إذا لم يتم علاج الحول عند الأطفال في وقت مبكر فإن ذلك يؤثر على رؤية الطفل بشكل ملحوظ ويؤدي إلى حدوث الرؤية المزدوجة؛ وهي إرسال إشارات عصبية للمخ بصورتين مختلفتين عن بعض في نفس الوقت مما يجعل المخ يتخلى عن إحدى الصورتين أو كلاهما في آن واحد.

مرض الحول من أخطر أمراض العيون عند الأطفال وأكثرها انتشاراً، ويحدث نتيجة وجود مشكلة في عضلات أحد عيني الطفل، وينتج عنها خلل في الرؤية وعدم توازن العينين عند النظر إلى الأشياء، إذ تنظر إحداهما إلى الأمام بشكل طبيعي والأخرى إلى الأعلى أو الأسفل بشكل ملحوظ .

سبب حول العين المفاجئ عند الاطفال

قبل الحديث عن علاج الحول عند الأطفال علينا ذكر أسبابه، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحول المفاجئ عند الأطفال منها:

  1. أسباب خلقية تحدث أثناء فترة الحمل، مثل الحول الخلقي، وهو أشهر أنواع الحول عند الأطفال ويتم اكتشافه في الستة أشهر الأولى من عمر الطفل.
  2. زيادة ارتخاء أو انقباض عضلات العين المسؤولة عن الرؤية.
  3. وجود ورم في المخ يضغط على عصب الإبصار.
  4. ضعف الأعصاب المسؤولة عن توصيل الإشارات العصبية من العين إلى المخ. – متلازمة داون.
  5. الإصابة ببعض الأمراض كالحصبة والجدري.

ويمكنك استشارة الطبيب في وقت مبكر لمعرفة سبب حول العين المفاجئ عند الاطفال لتفادي تفاقم المشكلة.

هل من الممكن علاج الحول عند الاطفال؟

نعم، من الممكن علاج الحول عند الأطفال، وذلك حسب شدة الحول وسببه. في معظم الحالات، يمكن علاج الحول باستخدام العلاجات التالية:

  • النظارات أو العدسات اللاصقة: يمكن أن تساعد النظارات أو العدسات اللاصقة في تصحيح أي مشاكل في الرؤية، مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، والتي قد تساهم في الحول.
  • رقعة العين: يمكن أن تساعد رقعة العين في تقوية العين الضعيفة. يتم وضع رقعة على العين السليمة لعدة ساعات كل يوم، مما يجبر الدماغ على استخدام العين الضعيفة للرؤية.
  • العلاج الطبيعي للعين: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي للعين في تحسين قدرة العينين على العمل معًا. يتم استخدام مجموعة متنوعة من التمارين والتدريبات لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية تنسيق حركات العينين.
  • الجراحة: في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء جراحة لإصلاح العضلات التي تتحكم في حركة العين. يتم إجراء الجراحة تحت التخدير العام، وعادة ما تكون فعالة في علاج الحول.

أشكال و انواع الحول عند الاطفال

وتتمثل صورة أو أشكال الحول عند الأطفال فيما يلي:

  • الحول الخلقي : والذي يصيب الأطفال حديثي الولادة، ويكون سببه الأساسي هو زيادة شد عضلات العين عن معدلها الطبيعي، ويتم علاجه من خلال التدخل الجراحي.

ويفضل علاج الحول عند الأطفال في الصغر في الفترة بين نصف عام والعام من عمر الطفل، وعادةً لا تشكل العملية الجراحية خطر على حياته ولا تؤدي الي مضاعفات خطيرة.

