كم تبلغ تكلفة عملية المياه البيضاء في العين؟ سؤالٌ يستحق النقاش خاصةً مع انتشار مرض المياه البيضاء بين عددٍ كبير من مرضى السكري وكبار السن، فبعض المرضى شُخِصوا بالمياه البيضاء ويريدون معرفة تكلفة عملية المياه البيضاء في العين داخل مراكز العيون المختلفة في مصر.

في حالة تَأخُّرعلاج المياه البيضاء أو إهماله تمامًا، تتدهور حالة الرؤية إلى أن تصل في النهاية إلى العمى الجزئي أو الكلي بحَسَب ظروف المريض الصحية أو وجود عوامل خطر أخرى تُزيد من خطورة الحالة.

في ضوء السطور التالية سنتعرف إلى تكلفة عملية المياه البيضاء في العين 2021، ونوضح أهم أسباب الإصابة بـ المياه البيضاء من الأساس، وكيفية علاجها، وطرق الوقاية منها.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين وأهم المعايير المؤثرة في تحديدها

يظن البعض أن المياه البيضاء هي تكون مياه على العين – كما يتضح من اسم المرض – وهو اعتقادٌ خاطئ؛ فالمياه البيضاء مرضٌ شائع من أمراض العيون يُصيب الشخص فيجعل عدسة عينه مُعتمة، مما يمنع تركيز شعاع الضوء جيدًا على شبكية العين.

هناك العديد من المعايير التي تُحدد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، فالسعر يتفاوت من طبيب عيون إلى آخر بحَسَب العوامل التالية:

خبرة طبيب العيون: كلما كان طبيب العيون حاصلًا على شهادات علمية موثوقة، زاد سعر العملية وهو أمرٌ طبيعي، لأن خبرة الطبيب الواسعة في مجال عمليات المياه البيضاء تُفيد المريض في الحصول على نتائج مُرضية بعد إجراء العملية.

جودة الأدوات الجراحية: تؤثر جودة الأدوات الجراحية والأجهزة المستخدمة في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين؛ فاستعمال أدواتٍ جراحية حديثة ذات مستوى عالٍ من الجودة يجعل التكلفة المادية أعلى بالتأكيد.

الخدمات الطبية: يؤثر مستوى الخدمة الطبية التي يتلقاها المريض داخل مركز العيون أو عيادة الطبيب الخارجية، بدايةً من مرحلة التجهيز قبل إجراء العملية، وصولًا إلى وقت العملية نفسه تأثيرًا بارزًا في تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.

الدولة التي تُجرى فيها العملية: يتفاوت سعر عملية المياه البيضاء بين البلدان المختلفة، وذلك كنتيجة طبيعية لما يلي:
اختلاف سعر العُملات بين الدول.
تفاوت مستويات خبرة أطباء العيون داخل البلدان المختلفة.

نوع العدسة المزروعة بعد العملية: هناك العديد من أنواع العدسات التي تُزرع بعد إزالة المياه البيضاء من العين، فَـ اسعار عدسات المياه البيضاء أيضًا متفاوتة وهو ما يترتب عليه زيادة أو نقصان في مقدار تكلفة عملية المياه البيضاء.

سعر عملية المياه البيضاء فى مصر 2021

كما ذكرنا مُقدمًا أن سعر عملية المياه البيضاء يتفاوت بين البلدان، لذا نوضح لك سعرها في مصر لعام 2021.

تتراوح تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في مصر ما بين 7 آلاف و 20 ألف جنيهًا مصريًا، وهي تكلفة تقديرية تحتمل الزيادة أو النقصان تبعًا للعوامل المذكورة سابقًا.

بعد أن عرفنا كل الأمور المرتبطة بالتكلفة المادية، متى يتوجه المريض إلى طبيب العيون لإجراء عملية المياه البيضاء من الأساس؟ هذا ما نتطرق إلى الحديث عنه في الفقرة التالية.

