الاستجماتيزم عيب من ضمن عيوب الإبصار المختلفة ينتج عن تشتت الصورة الساقطة على شبكية العين ما يسبب حالة من تشوش الرؤية وضعف النظر. الهدف من مقالنا التالي التعرف على أفضل الطرق للتخلص من اعراض الاستجماتيزم وعلاجه بفعالية.

ما هو الاستجماتيزم؟

قبل الحديث عن اعراض الاستجماتيزم وعلاجه نود في البداية تعريف ما هو الاستجماتيزم، لكي نتمكن من رؤية الأشياء المحيطة بنا، يجب أن يسقط عليها شعاع ضوئي والذي ينعكس على سطح شبكية العين المرتبطة بالقرنية فتحدث الرؤية.

في حالة الإصابة بمرض الاستجماتيزم (اللابؤرية)، تصاب القرنية ببعض الانحناءات والتعرجات التي تشتت الشعاع الضوئي المنعكس عليها وبالتالي لا يتجمع الضوء على مركز الشبكية بالقدر الكافي لنتمكن من الرؤية بوضوح. تختلف شدة المرض وتأثيره على مستوى رؤية العين باختلاف درجة تعرج القرنية.

أسباب الاستجماتيزم

قبل التعرف على اعراض الاستجماتيزم وعلاجه، علينا أولًا التعرف على أهم أسباب الإصابة به!

قد يصاب الشخص بالاستجماتيزم نتيجة للعوامل جينية تنتقل إليه خلال فترة الحمل، وتبدأ أعراضها في الظهور والتطور مع تقدمه بالعمر، كما قد يُصاب الفرد بالاستاجيزم نتيجة اصطدام العين بجسم صلب أو بسبب الخضوع إلى تدخل جراحي مسبق لإزالة المياه البيضاء أو إصلاح عيوب الإبصار الأخرى كقصر أو طول النظر أو ضعف قرنية العين وقلة سمكها.

اعراض الاستجماتيزم وعلاجه

مادمنا نتحدث عن اعراض الاستجماتيزم وعلاجه علينا توضيح أنه لا تختلف أعراض الاستجماتيزم كثيراً عن أعراض قصر وطول النظر، وتتضمن:

  1. الرؤية الضبابية ووجود هالة أو ستار دائم أمام العين.
  2. تشوش الرؤية والزغللة المستمرة.
  3. الصداع المزمن وصعوبة تحديد الأشياء الصغيرة.
  4. صعوبة الرؤية ليلاً .

يصعب التفريق بين اعراض الاستجماتيزم وأعراض عيوب الإبصار الأخرى إلا عن طريق التشخيص الدقيق في عيادة طبيب العيون بالخضوع إلى فحوصات النظر.

هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟

قد يختلط الأمر على بعض المرضى في التفريق بين حالات الاستجماتيزم والإصابة بالحول، أو قد يعتقد البعض أن الحول ناتج عن الإصابة بمرض الاستجماتيزم وتطوره، لكن يؤكد دكتور اسلام حسنى-استشاري جراحة العيون- أن الاستجماتيزم لا يتسبب في حدوث حول للمريض إلا إذا كان الفرق في درجته بين كلتا العينين كبير، يصل إلى ثلاث درجات أو أكثر.

درجات الاستجماتيزم

يمكن تصنيف حالات القرنية المصابة بالاستجماتيزم إلى قسمين حسب شدة الإصابة، وهما:

الاستجماتيزم البسيط (الاستجماتيزم المنتظم): تعرج بسيط في سطح القرنية يمكن علاجه بواسطة النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو تقنيات تصحيح عيوب الإبصار المختلفة.

الاستجماتيزم المتطور (الاستجماتيزم الغير منتظم): يُعرف أيضًا باسم القرنية المخروطية وتظهر أعراضه في صورة:

  • زيادة إفراز العين للدموع.
  • الصداع المستمر.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الحاجة إلى تغيير النظارات الطبية باستمرار.

