فحص قاع العين إجراء تشخيصي للكثير من أمراض العيون، فكم مرة ذهبت لطبيب العيون بغرض فحص عينيك أو لعمل نظارات طبية وتفاجئت بأن الطبيب يطلب منك إجراء فحص قاع العين؟! فلماذا يطلبه أطباء العيون؟ وماذا يرى الأطباء خلال هذا الفحص؟ وهل لهذا الفحص مضاعفات على صحة العينين؟ ما هي طريقة فحص قاع العين؟ هل ضروري وضع قطرة قبل الفحص أم أنه من الممكن فحص قاع العين بدون قطرة؟ متى يذهب مفعول قطرة قاع العين؟ ماذا عن تكلفة فحص قاع العين؟ التفاصيل في السطور القادمة.

ما هو فحص قاع العين؟

يُستخدم كشف قاع العين لرؤية قاع العين الذي يحتوي على شبكية العين (الطبقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين) والعصب البصري والأوعية الدموية مما يُسهل تشخيص أمراض العيون والتأكد من سلامة الرؤية لدى المريض.

متى يتم فحص قاع العين؟

يُستخدم فحص قاع العين للكشف عن الأمراض التالية:

  • المياه الزرقاء أو الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين).
  • تلف العصب البصري.
  • انفصال الشبكية.

ننصح بإجراء فحص قاع العين بصورة دورية لكلٍ من:

  • مرضى السكر.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • المرضى الذين يحملون جينات وراثية لأمراض العيون أو فقدان البصر.

تحتاج تلك الحالات الخضوع إلى اختبار قاع العين بصورة دورية لأن تلك الامراض غالبًا ما تؤثر على العصب البصري والشبكية، وسيساعد اختبار قاع العين في اكتشاف أي مشكلة في مراحلها المبكرة وبالتالي نجاح وفاعلية العلاج.

خطوات فحص قاع العين

يتبّع طبيب العيون عدة خطوات ليتمكن من فحص قاع العين بالشكل السليم، وتتمثل طريقة فحص قاع العين في الآتي:

  1. قبل البدء في أي إجراءات، يستخدم الطبيب قطرة موسعة لحدقة العين حتى يرى قاع عين المريض بوضوح.
  2. ينتظر الطبيب حتى يبدأ مفعول القطرة خلال 20-30 دقيقة تقريبًا، ثم يبدأ بـ فحص قاع العين باتباع إحدى هذه الطرق:

الفحص المباشر: في هذا النوع من الفحص، يستخدم الطبيب منظار العين العادي-جهاز فحص قاع العين- والمكون من مصدر للضوء وعدسات صغيرة يفحص من خلالها قاع العين.
الفحص غير المباشر: هذا النوع من الفحص يُسهّل على الطبيب رؤية قاع العين بمزيد من الوضوح دون الحاجة إلى جهاز فحص قاع العين، سوف يُثبت الطبيب مصدرًا للضوء على جبينه ثم يجلس المريض في وضع مائل قليلًا ليفحص عينيه بتوجيه مصدر الضوء تجاهها.
فحص المصباح الشِقي: يعتمد المصباح الشِقى على التكبير (مثل الميكروسكوب تمامًا) وهو مزود بمصدر للضوء يساعد على رؤية قاع العين بشكل أفضل، مما يساعد الطبيب في إلقاء نظرة شاملة على العين، وهذه الطريقة أيضًا لا تحتاج الاعتماد على جهاز فحص قاع العين.

متى ينتهي مفعول قطرة فحص قاع العين؟

قطرة توسيع حدقة العين آمنة تمامًا لكن علينا إخبارك ببعض التحذيرات التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار:

بعد وضع قطرة توسيع حدقة العين للمريض؛ تتأثر رؤيته فتصبح ضبابية أو مشوشة، لذلك ننصح دائمًا بأن يصطحب المريض مرافقًا معه خلال الفحص.
ننصح المريض بعدم قيادة سيارته بعد الفحص مباشرةً، تجنبًا لأي مخاطر قد يتعرض لها بسبب تشوّش الرؤية.

أما عن جواب سؤال “متى يذهب مفعول قطرة قاع العين؟” فهو أنه ينتهي تأثير هذه القطرة خلال 24 ساعة فقط للأطفال، أما بالنسبة للبالغين فقد يستمر مفعولها لـ 5 ساعات في معظم الحالات.

