ما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟ تتعدد أنواع الليزر المستخدمة في عمليات تصحيح عيوب الإبصار، فلكلٍ غرضه الطبي الذي يناسب فئة محددة من المرضى بينما لا يناسب الفئة الأخرى، فكيف يختار الطبيب نوع الليزر المناسب للمريض؟ وهل نوع الليزك المستخدم في العملية يؤثر على سعرها؟

للإجابة عن تلك الأسئلة ينبغي دراسة الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، أيضًأ التعرف على الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل بشكل تفصيلي من حيث المزايا والعيوب، أيضًأ التعرف على أنواع عمليات الليزك واسعارها ومعرفة مزايا وعيوب كل نوعٍ على حدة.

ما سبب اللجوء إلى عملية الليزك؟

تُجرى عملية الليزك لإصلاح تشوهات الإبصار الناتجة عن تغيُّر شكل القرنية وتحدُّبها بإعادة تشكيل سطحها لاستعادة كفاءتها الوظيفية ألا وهي تجميع شعاع الضوء وإسقاطه على الشبكية بالشكل الصحيح.

ملحوظة: يعتقد المرضى أن الهدف الأساسي لهذا النوع من العمليات هو التخلص من النظارات الطبية ، فيأتي بعض المرضى لعيادات العيون يُريدون إجراء عملية تصحيح بغض النظر عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل أو نتائج فحوصاتهم، لذا ينبغي أن يعي المريض بوجود فروق رئيسية بين أنواع تلك العمليات، وأن هناك شروط ضرورية من أجل الخضوع إليها بأمان.

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

حققت عملية الليزك نسب شفاء مرتفعة في تصحيح عيوب الإبصار الانكسارية بدون الحاجة إلى تخدير كلي مما قلل فرص الإصابة بالمخاطر بعد الجراحة، تشمل تلك العيوب:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • الاستجماتيزم.

وفي السنوات الأخيرة، طرأت تطورات علمية على عمليات الليزك لتظهر لنا أنواع حديثة من الليزر المستخدم في العلاج، وتشمل:

  • الفيمتو ليزك.
  • الفيمتو سمايل.

في السطور القادمة نشرح الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل شرحًا مُفصلًا من حيث الفكرة العلمية، والمميزات، والعيوب.

عملية الفيمتو ليزك

تُعد هذه العملية تطويرًا لـ عملية الليزك التقليدية، ويبرز الفرق بينهما في أن عملية الفيمتو ليزك تُجرى بدون استخدام أدوات القطع (المشرط الجراحي) في رفع القشرة الرقيقة من سطح القرنية (الفلاب – Flap) ويُستعاض عن ذلك بـ ليزر الفيمتو ثانية الذي يُوفر عدة مميزات، منها:

تجنب الغرز الجراحية الكثيرة في العين مما يساعد على الشفاء أسرع من عملية الليزك التقليدية.
الحصول على نسب نجاح أعلى وتصحيح عيوب الإبصار الانكسارية بدقة أعلى.
تفادي الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام المشرط الجراحي مثل: نزيف العين أو انتقال العدوى.

سعر عملية الفيمتو ليزك مناسب مقارنة بما يحصل عليه المريض من نتائج.

ما بعد عملية الفيمتو ليزك

تظهر بعض الآثار الجانبية المؤقتة بعد انتهاء الجراحة التي غالبًا ما تختفي في غضون أيام، وتشمل:

  • احمرار العين.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • الألم والشعور بالحكة.

يُنصح بطلب إجازة من العمل وعدم إجهاد العين في تلك الفترة لكي يتعافى المريض سريعًا.

الخلاصة: ايهما افضل الليزك ام الفيمتو ليزك

كلتا العمليتين تتطلب إجراءات تحضيرية و عَمَل فحوصات شاملة على العين لتشخيص نوع العيب البصري الذي يُعاني منه المريض وتحديد نوع العملية المناسب.

في عملية الليزك العادية: تُرفع القشرة الرقيقة بالمشرط ثُم يُستخدم الإكزايمر ليزر لتصحيح التشوه البصري.

في عملية الفيمتو ليزك: تعتمد هذه العملية على استخدام الليزر في جميع خطواتها، إذ يُستخدم ليزر الفيمتو ثانية لرفع الفلاب (القشرة الرقيقة من سطح القرنية) ثُم يُسلط شعاع الإكزايمر ليزر على العين مباشرةً لعلاج العيب البصري.

عملية الفيمتو سمايل

تختلف هذه العملية عن عمليات الليزر الأخرى بأنها لا تُجرى عن طريق رفع قشرة رقيقة من سطح القرنية، وكذلك لا يُستخدم الإكزايمر ليزر في أي خطوة من خطواتها، ففيها يُفصل جزء من سطح القرنية لإعادة تشكيلها وإصلاح عيوب الرؤية.

