متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية؟ وما هي مدة عملية انفصال الشبكية؟ كل هذا وأكثر يدور في عقل المريض قبل الدخول إلى غرفة العمليات، وذلك لأن العملية يجب أن تجرى فوراً بعد التشخيص دون تأخير لأنه كلما كانت حالة الانفصال في بدايتها كلما كانت نتائجها أفضل.. وكلما كان التحسن أسرع وبدون مضاعفات.. وهذا ما سوف نتحدث عنهُ الآن….

متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية

  • تتحسن الرؤية في خلال أسابيع أو قد يستلزم الأمر من ثلاثة إلى 6 أشهر.. لكن الإبصار يتحسن تدريجيًا في الثلاثة أشهر الأولى. وبعد مرور 6 أشهر تظهر النتائج النهائية وتبدو علامات نجاح عملية انفصال الشبكية واضحة من خلال تحسن مضاعفات العملية تمامًا وتحسن الصداع بعد عملية انفصال الشبكية مع تحسن الرؤية الليلية وعدم وجود عتمات العين والرؤية الضبابية كل هذا يدل على تحسن الحالة تمامًا وأن الشبكية أصبحت في مكانها الأصلي ثابتة.
  • إن اختيار المركز الطبي الآمن الذي تتوفر فيه شروط السلامة والعناية للمرضى واختيار الطبيب الجراح الماهر عامل كبير في التحسن السريع للنظر بعد العملية، ويتميز الدكتور إسلام حسني استشاري جراحة العيون الدقيقة بالقدرة الفائقة على التشخيص السريع وإجراء العمليات الناجحة للشبكية بجميع التقنيات الحديثة مع متابعة ما بعد العملية،
    إن مركز دكتور إسلام حسني يسعى دائما لتقديم الأفضل للمرضى للوصول إلى أفضل نتائج الإبصار المتوقعة.
تعرف على: تجربتي مع انفصال الشبكية

مدة عملية انفصال الشبكية

إن مدة عملية انفصال الشبكية هي نصف ساعة فقط.. لكن هذا يختلف من حالة إلى أخرى لأن هناك بعض الحالات تحتاج إلى إجراءات أخرى أثناء عملية انفصال الشبكية، فإذا كان هناك ضرورة إلى عملية استئصال الجسم الزجاجي يصبح وقت عملية انفصال الشبكية ساعة كاملة وكذلك تختلف مدة عملية انفصال الشبكية باختلاف التقنية المستخدمة في الجراحة..

عودة الرؤية بعد إزالة السيليكون

  • تعود الرؤية بعد إزالة السيليكون من العين في خلال 6 أسابيع وهذا يختلف من حالة إلى أخرى وهذا يتعلق بحالة الشبكية قبل العملية فكلما كانت متضررة وحالة الانفصال كاملة كلما كان رجوع الرؤية أضعف، أما لو كان التشخيص مبكرا قبل أن تنفصل الشبكية بشكل كامل كلما أصبحت الرؤية بعد إزالة زيت السيليكون أقوى..
  • وهذا أيضا بالنسبة لإزالة الغاز في عملية انفصال الشبكية بالغاز فإن مدة بقاء الغاز في العين يساعد الشبكية إلى الالتحام والالتصاق والشفاء بسبب ضغط فقاعة الغاز عليها.
للمزيد عن: ازالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية

علاج الصداع بعد عملية انفصال الشبكية

يعتبر الصداع بعد عملية انفصال الشبكية هو من مضاعفات العملية مع الشعور بثقل في العيون وزيادة الدموع بعد عملية الشبكية واحمرار العين أيضا وتعتبر كلها مضاعفات طبيعية للعملية وسوف يتم السيطرة على هذه المضاعفات من خلال اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية والالتزام بتناول العلاج في الأوقات المحددة واتباع تعليمات اجتناب الشمس والحرارة والأتربة كل هذه النصائح تساعد على تحسن مضاعفات العملية في وقت أسرع.

تعرف على: احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية

علاج زيادة إفراز الدموع بعد عملية الشبكية

يعتبر سيلان الدموع وزيادة إفرازها أمرا طبيعيا وعرضا عاديا للعملية وهو غير مقلق ولا يؤثر في عودة وسرعة ومدى تحسن الرؤية بعد العملية، الالتزام بتناول الأدوية ووضع القطرات يساهم جدا في حماية العين وعودتها إلى طبيعتها والتخفيف من زيادة إفراز دموع العين.

حالة الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية

الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية تعود كما كانت إذا كان التشخيص أسرع، ولكنه قد يعود بنسبة أضعف لو كانت الشبكية تعاني من انفصال شديد. لذا تختلف نتائج العملية وحالة الرؤية من حالة إلى حالة وليس هناك قاعدة ثابتة وربما نجد من لا تتحسن حالة الإبصار لديه وذلك بسبب التأخر الشديد في التشخيص والعلاج وإجراء العملية، لذا ننصح دوما بمجرد ظهور الأعراض الذهاب إلى الطبيب فورا حتى لا نتعرض لخطر انفصال الشبكية.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

هل يمكن حدوث انفصال الشبكية للمرة الثانية؟

يمكن حدوث انفصال الشبكية للمرة الثانية وخاصة في الحالات التي سبق لها الانفصال لذا يجب على المريض المتابعة الدورية والكشف المبكر للاطمئنان.

متى تعود الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية؟

تعود الرؤية في خلال الأسابيع الأولى من العملية لكن ربما يكون هناك ضبابية في الإبصار ثم تتحسن كثيرا في الثلاث أشهر الأولى.

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية الشبكية؟

عملية انفصال الشبكية حساسة و دقيقة ويجب المحافظة على نتائج العملية ويمنع المريض من ممارسة النشاط البدني أو الرياضي لمدة 6 شهور.