علاج انفصال الشبكية الجزئي يعتبر من أهم العلاجات الطارئة.. وذلك لأن حالة الانفصال الجزئي للشبكية تعتبر من أخطر الحالات التي يجب التدخل السريع فيها لإنقاذ الإبصار، وانفصال الشبكية الجزئي عبارة عن انفصال الخلايا المتصلة بالشبكية والتي تثبتها في مكانها وتنفصل بشكل جزئي؛ مما يجعل الشبكية تكون معرضة للضعف وحدوث شقوق وثقوب أو انفصال من مكانها وهذا يعرضها للانفصال الكل.

يحدث الانفصال الجزئي عادة في عين واحدة لكن المريض يكون عرضة لأن تعاوده الحالة مجددًا في العين الأخرى لذا يجب المتابعة دومًا بالكشف والأشعة وإجراء الكشف الدوري لدى الطبيب، ويجب التدخل السريع في علاج انفصال الشبكية الجزئي؛ لأن انفصالها الكامل يعني فقد الإبصار؛ لذا فهي تعتبر إنذارًا لحدوث خطر ونستعرض الآن الأعراض وطرق العلاج..

أعراض انفصال الشبكية الجزئي

برغم أن نسبة نجاح عملية انفصال شبكية العين عالية تصل إلى ما فوق 90% إلا أن حالة انفصال الشبكية الجزئي تعتبر خطيرة وتستلزم الطوارئ.. وذلك لأنها ربما تنذر بحدوث انفصال كامل ودخول الحالة في الخطر سريعًا، لذا يجب ملاحظة أعراض انفصال الشبكية الجزئي وعند ملاحظة حدوث الأعراض يجب فورًا العرض على الطبيب هذه الأعراض هي:

•  ظهور ومضات من الضوء في الرؤية.
  •  الشعور بألم وثقل في العين.
  •  وظهور ظلال كثيفة في الرؤية.
  •  رؤية أجسام طافية.
  •  مشاهدة ستارة سوداء تحجب الرؤية الجانبية.
تعرف على: تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

علاج انفصال الشبكية بالليزر

يعتبر علاج انفصال الشبكية الجزئي بالليزر هو الخيار الأنسب للعلاج في بعض الحالات حيث تعمل أشعة الليزر المسلطة على عدسة العين وتصل إلى الشبكية على التصاقها فهي تغلق الشقوق ويلتحم الانفصال الجزئي وتجعلها ثابتة في مكانها وهو علاج ناجح يساعد على الوقاية من انفصال الشبكية بشكل كامل.

ويستلزم علاج انفصال الشبكية بالليزر الالتزام بتعاليم ما بعد العملية مثل الراحة التامة وعدم التعرض للإجهاد، طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية عليها عامل هام جدا في نجاح نتائج العملية حيث يجب اتباع التعليمات والمدة التي يقررها الطبيب في وضع الرأس أثناء الجلوس والنوم.

تعرف على: افضل دكتور عيون في مصر د/ اسلام حسني

تجربتي مع انفصال الشبكية مع الدكتور إسلام حسني

إن العين ليست بالشيء الهيّن الذي يمكن الإهمال فيها فهي من أهم أعضاء الإنسان الحساسة، ومهما كانت تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر لكنك سوف تبحث عن الأفضل من ناحية المهارة والخبرة والمتابعة وسوف تبحث عن المركز الذي يوفر أفضل التقنيات العالمية التي تظهر وتتطور كل يوم لهذا بناء على تجربتي مع انفصال الشبكية أنصح بالتعامل مع مركز الدكتور إسلام حسنى استشاري أمراض العيون والعمليات الدقيقة والشبكية.

حيث يحظى المريض بأفضل العلاجات المبنية على التشخيص السريع والسليم، ثم يحظى برعاية كاملة في حالة العمليات وحتى بعد عودته إلى البيت.. المتابعة الروتينية بشكل دوري لدى الدكتور/ إسلام حسني قد تكون هامة جدا لبعض الحالات التي تستلزم الكشف الدوري وتحتاج إلى عناية طبية لإمكانية اكتشاف الأعراض قبل حدوثها…

الدكتور/ إسلام حسني خبير علاج انفصال الشبكية عند الأطفال والكبار وخبير عمليات تصحيح الإبصار وعمليات الحول للصغار والكبار والمتابعة الدورية لمنع وعلاج اعتلال الشبكية السكري …عيونكم في أمان وفي أيدي أمينة لتحقيق أقصى درجات الشفاء.

تعرف على: طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية

أهم الأسئلة الشائعة

ما هي مدة عملية انفصال الشبكية؟

مدة عملية انفصال الشبكية هي 30 دقيقة، وقد تزيد عن ذلك في حالة استئصال الجسم الزجاجي أو في حالة استلزام إجراءات أخرى في العملية.

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

نعم، يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية لكن الأمر يستلزم بعض الوقت الذي قد يصل من ثلاث شهور إلى ستة أشهر.

هل يمكن حدوث انفصال الشبكية للمرة الثانية؟

يمكن حدوث انفصال الشبكية للمرة الثانية وخاصة لمن سبقت لهم الإصابة في العين الأخرى أو لمن يعاني من أعراض المرض في مرات سابقة.