  • الحول التكيفي : من أشهر أمراض العيون الناتجة عن وجود عامل وراثي وتاريخ إصابة بالمرض بين أفراد العائلة، وقد يحدث أيضاً للأطفال المصابين بطول النظر، ويكون نتيجة لتقلص عضلات العين بصورة مستمرة عند النظر إلى الأشياء القريبة، مما يؤدي الى ضرر دائم في العضلات وإصابة الطفل بالحول، يتم علاج هذا النوع من الحول باستخدام النظارات الطبية ثنائية البؤرة.
  • الحول الخارجي : يظهر هذا النوع من الحول بعد مرور سنة من عمر الطفل، وقد يكون حولاً دائمًا أو مؤقتًا، ويظهر فقط عند إصابة الطفل بالإرهاق أو عدم التركيز، ويتسم هذا النوع من الحول بعدم قدرة العين المصابة بالنظر بشكل مباشر إلى ضوء الشمس، وبشدة إفرازها للدموع بصورة مستمرة، ويمكن ملاحظته من خلال نظر الطفل إلى الأشياء البعيدة لا القريبة كما في حالة الحول التكيفي.

كيف يتم اختبار الحول عند الأطفال

  • انعكاس الضوء: يوجه الدكتور ضوء الى عين الطفل و يلاحظ انعكاس الضوء عليهما، في الطبيعي يكون الانعكاس متطابق في العنتين أما اذا ظهر عدم تطابق ملحوظ فذلك معناه وجود حول.
  • الانعكاس الأحمر: يحاول الطبيب تحديد الانعكاس الاحمر عند توجه لمصباح الفحص الى عين الطفل، اذا كان هناك عدم تطابق فإن ذلك يدل على الإصابة الحول.
  • تغطية العين وإزالته فجأة: يتم اجراء هذا الاختبار على كلتا العنين، فيقوم الدكتور بتغطية عين واحدة و يجذب انتباه الطفل بمصدر للضوء، ثم يلاحظ حركة العين الغير مغطاه بعد ذلك يكشف العين الأخرى فجأة ويلاحظ الانحراف.

علاج الحول عند الأطفال:

تعتمد طريقة علاج الحول عند الأطفال على تحديد نوعه أولا، وهذا لأن العلاج يختلف باختلاف أشكال الحول عند الأطفال، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

تستخدم النظارات الطبية في حالات الحول الناتج عن طول النظرعند الاطفال، كما في حالة الحول التكيفي.

التدخل الجراحي : يعتمد الطبيب في التدخل الجراحي لـ علاج الحول عند الأطفال على إصلاح الخلل في عضلات العين المصابة عن طريق تقويتها عن طريق عملية الحول للاطفال، من خلال فصل جزء منها وإعادة خياطتها في مكانها الطبيعي، أو زيادة ارتخائها من خلال فصلها وإعادة خياطتها مرة أخرى بصورة صحيحة.

– اللجوء لطبيب المخ والأعصاب لعلاج حول الاطفال الناتج عن مشاكل الجهاز العصبي أو ضعف الموصلات العصبية بين العين والمخ.

ما بعد علاج الحول عند الأطفال جراحيًا:

  • يجب الإبتعاد عن مصادر الملوثات والبكتيريا.
  • تجنب الخروج من المنزل والتعرض للأتربة.
  • المحافظة على استخدام القطرات العينية.
  • يمكن العودة لمزاولة الأنشطة اليومية المعتادة أو الرجوع للمدرسة مرة أخرى بعد مرور أسبوع على العملية.

هل للتدخل الجراحي مضاعفات على العين ؟

عادة لا يكون لعملية علاج الحول عند الأطفال مخاطر بالغة، إذ يتم إجراؤها في الجزء الخارجي من العين، وفي الغالب يقوم الطبيب بوصف بعض القطرات العينية التي تساهم في حماية العين من أي عدوى، وزيادة ترطيبها وسرعة شفائها بعد العملية.

علاج الحول عند الأطفال الناتج عن طول النظر

أما عن علاج الحول عند الاطفال الناتج عن طول النظر عند الاطفال

فهناك عدة صور للعلاج منها لنتعرف سويا علي طول النظر عند الاطفال :

  1. ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.
  2. العدسات المنشورية والتي يتم تساعد على ثني الضوء الداخل إلى العين وتقليل مقدار دوران العين عند تركيز النظر في شيء معين.
  3. تمارين العين التي تهدف إلى تقويم البصر.
  4. الجراحة، وهنا تهدف إلى تغيير طول أو موضع عضلات العين لتستعيد العين شكل المحاذاة الطبيعي لها.

