في الآونة الأخيرة انتشر الحديث عبر صفحات التجميل ومواقع التواصل الاجتماعي عن تجارب بعض العملاء بعنوان: “تجربتي مع عملية شد الجفون”، لتنطلق السيدات في حكاية تجربتهم الخاصة مع عملية شد الجفون ونتائجها النهائية في زيادة جمال وجوههم ونضارة بشرتهم.

في مقالنا التالي نعرض عليكم تفاصيل عمليات شد الجفون و فوائدها الجمالية وآراء بعض العملاء فيها، كيف تتم عملية شد الجفون بالصور؟، كم يبلغ سعر عملية شد الجفون؟، ما هي أبرز علامات فشل عملية شد الجفون؟ فقط تابعونا.

ماهي عملية شد الجفون؟

قبل الاستفاضة في الحديث عن خطوات عملية شد الجفون يجب أولاً الإجابة عن سؤال: “ما هي عملية شد الجفون؟”.

عملية شد الجفون عملية تجميلية تهدف إلى حل مشكلة يعاني منها الكثير من النساء وهي مشكلة ارتخاء الجفن، إذ يتم إزالة الدهون الموجودة في جفن العين العلوي أو السفلي وإعادة شده مرة أخرى ليعطي مظهراً أفضل، كما تُستخدم في إزالة التجاعيد المرتبطة بتقدم العمر دون ترك أي ندوب أو علامات تدل على اثر العملية على الجلد.

ما الطرق المتبعة في عملية شد الجفون؟

يمكن إجراء عمليات رفع الجفون بعدة طرق تختلف طبقًا للأدوات المستخدمة في العملية وخطوات تنفيذها، ويتم ترشيح أي منها من جانب الطبيب المعالج حسب حالة العميل.

شد الجفون بالتدخل الجراحي

يتم شد الجفن وإزالة الطبقة الدهنية الموجودة به عن طريق التدخل الجراحي بإحداث شق في الجفن العلوي وإزالة تلك الطبقات، ثم تخييط الجفن من جديد. قد تتبع عمليات رفع الجفون عملية تجميلية أخرى لإزالة آثار التخييط والجراحة.

شد الجفون بالليزر

يمكن استخدام تقنية الليزر في عملية شد الجفون كحل بديل للتدخل الجراحي، وهي تتميز بعدم ترك أي آثار لها على الجلد ولا تحتاج لجراحة تجميلية أخرى.

تُجري العملية باستخدام أشعة الليزر لتفتيت الدهون ثم شد طبقات جلد الجفن، قد تسبب العملية بعض الآثار الجانبية كالتهاب العين وزيادة احمرارها، وهي آثار بسيطة تزول بعد عدة أيام من العملية، وعادةً ما تظهر نتائج شد الجفون بالليزر في خلال شهرين من إجرائها.

تحكي العملية أ.س. عن عملية شد الجفون بالليزر قائلة: “تجربتي مع عملية شد الجفون بالليزر تجربة رائعة ظهرت نتائجها التي كنت أتمناها بعد فترة قليلة من إجراء العملية ولم تسبب لي الألم اثناء العملية أو بعدها”.

شد الجفون بالخيوط

عمليات رفع الجفون بالخيوط هي أحدث الوسائل المُبتكرة في عمليات شد الجفون باستخدام الخيوط الذهبية في شد الجفن وترهلاته، وتمتلك العملية العديد من المميزات، منها:

  • تحفيز انتاج الكولاجين في خلايا البشرة.
  • إجراء العملية تحت البنج الموضعي لا الكلي.
  • فترة التعافي من آثار العملية كاحمرار العين وغيره لا يتجاوز بضعة أيام.
  • تظهر نتائج العملية على الجفون في فترة أقل من شهرين.

تحكي عميلة أُخرى من عميلات شد الجفون بالخيوط قصتها قائلة:” في بداية الأمر كنت خائفة من فكرة إدخال الخيوط داخل طبقات بشرتي ومن طريقة الجراحة، في الحقيقة كانت تجربتي مع عملية شد الجفون بالخيوط تجربة بسيطة لم تسبب لي المتاعب، بل على العكس تمكنت من خلالها الحصول على بشرة جذابة و جفون مشدودة كما أردت دوماً”.

جراحة الجفن المزدوج

من العمليات الجراحية المُستخدمة مؤخراً لشد جفني العين العلوي والسفلي معاً، وهي تمنح العين مظهرًا جميلًا وجذابًا وأكثر شباباً. تُجرى من خلال عمل شق صغير لا يتجاوز بعض المليمترات في الجفون، ومن ثَم إزالة طبقات الدهون أو التورمات منها، ثم الخياطة.

قد يحتاج الجفن العلوي ما بين 3 إلى 6 غرز، والسفلي ما بين 1 إلى 3 غرز، وتستغرق العملية 3 ساعات على الأكثر. قد تتسبب عملية جراحة الجفن المزدوج في تورم وانتفاخ العين لمدة تصل إلى 30 يوم.

تصف الأستاذة م.ج. تجربتها مع جراحة الجفن المزدوج قائلة: “كنت أعاني من تورمات واضحة في جفني العلوي والسفلي وجربت العديد من الطرق المنزلية للتخلص منها لكنها لم تُجدي نفعا حتى أُصبت، بالإحباط اقترحت علي إحدى صديقاتي الذهاب إلى طبيب عيون وهو من اقترح جراحة الجفن المزدوج، وتمكنت من خلالها من التخلص من ارتخاء الجفون، ولم تشكل تجربتي مع عملية شد الجفون في مصر أي مصاعب، وما هي إلا أيام واستمتعت بوجه أكثر جمالاً وجاذبية”.

