يُصيب الحول الأطفال عند عدم قدرة عضلات العين على توجيه كلتا العينين إلى نفس المشهد، ويتسبب ذلك في اضطراب المخ؛ إذ لا يستطيع رؤية الصورة بوضوح. في هذا المقال نوضح لماذا يلجأ أطباء العيون إلى إجراء عملية الحول للاطفال.

ما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحول للاطفال؟

يعد الحول من مشاكل العيون التي قد تُصيب حديثي الولادة والأطفال قبل عمر السنتين، ويرجع حدوث الحول لدى الأطفال إلى عدة أسباب منها:

  1. العوامل الوراثية التي تعود إلى التاريخ المرضي للعائلة.
  2. عيوب خلقية حدثت أثناء الحمل أو الولادة.
  3. إصابة العصب القحفي.
  4. الإصابة بالحول كعرض ثانوي لأحد الأمراض الغين الأخرى مثل طول النظر أو قصر النظر أو اللابؤرية.

ويعمل طبيب العيون إسلام حسني على تشخيص الأطفال حديثي الولادة والأطفال في مختلف الأعمار الذين يعانون من الحول بدقة لعلاجهم بالطريقة الأمثل من أجل مساعدتهم على عيش حياة طبيعية.

تعرف على: علاج الحول عند الأطفال، لا تقلقي لدينا الحل لعيون طفلك الغالية

هل توجد أنواع من عملية الحول للاطفال؟

تختلف أنواع عمليات الحول عند الاطفال حسب اتجاه عين الطفل فتشمل:

عملية الحول الانسي للاطفال

يعد الحول الأنسي أحد أنواع الحول التي تصيب الأطفال في سن مبكر، فتتجه إحدى العينين للداخل، وينقسم الحول الأنسي إلى:
الحول الانسي الخلقي الذي ينشأ عند الولادة ويختفي بعد ستة أشهر.
الحول الأنسي التكيفي وهو ما يظهر في الأطفال من عمر 8 أشهر حتى 4 سنوات.

ويمكن للأطباء علاج أنواع الحول الأنسي عبر إجراء العملية الجراحية واستخدام النظارات المناسبة للأطفال.

عملية الحول الوحشي للاطفال

يعد الحول الوحشي عكس الحول الانسي للأطفال، تتجه عين الطفل في الحول الوحشي إلى الخارج، ويظهر ذلك النوع من الحول بعد مرور سنة من ولادة الطفل. على الآباء والأمهات العلم أن الحول الوحشي قد يبقى مُصاحبًا للطفل طوال حياته كما قد يختفي بعد مدة، ويساعد حصول الطفل على التشخيص المُبكر والدقيق على تلقيه العلاج المناسب للحول.

ويقوم الطبيب أثناء عمليات الحول الوحشي بفصل العضلة الخارجية المصابة من العين ويعيد ربطها بعيدًا عن العين؛ لإضعاف القوة النسبية للعضلة إذا كانت قوية جدًا.

تعرف على: تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

تجربتي مع عملية الحول الوحشي

تروي إحدى السيدات قائلة: إن عملية الحول الوحشي من افضل العمليات التي يمكن الخضوع لها للتخلص من الحول الوحشي. 

وتقول السيدة كان يعاني ابني من الحول الوحشي وبعد أن خضع الي عملية الحول الوحشي تم الحصول علي نتائج فورية ونهائية، وبذلك تم التخلص من الحول نهائيًا وأصبحت تتمتع برؤية واضحة دون ازدواجية الرؤية.  

متى يحتاج الطفل الخضوع لعملية الحول؟

تظهر أعراض الحول واضحة للوالدين من عمر مبكر؛ إذ يجد الطفل صعوبة في توجيه العين للأمام، أو يلاحظ الأهل بقاء إحدى العينين مغلقة، أو ملاحظتهم احتياج الطفل لإدارة رأسه بالكامل كي يستطيع الرؤية، وينبغي على الوالدين زيارة طبيب العيون عند ملاحظة أي من تلك الأعراض السابقة.

عند التأخر في علاج الحول فإن بعض الأطفال قد يصابوا بالعين الكسولة أو الغمش فلا يستطيع الطفل الرؤية بإحدى عينيه بوضوح، وعند حدوث ذلك ينصح دكتور إسلام حسني بضرورة ارتداء النظارات لمساعدة تلك العين على الرؤية مرة أخرى.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

هل يجري الطبيب أي فحوصات قبل عملية الحول للاطفال؟

ينصح طبيب العيون الوالدين بأهمية فحص عين الطفل بعد الولادة مباشرةً أو بعد 9 أشهر، إذ يمكن للطبيب علاج حالات الحول المختلفة بعدة طرق عند التشخيص المبكر للمرض.