تعرف ايضا على : كيفية فحص قاع العين للاطفال في خطوات

هل يُمكن فحص قاع العين بدون قطرة؟

في ظل الانزعاج عن وضع قطرة العين التي تعمل على توسعة حدقة العين التي يتم استخدامها أثناء اختبار قاع العين بسبب ما يترتب عليها من زغللة بعد الفحص يتساءل الكثيرون عن إمكانية فحص قاع العين بدون قطرة، وفي الحقيقة أنه من الممكن الخضوع إلى كشف قاع العين و فحص العصب البصري ومركز الإبصارو الجز المركزي من الشبكية بدون قطرة التوسيع، ولكن هذا ليس مناسب للجميع وخاصة من يعانون من مشكلة المياه البيضاء لانها تعوق قدرة الطبيب على رؤية قاع العين بوضوح.

وعلى كل حال لا تُسبب قطرة التوسيع أي أضرار للعين على الإطلاق وحتى مفعولها ينتهي بعد وقت قصير جدًا لتزول الزغللة وتشوش الرؤية.

فحص قاع العين لمرضى السكر

مرضى السكر هم الفئة الأكثر عرضةً للإصابة بأمراض الشبكية أو ما يسمى بـ  اعتلال الشبكية السكري ، فزيادة نسبة السكر في الدم تؤثر على الأوعية والشعيرات الدموية في العين وتؤدي إلى إتلافها. لذلك ننصح مرضى السكر بـ:

  • إجراء فحص العين بشكل دوري كل 6 أشهر على الأقل (مرتين سنويًا).
  • فحص العين لمرضى السكر سوف يساعد المريض في اكتشاف أي مشكلة في الشبكية في الوقت المناسب والبدء في علاجها على الفور.
  • تساعد نتائج كشف قاع العين الأطباء المتخصصين في السكر على توجيه المريض لأسلوب غذائي معين أو تغيير بعض جرعات أدوية السكر.

أعرف أكثر عن فحص قاع العين لمرضى السكر بالفيديو

تواصل مع د/ اسلام حسني عبر الواتس اب لأي استفسار لديك الأن

فحص قاع العين والصداع

يمكن اكتشاف سبب الصداع من خلال اختبار قاع العين، فهناك أسباب عديدة للصداع متعلقة بصحة العين، مثل:

  • الحاجة لارتداء نظارات طبية، فالشعور بالصداع أثناء القراءة أو الجلوس أمام شاشات التلفاز يُعد دليلًا على حاجة المريض لارتداء نظارات طبية، وهو ما يمكن اكتشافه بواسطة اختبارقاع العين.
  • يشعر بعض المرضى بالصداع أثناء ارتدائهم للنظارات الطبية، وهو ما يدل على عدم ملائمة النظارات الطبية لقياسات نظر المريض. يمكن اكتشاف ذلك بإجراء اختبار قاع العين.

أماكن فحص قاع العين

قد تتساءل عن أفضل اماكن فحص قاع العين للاطمئنان علي عينيك؟

نرشح لك عيادة دكتور إسلام حسني – استشاري طب و جراحة العيون – هي الاختيار الأفضل لإجراء فحوصات العين، بمجرد زيارتك للعيادة ستتأكد أن عينيك في أيدٍ أمينة مع أفضل دكتور عيون في مصر بشهادة مرضاه ومرتادي عيادته بمدينة نصر.

فالدكتور اسلام حسني يتميز بخبرة طويلة تزيد عن 16 عام في مجاله، قام خلالها بإجراء الجراحات الدقيقة للعين لتصحيح عيوب الإبصار بالليزك والفيمتوسمايل وزرع العدسات داخل العين، وإزالة المياه البيضاء وعلاج أمراض القرنية (زراعة القرنية) وعمليات الجلوكوما، وتجميل وإصلاح عيوب الجفون، وعمليات إصلاح الحول عند الأطفال والكبار بأعلى نسب النجاح في مصر.

سعر فحص قاع العين

هناك عدة عوامل تؤثر على سعر الفحص والتي تجعل تكلفة فحص قاع العين تختلف من حالة لأخرى، مثل خبرة الطبيب المُعالج ونوع جهاز فحص قاع العين الذي يستخدمه في عيادته وطريقة فحص قاع العين المتبعة من قبل الطبيب، دكتور اسلام حسني يقدم افضل سعر لفحص قاع العين بأحدث التقنيات والأجهزة للحصول على نتائج دقيقة، لذا إذا كنت تبحث عن مركز يٌدم أفضل خدمة مقابل أفضل تكلفة فحص قاع العين فإن مركز دكتور إسلام حسني هو الخيار الأمثل لك.