عمليات رفع الجفون لها أهميتها الجمالية لكنها كسائر العمليات الأخرى قد تبوء بالفشل لعدة أسباب أهمها اختيار الطريقة الغير مناسبة لشد الجفن من قبل الجراح، مما قد يترتب عليه عدم الوصول إلى النتائج المطلوبة، ذلك إلى جانب احتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية طويلة المدى، لذلك ينبغي اختيار طبيب عيون ذي خبرة لضمان نجاح عملية شد الجفون.

سعر عملية شد الجفون

إن تحديد سعر عملية شد الجفون يتم عادة وفق مجموعة من العوامل تؤثر في التكلفة مثل خبرة الطبيب وتقنية العملية المستخدمة بالعملية وغيرها من العوامل، ولكن لو أردنا ذكر متوسط تكلفة عملية شد الجفون في مصر سنجد أنها تتمثل فيما يلي:

  • تكلفة شد الجفن العلوي في مصر تتراوح بين 13 إلى 18 ألف جنيه مصري أي ما يعادل 600 إلى 900 دولار أمريكي.
  • سعر عملية شد الجفون السفلية تتراوح بين 18 إلى 23 ألف جنيه مصري أي ما يعادل من 900 إلى 1170 دولار أمريكي.
  • سعر عملية شد الجفون السفلية والعلوية معًأ تتراوح بين 30 إلى 40 ألف جنيه مصري، أي ما يعادل من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.

علامات فشل عملية شد الجفون

لاتزال هناك احتمالية لفشل عملية شد الجفون لاسيما عند إجراء العملية على يد طبيب لا يتسم بالمهارة والخبرة الكافية، ولكن تُرى كيف يبدو شكل العين بعد عملية شد الجفون؟ تتمثل إجابة هذا السؤال في مراقبة علامات فشل عملية شد الجفون التي تتمثل فيما يلي:

  • تدلي الجفن.
  • تشوه شكل العين مما يمنح العميل مظهر سيء للعين.
  • عدم تناظر الجفون بحيث يكون جفن أعلى من الآخر.
  • صعوبة فتح وإغلاق العين (يحدث هذا في حالات قص جلد أكثر من اللازم خلال العملية).
  • ظهور منطقة مجوفة أكثر من اللازم تحت العين (يرجع هذا إلى إزالة جلد أكثر من اللازم من الجفون السفلية).

في كافة الأحوال سوء  شكل العين بعد عملية شد الجفون يعد أبرز علامات فشل عملية شد الجفون، لذا يجب التحري جيدًأ عن طبيب كفء يحميك من التعرض لأي مخاطر أو مضاعفات.

ما هي مخاطر عملية شد الجفون؟ تجربتي مع عملية شد الجفون السفلية

مخاطر عملية شد الجفون نادرة قد تظهر مع بعض الحالات القليلة، ومنها:

  1. إصابة العين بالعدوى البكتيرية في حالة شد الجفن بالتدخل الجراحي
  2. التحسس من المواد المستخدمة في العملية
  3. تورم والتهاب العين لفترة طويلة
  4. اختيار طريقة غير مناسبة للعميل

يمكن تجنب مخاطر عملية شد الجفون من خلال من خلال إجراء الاحتياطات اللازمة، مثل:

  • اختيار مركز تجميل له اسم معروف ويثق به الكثيرون
  • التأكد من السجل المهني لطبيب التخدير وخبرته في المجال لتجنب المخاطر التي قد تنتج عن التخدير أثناء العملية
  • التأكد من خبرة جراح العيون الذي يقوم بإجراء العملية وآراء المرضى السابقين فيه ونتائج عملياتهم

عمليات رفع الجفون عمليات آمنة غرضها مساعدتك في الحصول على وجه أجمل وعيون أكثر جاذبية خالية من التورمات. للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بعيادتنا!

إن راودتك المزيد من الأسئلة حول عمليات رفع الجفون يمكنك التواصل مع دكتور إسلام حسني -استشاري طب وجراحة العيون- من خلال الهاتف او عبر الواتس اب الموضحين تاليا.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                    استشر د/اسلام حسني الآن

أهم الأسئلة الشائعة حول عملية شد الجفون

ما هي نسبة نجاح عملية شد الجفن؟

تصل نسبة نجاح عملية ارتخاء الجفن إلى 91% من إجمالي من خضعوا لتلك الجراحة، ويعتمد نجاح العملية بالمقام الأول على خبرة الطبيب ومهارته، باإضافة إلى الالتزام المريض بالتعليمات الواجب اتباعها بعد العملية.

متى تظهر نتيجة عملية شد الجفون ؟

يظهر جزء من نتائج العملية خلال الشهر الأول، ولكن تكتمل نتيجة العملية النهائية بعد مرور سنة حتى يمكننا القول أنها عملية ناجحة وأن نتائجها جيدة

هل عملية شد الجفون العلوية مؤلمة؟

تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي فلا يشعر المريض بأي ألم خلال العملية، وبعد العملية يصف الطبيب بعض الأدوية التي من شأنها تسكين أي ألم على الرغم من كون الألم خفيف وأحيانًا غير محسوس.