درجات الاستجماتيزم بالارقام

ولو أردنا قياس نسبة الاستجماتيزم و معرفة درجات الاستجماتيزم بالارقام لوجدنا أنها تتمثل فيما يلي:

الاستجماتيزم البسيطة أقل من 1.00 ديوبتر
الاستجماتيزم المتوسطمن 1.00 إلى 2.00 ديوبتر
الاستجماتيزم الشديدمن  2.00 إلى 3.00 ديوبتر
الاستجماتيزم المتقدمأعلى من 3.00 ديوبتر

ولاشك أن اعراض الاستجماتيزم وعلاجه يختلف باختلاف درجات الاستجماتيزم بالأرقام.

علاج الاستجماتيزم للكبار

هناك العديد من الطرق حول علاج الاستجماتيزم للكبار ومنها:

  1. النظارات الطبية.
  2. العدسات اللاصقة اللينة.
  3. العدسات الصلبة.
  4. جراحات تصحيح النظر بالليزر.

ولاشك أن جراحة النظر بالليزر هي أكثر الحلول الفعالة للتخلص من كافة عيوب الإبصار و الأخطاء الإنكسارية والتشوهات البصرية.

هل يتحسن الاستجماتيزم عند الكبار؟

لايمكننا القول أن الاستجماتيزم مرض يمكن الشفاء منه، فهو خطأ إنكساري بالرؤية يجب تصحيحه، أما عن السؤال حول ” هل يتحسن الاستجماتيزم عند الكبار أم لا؟” فبالتأكيد يتحسن ولكن مع العلاج المناسب:

  • في حالات الاستجماتيزم البسيطة يمكن الاكتفاء بالنظارات الطبية للتحسن.
  • في حالات الاستجماتيزم المتوسط والمتقدم يُنصح بالخضوع إلى إحدى جراحات تصحيح الإبصار بالليزر وفق التقنية التي يراها الطبيب مناسبة لحالتك.

طرق تشخيص الاستجماتيزم

خلال حديثنا عن اعراض الاستجماتيزم وعلاجه علينا التأكيد على أنه لا تختلف الطرق المتبعة في تشخيص اعراض الاستجماتيزم عن الطرق العادية لتشخيص حالات طول وقصر النظر، فيتم تقييم حالة العين ودرجة الإصابة من خلال اختبار حدة البصر أو اختبار الانكسار الذي يُجرى بالنظر في عدسات مختلفة القياسات لتحديد جودة الرؤية.

تتضمن طرق التشخيص الأخرى استخدام جهاز قياس القرنية لتحديد مستوى انحنائها وتحديد نوع الاستجماتيزم الاستجماتيزم في عين واحدة.

علاج الاستجماتيزم

يختار الطبيب المتابع للحالة طريقة من الطرق التالية للعلاج، ويعتمد ذلك الاختيار على درجة ونوع الاستجماتيزم المصاب به المريض، ومدى تأثيره على قرنية العين ومستوى الرؤية.

علاج الاستجماتيزم بواسطة النظارات الطبية

حتى لا يتطور الاستجماتيزم تُستخدم النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة في السيطرة على اعراض الاستجماتيزم وعلاجه وخاصة الاستجماتيزم المنتظم، إذ يمكن تحسين مستوى النظر وانحناءات القرنية البسيطة من خلال استخدام عدسات ذات قياسات مناسبة لحالة المريض و في هذه الحالة يمكن القول ان النظارة تعالج الاستجماتيزم.

علاج الاستجماتيزم بواسطة الليزر

تستخدم أشعة الليزر في علاج حالات الاستجماتيزم المتقدمة أو للمرضى الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات الطبية باستمرار، وتُجرى العملية عن طريق تسليط أشعة الليزر على العين لإصلاح القرنية وعلاج انحرافها.