يُنزع جزء القرنية بعَمَل ثقب صغير في العين يبلغ طوله 3 مم تقريبًا مما يساعد على الشفاء السريع ويُقلل المخاطر الصحية بعد الجراحة.

هل تصلح عملية الفيمتو سمايل لجميع الحالات؟

لا، فهذه العملية تُجرى لعلاج مرضى قصر النظر بدرجة متأخرة وأصحاب القرنية ذات السمك الرقيق ودرجات التحدُّب العالية، بينما لا تُناسب مصابي طول النظر.

يُعاب على عملية الفيمتو سمايل صعوبة إصلاحها في حال فشلها بسبب خطأ طبي ولا يمكن إعادتها للمريض نفسه مرةً أخرى، إذ يترتب على إعادتها إهدار سُمك القرنية مما يجعل الطبيب يلجأ إلى إجراء عملية الليزر السطحي لإصلاح المشكلة.

ما الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟ وأيهما الأنسب للمريض؟

كما سبق وذكرنا أن عملية الفيمتو سمايل تعتمد على إزالة جزء من القرنية على عكس عملية الفيمتو ليزك التي يُرفع فيها قشرة رقيقة من نسيج القرنية، لكن لا نستطيع تفضيل إحدى العمليتين عن الأخرى دون الاعتماد على فحوصات العين والتاريخ المرضي للشخص.

إن دلت نتائج الاختبارات التشخيصية للعين على إمكانية تصحيح مشكلة المريض من خلال كلتا العمليتين حينها نستطيع القول أن عملية الفيمتو ليزك هي الأفضل من حيث جودة النتائج وكفاءة الرؤية بعد العملية.

الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل


يكمن الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل في عدة جوانب هي:

 

الليزك

الفيمتو سمايل

كيفية إجراء العملية

يستخدم الطبيب مشرط جراحي لفصل سديلة القرنية ثم طيها وبعدها تسليط شعاع الليزر عليها لعلاج ضعف الإبصار، بعدها يُعيد الطبيب السديلة إلى موضعها وتلتئم في خلال 6 ساعات بشرط عدم فرك العين.

بعكس الليزك لا يتم قطع شريحة من القرنية، ويتم الاعتماد على أشعة الفيمتو ثانية لعمل شريحة متناهية الصغر، ويتم استخراجها من فتحة صغيرة بالقرنية دون إجراء قطع أو جرح في القرنية، وهو مناسب لم يعانون من سمك قرنية رقيق ولا يناسبهم إجراء العملية عبر الليزك.

العيوب التي يعالجها

مختلف عيوب الإبصار

مناسب لحالات قصر النظر ممن يعانون من رقة سمك القرنية

الأمان

آمن بدرجة أقل

أكثر أمانًا

وقت التعافي

يحتاج التعافي بعض الوقت حتى يستطيع المريض استعادة الرؤية بدرجة جيدة.

يستطيع المريض ممارسة حياته بصورة طبيعية بمجرد الخروج من غرفة العمليات.

جفاف العين

يعاني المريض من جفاف العين بعد العملية.

لا يعاني المريض من الجفاف بعد العملية.

الألم

يعاني المريض من الألم خلال أول 3 أيام بعد العملية

لا يشعر المريض بأي ألم بعد العملية

حساسية الضوء

حساسية أعلى للضوء

لا يعاني من حساسية الضوء

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من حيث النتائج

تُعد عملية الفيمتو ليزك أفضل الأنواع التي تُعطي نتائجًا فعالة في خلال فترة زمنية قصيرة.

عمومًا لا نستطيع ترجيح عملية عن الأخرى دون النظر إلى حالة المريض ونتائج فحوصاته، فالمريض يحصل على النتائج الإيجابية عندما يختار طبيبه العملية المناسبة لحالته، كما نضع في الاعتبار مدى ملاءمة سعر عملية الفيمتو ليزك لميزانية المريض من عدمه.

أنواع عمليات الليزك واسعارها

فيما يلي تفصيل حول أنواع عمليات الليزك واسعارها والتي تتمثل في:

الليزك السطحيمن 3 إلى 6 آلاف جنيه مصريًا، أي ما يعادل من 150 إلى 300 دولار أمريكي.
الالترا ليزك (الليزك التفصيلي) من 4 إلى 6 آلاف جنيه مصري أي ما يعادل 200 إلى 300 دولار أمريكي.
الفيمتو ليزكمن 10 إلى 15 ألف جنيهًأ مصريًا، وهو ما يعادل بالدولار من 500 إلى 800 دولار أمريكي.
الفيمتو سمايلمن 10 إلى 15 ألف جنيه مصري، أي ما يعادل 500 إلى 800 دولار أمريكي.

 

يُمكنك التواصل مع الدكتور إسلام حسني – افضل دكتور عيون في مدينة نصر – لمعرفة تكلفة أنواع عمليات الليزك بدقة والاستفسار عن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل بمزيدٍ من التفصيل.