يُحدد طبيب العيون الخيار الأمثل بين خيارات علاج الحول عند الأطفال الناتج عن طول النظر حسب درجة الحول التي يعاني منها الشخص.

ما هو الحول الكاذب عند الأطفال؟

هو حالة تظن بها الأم أو المراقب لعين الطفل أنه يعاني من حول، حيث أن العينين خلال الشهور الأولى ربما تبدو غير منحاذتان، وفي هذا العمر المبكر لا يمكن الجزم بأن الطفل يعاني من حول، لأنه ببساطة قد يكون حول كاذب، ما دمنا نُجيب على سؤال “ما هو الحول الكاذب عند الأطفال؟” علينا ذكر أبرز أسباب هذه الحالة.

أسباب الحول الكاذب لدى الأطفال:

 تتمثل الأسباب فيما يلي:

  1. الأطفال المبتسرين أو من يولدون قبل الأسبوع ال 37 من الحمل ربما يعانون من عدم اكتمال نموهم، ما يُسبب في بعض الأحيان اعتلال الشبكية لحديثي الولادة، ما يظنه البعض حول ولكنه في الحقيقة حول كاذب.
  2. عدم تناسب حجم الوجه والأنف وأي انحراف بشكلهما قد يوحي بالحول الكاذب أو حول عين واحدة .
  3. أورام المخ أو التي تنمو داخل الجمجمة قد توحي بأن الطفل مصاب بالحول.
  4. بعض عيوب الإبصار مثل قصر أو طول النظر قد توحي بإصابة الطفل بالحول.

كل تلك الحالات هي إجابة لتساؤلات الكثيرين حول ” ما هو الحول الكاذب عند الأطفال؟” والذي يحتاج لفحص للتعرف على أسبابه وتحديد الخيار العلاجي الأمثل.

ما الفرق بين انحراف العين عند الأطفال والحول ؟

عادةً ما يخلط الناس بين الحول وانحراف العين للاطفال ، والانحراف هو انخفاض في درجة الإبصار في عين عن الأخرى، يحدث نتيجة لعدم استدارة مقلة العين بشكل طبيعي. – قد تتشابه أعراض انحراف العين عند الأطفال مع أعراض الحول، بل يؤدي عدم التشخيص والعلاج المبكر لحالة انحراف العين إلى الحول مما يأخر علاج الحول عند الأطفال .

علاج انحراف العين عند الاطفال

– طرق علاج انحراف العين عند الاطفال تكون أبسط من علاج الحول عند الأطفال، خاصة في بداية التشخيص، ويمكن علاجه في السنوات السبع الأولى من عمر الطفل، كما يوجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن علاجها في عمر الخامسة عشر أيضاً.

– وتتمثل طرق علاج انحراف العين عند الاطفال في استخدام العدسات الطبية بأبعاد مناسبة تعمل على زيادة درجة الإبصار في العين المصابة.

وقد تحتاج بعض الحالات إلى التدخل الجراحي لتصحيح استدارة العين.

في عيادة الدكتور اسلام حسني يتم تشخيص مرض العين لدى الطفل وتحديده بدقة بالغة و باستخدام أجهزة طبية متطورة وآمنة للحفاظ على عين الطفل وعلاجها دون أي آثار جانبية أو مخاطر أخرى قد تؤثر عليه.

 

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الحول عند الاطفال

 

هل يمكن علاج الحول بالتمارين للاطفال؟

نعم يساعد تمرين القلم في علاج الحول عند الاطفال، يوضع القلم أمام الطفل ويركز الطفل نظره تجاه القلم، بعد فترة يتم تقريب القلم إلى الأنف ببطء ويظل نظر الطفل عليه.

هل النظارة تعدل الحول؟

قد تعالج النظارة الطبية الحول تماما، مع متابعة نمو عين الطفل وتغيير النظارة كل ثلاث إلى أربعة أشهر إلى أن يتم الاستغناء عنها تماما عند بلوغ سن 11 أو 12 عاما