إنَّ عملية فيمتو ليزك للعيون جعلت عمليات تصحيح عيوب النظر أسهل وأكثر أمانًا، فهي تقنية حديثة في مجال جراحات تصحيح النظر بالليزك وانتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة لما تتضمنه من خطواتٍ يسيرة تتضمن استعمال الليزر فقط دون الحاجة إلى استخدام مشرط جراحي (والمعروف باسم المايكروكيراتوم) لرفع قشرة من القرنية.

في إطار هذا المقال نخوض حديثًا تفصيليًا عن عملية فيمتو ليزك للعيون، ودواعي اللجوء إليها، ومميزاتها مقارنةً بغيرها من عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزر.

ما هي عملية فيمتو ليزك للعيون؟

يُجْرِي جراحو العيون عمليات الليزك عمومًا بهدف إصلاح عيوب الإبصار التي تؤدي إلى تشوش الرؤية مثل: قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم أو اللابؤرية.

تتضمن معظم عمليات الليزك رفع طبقة أو قشرة رقيقة من سطح القرنية باستعمال مشرط العيون (المايكروكيراتوم) ومن ثَمَّ توجيه ضوء الليزر لتصحيح تشوهات البصر.

يؤدي رفع قشرة من القرنية في بعض الأحيان إلى إهدار سُمك القرنية، مما يجعل تلك العمليات لا تتناسب مع أصحاب القرنية ذات السمك الرقيق.

هنا يأتي دور عملية فيمتو ليزك للعيون لتلافي تلك المشكلة، فإنها عملية تعتمد خطواتها كليًّا على استخدام الفيمتو ليزر دون اللجوء إلى استخدام أدوات جراحية حادة.

في عملية فيمتو ليزك للعيون، يستخدم جرَّاح العيون ليزر الفيمتوثانية لرفع طيّة (قشرة) رقيقة من سطح القرنية بسُمكٍ محسوب يمنع تهدر سطح القرنية، ثم يبدأ بتوجيه نوع آخر من الليزك ألا وهو الإكزيمر ليزر لتصحيح تشوهات النظر وإعادة تشكيل سطح القرنية.

الخلاصة مما سبق، أن خطوات عملية فيمتو ليزك للعيون كافةً من بدايتها إلى نهايتها تعتمد على استعمال الليزر:

الفيمتو ليزك: لرفع قشرة من القرنية.
الإكزيمر ليزر: لتصحيح عيوب النظر وتعديل سطح القرنية.

ما هي مميزات عملية فيمتو ليزك للعيون؟

كما سبق وذكرنا أن خطوات عملية فيمتو ليزك للعيون لا تتضمن رفع قشرة (Flap) من القرنية باستخدام المشرط على عكس عمليات الليزك الأخرى التي يفصل فيها جراح العيون طبقة من القرنية بالطريقة التقليدية، وهو ما يوفر المميزات الآتية:

  1. إمكانية إجراء عملية فميتو ليزك للعيون للمرضى ذوي القرنيات الرقيقة، لأنها عملية لا تنطوي على إهدار سمك القرنية كما هو الحال مع أنواع عمليات الليزك الأخرى.
  2. تسهيل تصحيح عيوب الإبصار من الدرجات العالية.
  3. الحفاظ على وظيفة القرنية وسُمكها.
  4. الحصول على نتائج فعالة وسريعة في تصحيح عيوب البصر بعد الخضوع للعملية.
  5. السماح للمريض بالاستشفاء سريعًا بعد العملية والعودة إلى حياته الطبيعية.

إذًا عملية فيمتو ليزك للعيون تساعد على تلافي العيوب التي تتضمنها عمليات الليزك التقليدية، مما يجعل تصحيح النظر أسهل وأدق.

خطوات تصحيح النظر بالفيمتو ليزك

بعد الخضوع لمجموعة من فحوصات العين والقرنية، يُحدد جرًّاح العيون مدى جاهزية المريض للخضوع لعملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك.

بعد تشخيص حالة المريض والتأكد من أن إجراء هذا النوع من العمليات مناسبٌ لحالته، فإن جرَّاح العيون يُحدد موعدًا لإجراء العملية التي تتوالى خطواتها على النحو التالي:

  1. وضع قطرة مُخدرة في العين.
  2. استخدام أداة مخصصة لرفع الجفون وإبعادهم لكي يتسنى للجراح إجراء العملية بسهولة.
  3. رفع قشرة خارجية من سطح القرنية بدقة متناهية باستعمال أشعة الفيمتو ليزك.
  4. توجيه أشعة الإكزيمر ليزر على عمق مُحدد لتصحيح عيوب الإبصار الانكسارية وإصلاح سطح القرنية.

لا تستغرق تلك العملية سوى بضعة دقائق لا تتعدى الـ 10 إلى 15 دقيقة، ولا تحتاج إلى المكوث في المستشفى، فيعود المريض إلى منزله في يوم العملية نفسه.

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو ليزك؟

في الأيام الأولى بعد العملية، يلاحظ المريض تشوشًا في الرؤية وحساسية للضوء، وهذه علامات طبيعية ومؤقتة.

يتحسن النظر بعد عملية الفيمتو ليزك تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى، وغالبًا ما يُلاحظ المريض تحسنًا واضحًا في الرؤية بعد أسبوعين من العملية، ويستمر النظر في التحسن تدريجيًا إلى أن يستقر تمامًا بمرور الوقت.

ما الفرق بين ليزك تفصيلى وفيمتو ليزك لتصحيح النظر؟

أصبح الليزك التفصيلي (Custom Lasik) أو ليزر بصمة العين جزءًا هامًا من عمليات تصحيح النظر بالليزر لما توفره من دقة متناهية ونتائج مذهلة في حالات عيوب الإبصار المتقدمة والمصحوبة بالاستجماتيزم.

تُبنى فكرة عمل الليزك التفصيلي على تصحيح عيوب الإبصار اعتمادًا على بصمة عين كل مريض على حِدَه، فإن لكل مريض بصمة منفردة لعينه.

خلال تلك العملية، يستخدم طبيب العيون جهاز قياس طبوغرافية القرنية الذي يُرسل صورًا دقيقة للقرنية إلى جهاز الليزر لتتم برمجة أشعته بحسب تضاريس قرنية المريض.

تتميز عمليات الليزك التفصيلي بسرعة الاستشفاء فيما بعدها مقارنةً بعمليات الليزك الأخرى.

نصائح عامة بعد عمليات الليزك بأنواعها

ينصح الدكتور إسلام حسني جميع مرضى العيون باتباع بعض التعليمات خلال فترة الاستشفاء للحصول على أفضل النتائج، والتي تتضمن:

  1. تَجَنُب قيادة السيارة، خاصةً خلال الأيام الأولى نظرًا إلى تشوش الرؤية خلال تلك المدة.
  2. عدم فرك العين.
  3. تَجَنُب التعرض لمصادر الحرارة المرتفعة (أثناء الطهي في المطبخ مثلًا).
  4. استعمال قطرات العين المُرطبة بالجرعات الموصوفة من الطبيب.
  5. تَجَنُب إدخال الصابون أو غسول الوجه إلى العين.

الخلاصة: تصحيح النظر أصبح أسهل مع الدكتور إسلام حسني – استشاري جراحة العيون – بفضل عملية فيمتو ليزك للعيون وعمليات الليزك التفصيلي.