الليزر (LASIK) لتصحيح تحدب قرنية العين
الليزر(LASEK) لاقتطاع قرنية العين تحت الظهارية
(PRK) لاقتطاع القرنية الكاسرة للضوء

في كلاً منهما يبدأ الطبيب العملية باستخدام التخدير الموضعي ثُم إزالة جزء من النسيج الطلائي الموجود على الشبكة واستخدام أجهزة الليزر المختلفة تبعاً لكل حالة في تصحيح تحدب وانحناءات القرنية .

هل هناك قطرة لعلاج الاستجماتيزم؟

لا يمكن علاج الاستيجماتيزم بالقطرة خاصة عند الإصابة بدرجة متقدمة منه، فهو خطأ إنكساري بحاجة إلى تصحيح، ولكن قد تساعد بعض التمارين في حالات الإصابة بدرجة بسيطة في تحسين الوضع مثل: التركيز في النظر إلى جهة معينة، التقليل من التعرض لضوء الهاتف، الكمبيوتر.

يتوقف الاستجماتيزم عند حد معين عند اهتمام المريض بارتداء نظارته الطبية، وتجنب كل ما يؤدي إلى تقدم درجة الاستجماتيزم مثل تدهور الصحة، الإصابة بامراض مثل السكري أو ما شابه.

وكما ذكرنا أن الخضوع لعملية علاج الاستجماتيزم بالليزر هي الحل الأكثر فاعلية لإيقاف تقدم الاستجماتيزم وتصحيح الخطأ الإنكساري دون عودته مرة أخرى.

مضاعفات الاستجماتيزم

بعد العملية يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم مع الالتزام بوضع غطاء العين باستمرار واتباع كافة نصائح وتعليمات الطبيب.
قد تتبع العلمية ببعض الأعراض الجانبية مثل:

  • جفاف العين
  • الإصابة بالعدوى خلال الجراحة
  • تندب أنسجة القرنية
  • ضبابية الرؤية

لكنها مضاعفات بسيطة تزول بعد عدة أيام من العملية.

أعرف أكثر عن: علاج الاستجماتيزم مع د/ اسلام حسني

الوقاية من مرض الاستجماتيزم

تحدثنا في الفقرات السابقة عن اعراض الاستجماتيزم وعلاجه، والآن نتطرق إلى كيفية الوقاية من الإصابة بهذه المشكلة.

لا يمكننا في الحقيقة تجنب الإصابة بمشكلة الاستجماتيزم الناتجة عن العامل الوراثي أو ضعف القرنية، إنما يمكننا اتباع بعض النصائح للحفاظ على صحة العين ومنع تطور الاستجماتيزم، وتتضمن تلك النصائح:

  • الكشف الدوري على العين كل ستة أشهر.
  • الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين لتجنب تأثيره على أنسجة العين.
  • ارتداء النظارات الشمسية لتجنب تأثير الأشعة فوق البنفسجية على أنسجة العين.
  • تجنب مشاهدة التلفزيون والبقاء أمام شاشات الكمبيوتر والتليفون لفترات طويلة حتي لا تُصاب العين بالالتهاب والإجهاد.
  • استمرار استخدام النظارات الطبية في حالة الإصابة بالاستجماتيزم المنتظم للمحافظة على قياس النظر.

في مركز دكتور إسلام حسني -استشاري طب وجراحة العيون- نوفر كافة التقنيات الحديثة اللازمة  لتقييم اعراض الاستجماتيزم وعلاجه بالطريقة المناسبة تبعًأ لحالة المريض..

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الاستجماتيزم:

 

كيف يرى مريض الاستجماتيزم؟

يرى مريض الاستجماتيزم الصور ضبابية مشوشة، وتتوقف درجة التشويش على حسب درجة الاستجماتيزم، كما يعاني مريض الاستجماتيزم من صعوبة بالقراءة أو رؤية الألوان بوضوح.

هل الاستجماتيزم يزيد اذا لم يعالج؟

نعم تزداد درجة الاستجماتيزم مع التقدم بالعمر خاصة إن كانت درجته متقدمة، ولكن في حالات الاستجماتيزم الطفيف يمكن تثبيت الدرجة مع اتباع التعليمات الصحية للحفاظ على النظر.