يجري طبيب العيون اختبار منعكس ضوء القرنية لمعرفة إن كان الطفل يعاني من الحول أم لا، فيوجه الطبيب ضوءًا نحو العين لتحديد اتجاه القرنية، ويساعد ذلك الاختبار الطبيب في معرفة أي أنواع الحول يعاني منها الطفل.

هل تعد عملية الحول للاطفال العلاج الوحيد لتصحيح النظر؟

يساعد العلاج المبكر للحول لدى الأطفال في تجنب الإصابة بالعين الكسولة ويساعد الفحص على تحديد العلاج المناسب لنوع الحول الذي يعاني منه الطفل. تتضمن الطرق الأخرى لعلاج الحول:

  • ارتداء النظارات الطبية.
  • استخدام رقعة للعين لتغطية العين الضعيفة.
  • استخدام حقن توكسين البوتولينوم أو البوتوكس في عضلات العين.
  • استخدام قطرات العين وممارسة بعض التمارين الخاصة بتقوية عضلات العين.
تعرف على: تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

تجربتي مع عملية الحول للأطفال

من خلال إحدى التجارب تروي السيدة حبيبة قائلة: لاحظت بعد الولادة مباشرة ان طفلتي مصابة بحول الاطفال، وبعد الذهاب الى الطبيب وأخبرني انها لا بد من ان تخضع الي العملية حتى يتم النمو الطبيعي للبصر دون الحاجة الي اجراء عمليات اخري. 

خضعت طفلتي الي العملية بعد ان أكد لي الطبيب انها لا تسبب أي مخاطر او اي تأثير سلبي عليها، وبعد ان انتهت من اجراء العملية أخبرني الطبيب ببعض التعليمات التي يجب على الالتزام بها للحصول على نتائج سريعة.

تذكر السيدة قائلة: لقد لاحظت تحسن ازدواجية الرؤية بعد اجراء العملية بأسبوع، وظل التحسن تدريجيا لعدة أسابيع حتى تم التخلص من الحول نهائيًا. 

نسبة نجاح عملية الحول للأطفال

أثبتت العديد من الدراسات أن عملية الحول للأطفال حققت نسبة نجاح عالية تصل إلى 90%، ويبدأ ظهور النتيجة مباشرة بعد إجراء العملية ويبدأ التحسن تدريجيًا حتى يتم التعافي من الحول نهائيًا. 

تعرف على: تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

تكلفة عملية الحول للاطفال

تتراوح عملية الحول للأطفال بين 3-5 ألف جنية مصري، ومن اهم المعايير التي يتم من خلالها تحديد تكلفة عملية الحول للأطفال: 

  • نوع الحول.
  • الفحوصات والأشعة التي يخضع لها الطفل قبل اجراء العملية.  
  • نوع التخدير.
  • خبرة الطبيب ودرجته العلمية. 
  • جودة التقنيات الطبية المستخدمة.
  •  المركز او العيادى التي يتم فيها اجراء العملية.

أخيرًا، يوضح دكتور إسلام حسني أن نسبة نجاح العملية تزيد عند إجرائها مُبكرًا قبل نمو الطفل دون علاج.

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أهم الأسئلة الشائعة:

كم سعر عملية الحول للاطفال؟

يتناسل الأكثر حول ما هو سعر عمليه الحول للأطفال، ولكن لا يوجد هناك سعر معين او ثابت لعملية الحول فهي تختلف من مركز لآخر ومن بلد لأخرى، وهناك بعض المعايير التي يتم من خلالها تحديد سعر عملية الحول للاطفال.

ما هو السن المناسب لعملية الحول؟

يمكن اجراء عمليه الحول في أي سن، ولكن ينصح الأطباء بإجراء عملية الحول للأطفال في سن مبكر أثناء فترة الرضاعة؛ حتى يتم نمو البصر بصورة طبيعية

كم تستغرق عملية الحول للاطفال؟

عادة ما تستغرق عملية الحول للأطفال ما يقارب 60 دقيقة، ولكن تختلف مدة اجراء العملية من طفل لآخر على حسب ما يتم اجراء العملية في عين واحدة او كلاهما، عدد العضلات المصابة ايضًا.

متى تظهر نتائج عملية الحول للاطفال؟

تظل الرؤية مزدوجة اول اسبوع بعد اجراء العملية، ويبدأ التحسن تدريجيا بداية من الاسبوع الثاني من اجراء العملية وتختلف نتائج عملية الحول للأطفال؛ علي حسب الحالة الصحية للمريض ودرجة الحول عند الطفل.