانبية عليك اتباع التعليمات إنه مسؤوليتك عزيزي المريض، أما عن الطبيب الكفء والخدمات الجيدة، فيُمكنك بلا تردد التواصل معنا في مركز دكتور إسلام حسني للاستمتاع بجودة الخدمات المقدمة لدينا بفضل مهارة وخبرة دكتور إسلام حسني في جراحات العيون.

يتمتع دكتور إسلام حسني بخبرة كبيرة أهلته إلى إجراء آلاف العمليات الناجحة والتي تعافت جميعها بفضل الله، كما يعتمد المركز على أجود أنواع العدسات وأحدث التقنيات التي جعلتنا نحظى بثقة الآلاف، أنت أيضًا عزيزي يُمكنك أن تكون أحد هؤلاء الذين استعادوا جودة نظرهم مرة أخرى في غضون اسبوع واحد، فقط تواصل معنا لحجز موعد والخضوع للفحص والتقييم.

أهم الاسئلة الشائعة :

كم من الوقت يجب تغطية العين بعد عملية المياه البيضاء؟

قد ينصح الطبيب بوضع غطاء العين ليلا ونهارا، وبشكل عام لا يتجاوز ارتداء غطاء العين بضعة أيام قليلة بعد العملية.

كيف أنظف عيني بعد عملية المياه البيضاء؟

ستساعدك القطرات التي وصفها الطبيب في ذلك، التزم بوضعها في موعدها، ولكن تجنب فرك العين أو حكها أو ملامسة الصابون لها.