ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات العين الناجمة عن مرض السكري، مرض يؤثر على قدرة الجسم على السيطرة على مستويات السكر في الدم. شبكية العين تعتبر حساسة للغاية لهذا التقلب في مستويات السكر.
ينشأ اعتلال الشبكية السكري عن تدهور في بنية الأوعية الدموية الشبكية. هذه الأوعية الدموية العليلة قد تتوسع، مما يسبب تسرباً للسوائل، بل و حتى تنسدّ فتترك جزءاً من شبكية العين بدون الدورة الدموية. مع تقدم المرض، تتشكيل أوعية دموية جديدة و يتكاثر النسيج الليفي في شبكية العين مما يترتب على ذلك من تدهور الرؤية.
عندما تظهر على مريض السكري أيضا عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وزيادة نسبة الكوليسترول أو التدخين، فإن خطر حدوث مضاعفات العين يصبح مضاعفاً. وهذا هو السبب الذي يحتّم على مريض السكري أن يكون جاداَ بل وعلى قدر عالٍ من الانضباط فيما يتعلق بالنظام الغذائي والسيطرة على الوزن وتجنب التدخين.

الأعراض

يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى انخفاض تدريجي في الرؤية بسبب وذمة البقعة الصفراء الثانوية لاعتلال الشبكية السكري. وذمة البقعة الصفراء هو التورم وتراكم السوائل الحاصل في الشبكية، ويحدث عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية في شبكية العين مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية المركزية. الوذمة عادة ما تكون غير مؤلمة ويمكن أن تظهر أعراض قليلة في الأساس، عدم وضوح الرؤية في المقام الأول وتغير في لون الأجسام المرئية، ولكن يجب التعامل معها في الوقت المناسب لمنع التغيرات التنكسية التي لا رجعة فيها.
في بعض الأحيان، يبدأ المرض بنزيف حاد داخل العين مما يؤدي إلى ظهور مفاجئ لأجسام طافية قد تحجب الرؤية جزئياً أو كلياً.
كثير من الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري في مراحله المبكرة لا يشتكون من أعراض سريرة علماً بأن اعتلال الشبكية في هذه الحالات لا يتوقف عن التطور و الترقّ إلى أن يؤدي إلى مضاعفات تدريجياً. هذا هو السبب في أن جميع من يعانون من مرض السكري يجب أن يخضعوا لفحوصات منتظمة لمنع مضاعفات يمكن تجنبها في الوقت المناسب.

Anatomy of normal eye and Diabetic retinopathy in people who have diabetes. Illustration about health and eyesight.
تقنية جديدة في علاج أمراض الشبكية

شهد طب العيون ثورة علاجية لحالات الضمور الشيخوخي في شبكية العين المصحوبة بشعيرات دموية تحت مركز الإبصار بحقن أجسام مضادة داخل الجسم الزجاجي في العين، من أجل امتصاص الرشح وإيقاف نمو الشعيرات الدموية العشوائية بمركز الابصار، كما ان التقنية الجديدة التى كشف عنها العلم مؤخرا هي بمثابة ثورة علمية في علاج حالات الاعتلال الشبكي السك