إزالة زيت السيليكون بعد عملية انفصال الشبكية هو الإجراء الجراحي الذي يجريه الطبيب بعد عدة أشهر من حقن السيليكون في العين، ويظل حوالي فترة ثلاثة أشهر، وعندما تصبح الشبكية ملتصقة في مكانها تتم إزالة زيت السليكون بعد العملية مباشرةً في إجراء جراحي آخر والآن سنعرف أكثر حول تعليمات بعد حقن العين، ومتى تتحسن الرؤية بعد نزع السيليكون؟

طرق إزالة زيت السيليكون بعد عملية انفصال الشبكية

  • إن زيت السيليكون الذي تم حقنه في العين بغرض علاج الشبكية لا يمتص بمفرده فهو بحاجة إلى أن يُزال بعد أن أدى الغرض الذي حقن من أجله، وهناك طريقتين تجرى بهما إزالة زيت السيليكون من العين
  • شفط الزيت عن طريق استئصال الزجاجية.
  • شفط الزيت بدون استئصال الزجاجية.

وكما أن هناك تعليمات بعد حقن العين توجد أيضًا تعليمات هامة يجب الالتزام بها؛ لكي تنجح العملية وتساهم هذه التعليمات في عودة الرؤية بعد إزالة السيليكون.

تعرف على: احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية ومضاعفات متوقعة وعلاجها

تعليمات ونصائح بعد إزالة زيت السيليكون من العين

إن تحسن النظر بعد إزالة السيليكون يحدث بعد سحب الزيت من العين، وبعد أن تثبت الشبكية في مكانها، وتتم عملية إزالة الزيت عن طريق عملية أخرى بتخدير موضعي، ومدة بقاء السيليكون في العين ثلاثة أشهر، ويمكن تجاوز أضرار حقن السيليكون عن طريق التعامل مع أفضل أطباء جراحات وخبراء جراحة الشبكية للعين مثل الدكتور إسلام حسني استشاري جراحات العين الدقيقة الشهير.

والذي حقق العديد من النجاحات في عمليات انفصال الشبكية بأعلى مستوى تقني وطبي، وبالإضافة إلى ذلك يجب الاهتمام باتباع نصائح الطبيب بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين، ومن أهم نصائح ما بعد إزالة زيت السيليكون من العين ما يلي:

  • تجنب الإجهاد البدني وتجنب حمل أوزان ثقيلة.
  • اجتناب التعرض للشمس والحرارة.
  • تجنب السباحة اتباع كافة تعليمات الطبيب وخاصة تناول العلاج ووضع قطرات العين.

مدة عملية إزالة زيت السيليكون من العين

  • مدة عملية إزالة زيت السيليكون من العين نصف ساعة حيث يتم إزالة الزيت من العين تماما باستخدام سوائل يتم حقنها داخل العين وتتكرر عملية الملء بالسوائل عدة مرات إلى أن تتخلص تماما من الزيت..
  • إن عملية حقن السيليكون هي عملية علاجية للشبكية يقوم فيها جراح العيون بحقن السيليكون النقي بهدف الضغط على الشبكية لتلتصق في مكانها عبر مدة من ثلاث إلى أربع شهور وهي مدة بقاء الزيت في العين.

تعرف على: تجربتي مع انفصال الشبكية

مضاعفات وأعراض إزالة زيت السيليكون من العين

قد يتعرض المريض لبعض المضاعفات بعد إزالة زيت السيليكون و برغم أن المريض يفكر كثيرًا في متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية؟ وهل حدث له بعض من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية؟ إلا أن تحسن المضاعفات لديه هو من أقوى العلامات، إلى جانب تحسن النظر بعد إزالة السيليكون والتي تخبره أن العملية ناجحة، وأنه سوف يحصل قريبًا على رؤية أفضل.

وهناك بعض المضاعفات تحدث للمريض مثل حدوث الجلوكوما؛ بسبب ارتفاع ضغط العين نتيجة لاستحلاب الزيت، هذا لا يحدث إلا لعدد قليل جدًا ونذكر دومًا أن الطبيب الماهر يمنحك عملية آمنة بدون مضاعفات.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

الأسئلة الشائعة

كم مدة بقاء السيليكون في العين؟

مدة بقاء السيليكون في العين حوالي ثلاثة أشهر.

ما هو حَقْن السيليكون؟

حقن السيليكون هو إجراء جراحي يهدف إلى علاج شبكية العين حيث يضغط الزيت المحقون في تجويف العين على الشبكية لمدة ثلاثة أشهر ثم يتم إزالته بعد أن تلتصق الشبكية.

ما هو زيت السيليكون ؟

هو زيت نقي ومعقم يُحقن في العين دون أضرار لعلاج الانفصال الشبكى.