إزالة زيت السيليكون بعد عملية انفصال الشبكية هو الإجراء الجراحي الذي يجريه الطبيب بعد عدة أشهر من حقن السيليكون في العين، ويظل حوالي فترة ثلاثة أشهر، وعندما تصبح الشبكية ملتصقة في مكانها تتم إزالة زيت السليكون بعد العملية مباشرةً في إجراء جراحي آخر والآن سنعرف أكثر حول عملية ازالة السيليكون من العين، طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية، تعليمات بعد حقن العين، ومتى تتحسن الرؤية بعد نزع السيليكون؟ هل هناك مضعفات أو اضرار لزيت السيليكون في العين؟ وما الذي يحدث ما بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين؟ أبرز العوامل التي تُحدد  تكلفة عملية ازالة السيليكون من العين.

 دور زيت السيليكون الطبي في العين

عادة ما يلجأ جراحي العيون إلى حقن زيت السيليكون بالعين خلال بعض الجراحات مثل:

  • جراحة اعتلال الشبكية الزجاجي التكاثري
  • اعتلال الشبكية السكري التكاثري
  • الانفصال الجزئي للشبكية.
  • الثقوب البقعية.
  • التهاب الشبكية الفيروسي.

وما إلى ذلك من العمليات التي تستدعي وجود سدادات شبكية طويلة الأمد؛ فيتم استخدامه كفاصل ( بديل الجل الزجاجي الذي تم استئصاله خلال العملية) وأيضًا مانع للتسرب بين فواصل الشبكية، ويُترك هذا الزيت داخل العين حتى استقرار حالة العين، حينها يُقرر الطبيب ضرورة إجراء عملية ازالة السيليكون من العين.

وتعد عملية ازالة السيليكون من العين هامة لأنها:

  1. تقلل من احتمالات حدوث مضاعفات بعد الجراحات السابق ذكرها.
  2. تحسين حدة الأخطاء الإنكسارية مما يعالج ضعف النظر.
  3. تقليل مخاطر تسرب زيت السيليكون أو انفصاله عن الجسم الزجاجي الطبيعي للعين.

طرق إزالة زيت السيليكون بعد عملية انفصال الشبكية

إن زيت السيليكون الذي تم حقنه في العين بغرض علاج الشبكية لا يمتص بمفرده فهو بحاجة إلى أن يُزال بعد أن أدى الغرض الذي حقن من أجله، وعادة  يتم إزالة زيت السيليكون من العين بعد حوالي من 3 الي 6 أشهر.

هناك طريقتين تجرى بهما إزالة زيت السيليكون من العين:

  • شفط الزيت عن طريق استئصال الزجاجية.
  • شفط الزيت بدون استئصال الزجاجية.

كما أن هناك تعليمات بعد حقن العين توجد أيضًا تعليمات هامة يجب الالتزام بها ما بعد إزالة السيليكون من العين ؛ لكي تنجح العملية مهما كانت طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية على المريض الالتزام بتلك التعليمات، التي تساهم في عودة الرؤية بعد ازالة السيليكون سريعا.

تعرف على: احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية ومضاعفات متوقعة وعلاجها

ما بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين

يذكر دكتور إسلام حسني أن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر ما بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • قد يشعر المريض بألم في العينين ولكن يقوم الطبيب بوصف بعض القطرات التى تساعد على تقليل الألم.
  • من الممكن أن يحدث اعتلال في القرنية.
  • قد يحدث اعتمام داخل عدسة العين.
  • حدوث انفصال في الشبكية مرة أخري.

ولكن على الرغم من الهذه الأعراض إلا أن الجانب الإيجابي ما بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين هو استعادة الرؤية وتحسن النظر بشكل كبير.

متى يتحسن النظر بعد حقن السيليكون الانفصال الشبكي؟

يتساءل المرضي الذين يعانون من انفصال الشبكية “متي يتحسن النظر بعد حقن السيليكون الانفصال الشبكي، وفي الواقع أن النظر يتحسن بعد عدة أشهر ولكن لا يعود النظر بشكل كامل في بعض الحالات وذلك لإصابتهم بالانفصال الشبكي المزمن.

