يطمئن المرضى عند ظهور علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، الأمر الذي يعني أن نظرهم سيعود قريبًا! وفيما يلي نتعرف على أهم علامات نجاح عملية انفصال الشبكية.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

لا شك أن الكثير من مرضى العيون يرغبون في معرفة علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، فظهورها يشير إلى زوال خطر فقدان البصر وإلى أن الأمر أصبح على ما يرام. تظهر علامات نجاح عملية انفصال الشبكية على النحو التالي:

  • تتحسن الرؤية تدريجياً بعد فترة لا تتجاوز ال 6 أشهر .
  • اختفاء تشويش الرؤية الذي يحدث بعد العملية مباشرةً.
  • عدم الشعور بألم في العين أو احمرار أو حدوث اضطرابات في الرؤية.
  • اختفاء الظلال من مجال الرؤية وعدم حدوث ومضات في العين.

أعرف المزيد عن: اعراض انفصال الشبكية، مؤشرات لخطر شديد علي العين

عوامل تساهم في نجاح عملية انفصال الشبكية

ليس من الصعب أن تنجح العمليات الجراحية التي تُجرى في العين، فقط ينبغي أن تتوافر العوامل التالية:

1- اختيار الطبيب المناسب

من أكثر العوامل التي تساهم في ظهور علامات نجاح عملية انفصال الشبكية بسرعة هي الطبيب المجري للعملية، نظرًا لدقة عمليات العيون ينبغي على المريض اختيار الطبيب المناسب ذو الكفاءة والمهارة العالية والخبرة الطويلة في هذا المجال، إذ أن تجاهل أو إهمال البحث في خلفية الطبيب الطبية والسؤال عن تجاربه السابقة قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة تنتهي بفقدان البصر بالكامل.

2- الإسراع إلى زيارة الطبيب فور الإصابة

يعد انفصال الشبكية من الحالات المرضية الطارئة في مجال العين إذ تتطلب التدخل الطبي السريع قبل أن يفقد المريض بسرعة وكلما تأخر عرض المريض على الطبيب أدى ذلك إلى انخفاض احتمالية عودة النظر للوضع السابق الطبيعي.

3- اتباع ما يقدمه الطبيب من نصائح بعد عملية انفصال الشبكية

يوجه الطبيب للمريض عدة نصائح بعد عملية انفصال الشبكية بمقدورها إسراع عملية الشفاء وجعل فترة التعافي قصيرة، من أهم تلك النصائح:

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن استشر د/اسلام حسني الآن

كم تبلغ نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية؟

تعد عملية انفصال الشبكية من العمليات الجراحية الآمنة، إذ تتراوح (نسبة نجاح عملية نزيف العين) نسبة نجاح عملية شبكية العين ما بين 85 إلى 95 بالمئة وهي نسبة مرتفعة للغاية.

بعدما تعرفنا باستفاضة على علامات نجاح عملية انفصال الشبكية والعوامل المساهمة في ذلك، دعنا نجيب على بعض الأسئلة التي تدور حول العملية.

إرشادات بعد عملية انفصال الشبكية

  • استعمال كمادات الثلج كل ساعة أو ساعتين لمدة 3 أيام بعد العملية.
  • تجنب وصول الماء أو الصابون للعين و اغسل وجهك برفق اثناء الاستحمام بعد عملية انفصال الشبكية.
  • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل.
  • إبقاء الرأس في وضعية ثابتة طوال أغلب اليوم و عند النوم يُفضل أن ينام في وضعية تجعل عينه مع اتجاه الجاذبية.
  • استعمال قطرات العين والأدوية والمسكنات التي وصفها الطبيب بعد العملية.
  • نيل قسط من الراحة و يفضل تأجيل االعلاقة الزوجية بعد عملية انفصال الشبكية لمدة شهر.
  • بالنسبة لممارسة الرياضة بعد عملية انفصال الشبكي فيجب الابتعاد عن ممارسة الأنشطة العنيفة وحمل الأجسام الثقيلة فكل ذلك يؤدي إلى تحريك الرأس والضغط على العين كثيرًا أو الرياضات التي فيها احتمال الاحتكاك والتصادم.

