الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

ما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟ تتعدد أنواع الليزر المستخدمة في عمليات تصحيح عيوب الإبصار، فلكلٍ غرضه الطبي الذي يناسب فئة محددة من المرضى بينما لا يناسب الفئة الأخرى، فكيف يختار الطبيب نوع الليزر المناسب للمريض؟ وهل نوع الليزك المستخدم في العملية يؤثر على سعرها؟

للإجابة عن تلك الأسئلة ينبغي دراسة الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل جيدًا ومعرفة مزايا وعيوب كل نوعٍ على حدة.

ما سبب اللجوء إلى عملية الليزك؟

تُجرى عملية الليزك لإصلاح تشوهات الإبصار الناتجة عن تغيُّر شكل القرنية وتحدُّبها بإعادة تشكيل سطحها لاستعادة كفاءتها الوظيفية ألا وهي تجميع شعاع الضوء وإسقاطه على الشبكية بالشكل الصحيح.

ملحوظة: يعتقد المرضى أن الهدف الأساسي لهذا النوع من العمليات هو التخلص من النظارات الطبية ، فيأتي بعض المرضى لعيادات العيون يُريدون إجراء عملية تصحيح بغض النظر عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل أو نتائج فحوصاتهم، لذا ينبغي أن يعي المريض بوجود فروق رئيسية بين أنواع تلك العمليات، وأن هناك شروط ضرورية من أجل الخضوع إليها بأمان.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

حققت عملية الليزك نسب شفاء مرتفعة في تصحيح عيوب الإبصار الانكسارية بدون الحاجة إلى تخدير كلي مما قلل فرص الإصابة بالمخاطر بعد الجراحة، تشمل تلك العيوب:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • الاستجماتيزم.

وفي السنوات الأخيرة، طرأت تطورات علمية على عمليات الليزك لتظهر لنا أنواع حديثة من الليزر المستخدم في العلاج، وتشمل:

  • الفيمتو ليزك.
  • الفيمتو سمايل.

في السطور القادمة نشرح الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل شرحًا مُفصلًا من حيث الفكرة العلمية، والمميزات، والعيوب.

عملية الفيمتو ليزك

تُعد هذه العملية تطويرًا لـ عملية الليزك التقليدية، ويبرز الفرق بينهما في أن عملية الفيمتو ليزك تُجرى بدون استخدام أدوات القطع (المشرط الجراحي) في رفع القشرة الرقيقة من سطح القرنية (الفلاب – Flap) ويُستعاض عن ذلك بـ ليزر الفيمتو ثانية الذي يُوفر عدة مميزات، منها:

تجنب الغرز الجراحية الكثيرة في العين مما يساعد على الشفاء أسرع من عملية الليزك التقليدية.
الحصول على نسب نجاح أعلى وتصحيح عيوب الإبصار الانكسارية بدقة أعلى.
تفادي الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام المشرط الجراحي مثل: نزيف العين أو انتقال العدوى.

ما بعد عملية الفيمتو ليزك

تظهر بعض الآثار الجانبية المؤقتة بعد انتهاء الجراحة التي غالبًا ما تختفي في غضون أيام، وتشمل:

  • احمرار العين.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • الألم والشعور بالحكة.

يُنصح بطلب إجازة من العمل وعدم إجهاد العين في تلك الفترة لكي يتعافى المريض سريعًا.

الخلاصة: الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

كلتا العمليتين تتطلب إجراءات تحضيرية و عَمَل فحوصات شاملة على العين لتشخيص نوع العيب البصري الذي يُعاني منه المريض وتحديد نوع العملية المناسب.

في عملية الليزك العادية: تُرفع القشرة الرقيقة بالمشرط ثُم يُستخدم الإكزايمر ليزر لتصحيح التشوه البصري.

في عملية الفيمتو ليزك: تعتمد هذه العملية على استخدام الليزر في جميع خطواتها، إذ يُستخدم ليزر الفيمتو ثانية لرفع الفلاب (القشرة الرقيقة من سطح القرنية) ثُم يُسلط شعاع الإكزايمر ليزر على العين مباشرةً لعلاج العيب البصري.

عملية الفيمتو سمايل

تختلف هذه العملية عن عمليات الليزر الأخرى بأنها لا تُجرى عن طريق رفع قشرة رقيقة من سطح القرنية، وكذلك لا يُستخدم الإكزايمر ليزر في أي خطوة من خطواتها، ففيها يُفصل جزء من سطح القرنية لإعادة تشكيلها وإصلاح عيوب الرؤية.

يُنزع جزء القرنية بعَمَل ثقب صغير في العين يبلغ طوله 3 مم تقريبًا مما يساعد على الشفاء السريع ويُقلل المخاطر الصحية بعد الجراحة.

هل تصلح عملية الفيمتو سمايل لجميع الحالات؟

لا، فهذه العملية تُجرى لعلاج مرضى قصر النظر بدرجة متأخرة وأصحاب القرنية ذات السمك الرقيق ودرجات التحدُّب العالية، بينما لا تُناسب مصابي طول النظر.

يُعاب على عملية الفيمتو سمايل صعوبة إصلاحها في حال فشلها بسبب خطأ طبي ولا يمكن إعادتها للمريض نفسه مرةً أخرى، إذ يترتب على إعادتها إهدار سُمك القرنية مما يجعل الطبيب يلجأ إلى إجراء عملية الليزر السطحي لإصلاح المشكلة.

ما الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟ وأيهما الأنسب للمريض؟

كما سبق وذكرنا أن عملية الفيمتو سمايل تعتمد على إزالة جزء من القرنية على عكس عملية الفيمتو ليزك التي يُرفع فيها قشرة رقيقة من نسيج القرنية، لكن لا نستطيع تفضيل إحدى العمليتين عن الأخرى دون الاعتماد على فحوصات العين والتاريخ المرضي للشخص.

إن دلت نتائج الاختبارات التشخيصية للعين على إمكانية تصحيح مشكلة المريض من خلال كلتا العمليتين حينها نستطيع القول أن عملية الفيمتو ليزك هي الأفضل من حيث جودة النتائج وكفاءة الرؤية بعد العملية.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من حيث النتائج

تُعد عملية الفيمتو ليزك أفضل الأنواع التي تُعطي نتائجًا فعالة في خلال فترة زمنية قصيرة.

عمومًا لا نستطيع ترجيح عملية عن الأخرى دون النظر إلى حالة المريض ونتائج فحوصاته، فالمريض يحصل على النتائج الإيجابية عندما يختار طبيبه العملية المناسبة لحالته.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من حيث الأسعار

بعد أن بينَّا الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من حيث المميزات والعيوب والفكرة العلمية الأساسية لكل نوع، يأخذنا الحديث إلى دراسة الفرق بين تلك الأنواع من حيث التكلفة المادية.

يتفاوت الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من حيث السعر حسب قيمة المستهلكات الطبية المستخدمة في العملية؛ فجراحات العين تتطلب استخدام أدوات طبية ذات جودة عالية ولمرة واحدة فقط لكل مريض، مما يرفع تكلفة عمليات الليزر بأنواعها.

يُمكنك التواصل مع الدكتور إسلام حسني – افضل دكتور عيون في مدينة نصر – لمعرفة تكلفة أنواع عمليات الليزك بدقة والاستفسار عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل بمزيدٍ من التفصيل على الرقم التالي: 01114887427