ما هي علامات الإصابة بمرض المياه البيضاء في العين؟

إن من أبرز العلامات التي تُنذر المريض بأنه مُصابًا بالمياه البيضاء هي عدم وضوح الرؤية حتى مع استعمال النظارة الطبية، فتجد المريض يُخبر الطبيب أنه غيَّر مقاسات عدسات النظارة الطبية أكثر من مرة لكن دون جدوى!

كذلك ضعف النظر في الليل أو في المناطق التي تكون إضائتها ضعيفة من أعراض المياه البيضاء، وغالبًا ما تظهر معظم الأعراض على كبار السن لأن المياه البيضاء من أشهر الأمراض المُصاحبة للشيخوخة.

هل تُعد الشيخوخة عامل الخطر الوحيد للإصابة بالمياه البيضاء؟

هناك العديد من عوامل الخطر التي تجعل الإصابة بالمياه البيضاء مُحتملةً بنسبةٍ عالية، لعلَّ من أبرز تلك العوامل:

  1. مرض السكري.
  2. السلوكيات اليومية المُضرة مثل: التخدين، وشرب الكحول.
  3. التعرض المباشر والمستمر للأشعة فوق البنفسجية.
  4. وجود آثار جانبية لإحدى جراحات العيون التي أُجريت للمريض سابقًا.
  5. وجود عيوب خلقية في عدسة العين منذ الولادة.

إن لاحظ الشخص إحدى العلامات المذكورة أعلاه، ينبغي التوجه إلى الطبيب لبدء العلاج.

طرق علاج المياه البيضاء في العين

يُمكن السيطرة على أعراض المياه البيضاء في بدايتها بارتداء النظارات الطبية وتغييرها دوريًا مع الحفاظ على الجلوس في أماكن ذات إضاءة جيدة، لكن تظل الوسيلة الفعالة الوحيدة في علاج المياه البيضاء هي إجراء عملية جراحية بالليزر وزرع عدسة سليمة عوضًا عن المُعتمة.

علاج المياه البيضاء في العين بالليزر

أجهزة الليزر أحدث تطورًا فعالًا في مجال جراحات العيون، فأصبحت معظم الجراحات تُجرى بقدرٍ ضئيل من التدخل الجراحي باستعمال أدواتٍ جراحية دقيقة.

إن علاج المياه البيضاء بالليزر يشمل عَمَل فتحة صغيرة في العين لإزالة العدسة التالفة واستبدالها بإحدى عدسات المياه البيضاء سواءً أحادية البؤرة أو متعددة البؤر أو عدسات توريك المُصححة للاستجماتيزم.

الوقاية من مرض المياه البيضاء في العين

ينصح الدكتور إسلام حسني ابو المعاطي – استشاري طب وجراحة العيون – باتباع النصائح الآتية للوقاية من المياه البيضاء:

  • الابتعاد عن التدخين والعادات السيئة التي يُمكن أن تؤثر على العيون.
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية عدسة العين من أشعة الشمس الضارة، لاسيما في أوقات الذروة التي تحتد فيها شدة أشعة الشمس.
  • ارتداء النظارات الطبية – في حالة ضعف النظر – أثناء ممارسة النشاطات التي تؤدي إلى إجهاد العين، وبخاصةً أثناء التحديق في شاشات الهاتف أو اللابتوب.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة النظر، خصوصًا في مرحلة الشيخوخة بعد تجاوز سن الستين.

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين في عيادات الدكتور إسلام حسني

لمعرفة تكلفة عملية المياه البيضاء في العين، ما عليك إلا التواصل مع عيادات الدكتور إسلام حسني عبر الأرقام المدونة في الموقع الإلكتروني، فالدكتور إسلام حسني واحدٌ من أفضل الجراحين في مصر في مجال جراحات العين الدقيقة، مما يضمن لك رحلة علاج آمنة.