وكلما زادت حدة الانفصال قل تحسن الرؤية والعكس صحيح.

تعليمات ونصائح ما بعد إزالة السيليكون من العين

إن تحسن النظر بعد إزالة السيليكون يحدث بعد سحب الزيت من العين، وبعد أن تثبت الشبكية في مكانها، وتتم عملية إزالة الزيت عن طريق عملية أخرى بتخدير موضعي.

مدة بقاء السيليكون في العين ثلاثة أشهر، ويمكن تجاوز أضرار حقن السيليكون عن طريق التعامل مع أفضل أطباء جراحات وخبراء جراحة الشبكية للعين مثل الدكتور إسلام حسني استشاري جراحات العين الدقيقة الشهير.

والذي حقق العديد من النجاحات في عمليات انفصال الشبكية بأعلى مستوى تقني وطبي، وبالإضافة إلى ذلك يجب الاهتمام باتباع نصائح الطبيب بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين، ومن أهم نصائح ما بعد إزالة زيت السيليكون من العين ما يلي:

  • تجنب الإجهاد البدني وتجنب حمل أوزان ثقيلة.
  • اجتناب التعرض للشمس والحرارة.
  • تجنب السباحة اتباع كافة تعليمات الطبيب وخاصة تناول العلاج ووضع قطرات العين.
  • عدم وضع مكياج العيون لمدة 3 أسابيع
  • ارتداء النظارات الشمسية ما بعد إزالة زيت السيليكون من العين، وذلك للحفاظ على العين من تعرضها للأشعة الفوق بنفسجية التى تضر أنسجة العين والشبكية.
  • الحفاظ على مستوي السكر في الدم، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر يؤدي إلى تكون أوعية دموية غير طبيعية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث ترشح في الدم وبالتالي ضعف القرنية والنظر.
  • الإكثار من تناول الأسماك وذلك لأنها تحتوي على الأوميجا 3 الذي يعمل على الحفاظ على العين وتقليل نسبة تعرضك لأى عملية جراحية في العين.

النصائح السابقة إذا قمت باتباعها ما بعد عملية إزالة زيت السيليكون من العين ستعمل على الحفاظ على شبكية العين والحصول على نسبة نجاح عالية من لأي عملية جراحية تتم للعين.

ماهي اضرار عدم إزالة السيليكون من العين بعد العملية

عدم إزالة بقايا زيت السيليكون في العين تسبب:

  • مع الوقت يفقد خصائصه و يصبح بلا فائدة داخل العين .
  • يمكن ان يتحول من زيت الى مادة اخرى على شكل مستحلب تؤدي الى  ارتفاع ضغط العين بسبب وصولها للحجرة الأمامية في العين.
  • ظهور المادة المستحلبة في العين على شكل بياض واضح للناس.

مدة عملية إزالة زيت السيليكون من العين

من أكثر الأسئلة المنتشرة في محركات البحث والتى يوجهها المرضي لدكتور إسلام حسني بشكل مستمر هو “كم مدة بقاء السيليكون في العين؟” وهذه ما ستتعرف عليه في السطور التالية؛ حيث أن:

  • مدة عملية إزالة زيت السيليكون من العين نصف ساعة حيث يتم إزالة الزيت من العين تماما باستخدام سوائل يتم حقنها داخل العين وتتكرر عملية الملء بالسوائل عدة مرات إلى أن تتخلص تماما من بقايا زيت السيليكون في العين..
  • تتراوح فترة بقاء السيليكون في العين من 3 الى 6 أشهر، وقد تحتاج حالات أخرى أكثر من ذلك حتى تُفرزالعين بعض السوائل التي تحل محل الجسم الزجاجي (أو زيت السيليكون) و تمكن المريض من استعادة الرؤية.

وبهذه الفقرة نكون قد قدمنا إجابة لسؤال “كم مدة بقاء السيليكون في العين؟” الذي يعد أكثر الأسئلة شيوعًا في محركات البحث.