لقد حقق دكتور إسلام حسني في عمليات انفصال الشبكية وإجراءاتها الخاصة بها نجاحات عديدة، وحقق خبرات متراكمة.. نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية لديه حققت نتائج مبهرة كما حظي المرضى برعاية طبية وعناية أدت إلى انخفاض نسبة مضاعفات عملية انفصال الشبكية والسيطرة التامة على حدوثها ومعالجة ما يظهر منها حتى يتحقق التعافي التام.

تعرف على: تجربتي مع انفصال الشبكية مضاعفاتها ونصائح العملية

كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال: “كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟”، ينبغي علينا أولًا أن نتعرف على أنواع الإجراءات الجراحية المستخدمة في إصلاح شبكية العين، وهي كالتالي:

عملية تثبيت الشبكية

تعتمد عملية تثبيت الشبكية على حقن بعضًا من فقاعات الهواء أو الغازات في موضع شبكية العين إلى أن تجاور الجدار ولا تهدف هذه العملية فقط إلى إصلاح الشبكية بل أيضًا منع السوائل من التدفق خلفها.
لإجراء ما سبق يستغرق الطبيب حوالي نصف ساعة.

اقرأ المزيد حول: احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية ومضاعفات متوقعة وعلاجها

عملية استئصال الجسم الزجاجي

في هذه العملية يزيل الطبيب الجسم الزجاجي من العين نهائيًا بالإضافة إلى الأنسجة المحيطة به التي تسحب الشبكية، ثم يحقن بدلًا منه فقاعات من الهواء او زيت السيليكون إلى أن يمتلأ ذاك المكان بالسوائل.

تستغرق عملية استئصال الجسم الزجاجي وقتًا أطول من عملية التثبيت فمن المتوقع أن ينتهي منها الطبيب بعد ساعة كاملة تقريبًا، وتمتاز نسبة نجاح عملية الجسم الزجاجي بنسب عالية.

عملية التواء الصلبة

تجرى هذه العملية عبر خياطة قطعة من السيليكون بالصلبة -الجزء الأبيض من العين- فوق الجزء المتضرر من الشبكية ويشبه ذلك تمامًا خياطة الثوب الممزق. ينتهي الطبيب من إجراء عملية التواء الصلبة بعد مرور 45 دقيقة.

إذن؛ فالملاحظ هنا هو أن عملية الانفصال الشبكي تستغرق مدة متغيرة من حالة إلى أخرى بحسب الإجراء المصاحب للعملية الأصلية وفي أغلب الأحيان العملية تستغرق نصف ساعة مع إضافة زمن العملية المصاحبة لها ومدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية أيضا متغير بحسب جدارة ومهارة الطبيب، ومستوى التقنيات المستخدمة، وبحسب حالة المريض الصحية ومدى التزامه التام بما يقدم له من إرشادات بعد عملية انفصال الشبكية.

مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية

كما ذكرنا سابقًا بأن من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية عودة النظر والقدرة على الرؤية الأجسام بوضوح، مع ذلك قد يتساءل البعض: “متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية بالتحديد؟”، وعند ذلك يجيبهم الطبيب بأن عادة ما يبدأ النظر في العودة بعد مرور من 3 إلى 6 أشهر من العملية.

 تختلف المدة من شخص لآخر وذلك لأن الحالة الصحية للمريض تفرض سيطرتها على مجرى علامات التحسن، وكذلك مدى تحسن مضاعفات العملية..

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

عندما تلتزم بما يقدمه لك الطبيب من تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية مع إجراء العملية عند طبيب محترف ومشهور فإن النظر سوف يعود بشكل تدريجي وبرغم اختلاف الحالات لكن عوامل النجاح تفرض نفسها.