هل يتحسن النظر بعد إزالة السيليكون؟

نعم بكل تأكيد يتحسن النظر بعد إزالة السيليكون وذلك  بعد مرور أسابيع قليلة من عملية الإزالة التي يُجريها الطبيب المُتخصص، بعد التأكد من أن هذا الوقت المناسب للإزالة، ولكن بكل تأكيد يتطلب استعادة النظر بصورة جيدة الالتزام بتعليمات الطبيب فميا يتعلق بالمحافظة على استقرار مستوى السكر بالدم، وتناول الأسماك بصورة منتظمة وغيرها من التعليمات التي سيُمليها عليك الطبيب.

تعرف على: تجربتي مع انفصال الشبكية

مضاعفات وأعراض ما بعد إزالة زيت السيليكون من العين

في بعض الحالات يتعرض المريض لبعض المضاعفات بعد إزالة زيت السيليكون مثل :

  •  الشعور بألم شديد لا يزول مع المسكنات
  • الرؤية غير واضحة”ضبابية” وعادة ما تستقر في اليوم التالي
  • حساسية شديدة للضوء

لكن في بعض الحالات قد يتعرض المريض لبعض الأضرار.

اضرار زيت السيليكون في العين

هناك بعض من اضرار زيت السيليكون في العين التي تحدث للمريض عند الاعتماد على طبيب غير كفء أو إجراء عملية ازالة السيليكون من العين قبل استقرار الحالة بشكل تام ومنها:

  • الجلوكوما الناتجة عن ارتفاع ضغط العين نتيجة لاستحلاب الزيت.
  • تسرب الزيت إلى الشبكية

 هذا لا يحدث إلا لعدد قليل جدًا ونذكر دومًا أن الطبيب الماهر يمنحك عملية آمنة بدون مضاعفات، ويعد دكتور إسلام حسني أحد أفضل الجراحين في مصر في مجال الجراحات الدقيقة للعين سواء كانت عملية ازالة السيليكون من العين أو غيرها.

 تكلفة عملية إزالة زيت السيليكون من العين

تبدأ تكلفة عملية إزالة زيت السيليكون من العين في مصر من 14 ألف جنيه مصريًا، وتتفاوت الأسعار من مكان لآخر حسب:

  1. خبرة الطبيب ومهارته في مختلف طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية.
  2. مدى جودة الأدوات والتقنيات المُستخدمة خلال العملية.
  3. مستوى الرعاية التي يُقدمها المركز الطبي مكان إجراء العملية.
  4. أي من طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية التي تم إجراء العملية بها.

بالإضافة إلى التكاليف الإضافية المُتعلقة بفحوصات ما قبل العملية أو الادوية اللازمة بعد العملية، وفي كل الأحوال نصيحتنا الدائمة هي الاعتماد على طبيب متميز بصرف النظر على تكلفة عملية إزالة زيت السيليكون، لأن تدني السعر إلى حد كبير قد ينم عن تدني مستوى الخدمة.

يُسعدنا في مركز دكتور اسلام حسني أبو المعاطي استشاري طب و جراحة العيون تقديم خدماتنا للجميع لإجراء مختلف طرق إزالة زيت السليكون بعد عملية انفصال الشبكية، وتأكدوا أنكم على موعد بمستوى خدمة متميز مقابل تكلفة مناسبة جدًأ، فقط تواصلوا معنا.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

الأسئلة الشائعة

ما هو حَقْن السيليكون؟

هو حقن زيت طبي بدرجة نقاء عالية يُدعى زيت السيليكون أثناء إجراء بعض الجراحات بالعين مثل جراحة انفصال الشبكية بنوعيها، اعتلال الشبكية بمختلف أنواعه، وتهدف عملية حقن السيليكون منع تسرب السوائل للجزء الخلفي من الشبكية، وبعد استقرار حالة العين والتي تستغرق حوالي 3 أشهر يُقرر الطبيب إجراء عملية ازالة السيليكون من العين.

ما هو زيت السيليكون الطبي ؟

هو أحد الزيوت الطبية عالية النقاء التي يدخل في تركيبتها عنصر سيلوكسين ع سلاسل عضوية أخرى، ويُستخدم هذا الزيت في العديد من الأغراض الطبية لأنه أحد الزيوت الخاملة المقاومة للأكسدة حتى مع تقلبات درجات الحرارة.