إلا أن هناك بعض الحالات القليلة التي لا تتحسن الرؤية لديهم وهم المصابون بانفصال الشبكية السكري المزمن، قد لا يشعرون بالتحسن المأمول بعد العملية.

لمعرفة المزيد: متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية بالطرق المختلفة

 سعر عملية انفصال الشبكية 

 إن تكلفة عملية الشبكية تختلف من مكان لآخر لا تبحث دائما عن الأرخص لأن العين جزء حساس جدا يحتاج إلى التدقيق التام في الاختيار والاهتمام باختيار أفضل دكتور شبكية في مصر لأنها لا تعوض وانفصال الشبكية هو من العمليات الدقيقة جدًا والحساسة..

عوامل تحديد سعر عملية انفصال الشبكية

  •   مدى تطور المركز الطبي أو المشفى.
  •  التقنية المستخدمة في العملية.
  •  الإجراءات المصاحبة للعملية.
  •  الطبيب المشهور الخبير.
  •  حالة المريض الصحية.
  •  حالة انفصال الشبكية لدى المريض.

إن راودتك المزيد من الأسئلة حول عملية انفصال الشبكية لا تتردد في التواصل مع دكتور إسلام حسني -استشاري جراحة العيون- على الأرقام الموضحة في الموقع.

ماذا يحدث إذا فشلت عملية انفصال الشبكية؟

يخشون الناس من فكرة انفصال الشبكية للمره الثانية و يبحثون دائما عن أسباب فشل عملية انفصال الشبكية و علامات عدم نجاحها

 من الطبيعي أن يلاحظ المريض تحسن تدريجي بالنظر بعد عملية انفصال الشبكية، ولكن حدوث العكس يعني فشل العملية، ولو أردنا الإجابة على سؤال ماذا يحدث إذا فشلت عملية انفصال الشبكية لوجدنا أن الجواب يتلخص في مجموعة من الأعراض هي علامات فشل عملية انفصال الشبكية و هي عكس علامات نجاح عملية انفصال الشبكية  كلياَ.

مؤشرات و علامات عدم نجاح عملية انفصال الشبكية

 تتمثل في مضاعفات عملية انفصال الشبكية المحتملة:

  • غشاوة في الرؤية لعدسة العين.
  • الإصابة بارتفاع ضغط العين.
  • ضعف النظر بشكل واضح .
  • النزيف في تجويف العين.
  • فقدان البصر بشكل مؤقت.

بعد جراحة انفصال الشبكية، من الضروري اتباع تعليمات الطبيب بخصوص طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية والأنشطة اليومية. عادةً، يُنصح المرضى بالنوم على جانب معين أو بوضع الوجه لأسفل لتعزيز التعافي الأمثل. هذا يعتمد على موقع انفصال الشبكية ونوع الجراحة التي أُجريت. بالنسبة السجود بعد عملية انفصال الشبكية  أو أي نشاط يتطلب انحناء الرأس، يجب التحلي بالحذر وقد يُطلب منك تجنب هذه الحركات لفترة محددة. أما بالنسبة لرؤية نقط سوداء بعد عملية انفصال الشبكية، فقد يكون ذلك طبيعيًا في بعض الحالات، لكن من المهم التواصل مع طبيب العيون للتأكد من أنها لا تشير إلى مضاعفات. الالتزام بإرشادات ما بعد الجراحة والمتابعة الدورية مع طبيبك يلعب دورًا حيويًا في نجاح العلاج والتعافي.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن استشر د/اسلام حسني الآن

متى يعود شكل العين بعد عملية انفصال الشبكية الى طبيعته؟

يعد احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية أحد الأعراض الطبيعية لتورمات العين، ويختفي الإحمرار وتعود العين إلى شكلها الطبيعي في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع.