إن الـ كونتورا ليزك والمعروف أحيانًا باسم الليزك التفصيلي أو الليزر عالي الدقة هو تحديثٌ جديد من عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزك المتمثلة في طول النظر وقصر النظر و علاج الاستجماتيزم من الدرجات المتقدمة التي تؤدي إلى ضعف الرؤية الليلة أو تباين في الألوان.

تتعدد أنواع الليزك المستخدم في إجراء عمليات تصحيح الإبصار لكنّها لا تتناسب مع جميع مرضى العيون، فهناك أنواعٌ من الليزك يحظر استخدامها لأصحاب القرنية ذات السمك الرقيق مثلًا.

لذا إنه من الضروري معرفة المزيد من المعلومات عن الـ كونتورا ليزك (الكاستم ليزك) فيما يخص مميزاته، وعيوب الإبصار التي يُركز على علاجها، وأفضل المرشحين للخضوع لذلك النوع من العمليات.

ما هو الـ كونتورا ليزك (الكاستم ليزك)؟

إن الـ كونتورا ليزك واحدٌ من أحدث أنواع الليزك المستخدمة في عمليات تصحيح النظر، فهي تقنية تعمل بحسب بصمة قرنية المريض التي لا يشبهه فيها أحد، عن طريق تصوير القرنية وعمل أكثر من 22000 نقطة على سطحها لقياس سمك القرنية بدقة ومعرفة مقدار انحرافات سطحها.

اعتماد تلك التقنية على أجهزة كمبيوتر مخصصة لقياس طبوغرافية القرنية يجعلها أكثر دقةً وملائمة لعدد كبير من المرضى.

مميزات كونتورا ليزك (الليزك التفصيلي)

تتفاوت التشوهات البصرية في حدتها، فهناك عيوب بصرية عادية مثل: ضعف النظر أو قصر النظر أو طول النظر التي يمكن تصحيحها بعمليات الليزك التقليدية أو بالنظارات الطبية، بينما هناك عيوب أخرى متقدمة ناتجة عن تشوهات سطح القرنية تؤدي إلى تشوش الرؤية الليلية أو عدم وضوح الألوان.

تعمل أجهزة الـ كونتورا ليزك الحديثة على تصوير قرنية العين بكاميرا دقيقة لقياس مقدار التشوهات البصرية، مما يساعد على علاجها ببرمجة جهاز الليزر بحسب ما يتناسب مع المريض، ومن ثَمَّ توجيه الليزر على الأماكن المستهدفة لتصحيح تعرجات سطح القرنية.

بما أن تقنية الليزك التفصيلي تعتمد على قياس بصمة العين الخاصة بكل مريض من خلال أجهزة دقيقة، فإن المريض يحصل على المميزات الآتية:

  1. تصحيح النظر بطريقة دقيقة بحسب نوع العيب البصري الذي يشكو منه المريض ومدى تطوره.
  2. علاج انحرافات سطح القرنية وتصحيح عيوب الإبصار الناتجة عن تلك الانحرافات، ومن أبرز تلك العيوب: الاستجماتيزم.
  3. تحسين الرؤية بعد العملية دون الحاجة إلى استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة عند القراءة أو المشي.
  4. تحسين الرؤية الليلية والمساعدة على التخلص من الهالات التي يراها المريض حول مصادر الأضواء.
  5. آمنة على قرنية العين وتحافظ على سُمكها، ولا تنطوي على أي أعراض جانبية خطرة، فتقنية الـ كونتورا ليزك مصرح بها من عالميًا، مما يعني وجود نسب مرتفعة من الأمان.

المرضى المناسبون للخضوع لعمليات الـ كونتورا ليزك

عملية تصحيح التشوهات البصرية بتقنية الـ كونتورا ليزك هي الاختيار الأفضل للمرضى الذين يعانون تشوهات بصرية أو تعرجات في سطح القرنية تمنع انكسار الضوء بالطريقة الصحيحة على قرنية العين، لكن ينبغي أن تتوافر في أولئك المرضى الشروط الآتية:

  • المرضى الذين تزيد أعمارهم عن الـ 18 عامًا؛ فالأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ذلك تكون رؤيتهم غير مستقرة.
  • المرضى الأصحاء الذين لا يشكون أمراضًا مناعية أو أمراض الأوعية الدموية.
  • المرضى الذين لا يعانون جفافًا حادًا في العين.

راسل د/ اسلام حسني لتعرف تكلفة عملية الـ كونتورا ليزك الأن

هل هناك فرقٌ في خطوات عملية الـ كونتورا ليزك وعملية الليزك التقليدي؟

تتضمن خطوات عملية الـ كونتورا ليزك (الكاستم ليزك) وعملية الليزك العادية الخطوات ذاتها، عدا اختلافًا وحيدًا ألا وهو برمجة أجهزة الليزر بحسب بصمة قرنية العين أو طبوغرافية القرنية.

هل عملية الكاستم ليزك مؤلمة؟

يخضع المريض للتخدير الموضعي في أثناء إجراء العملية ولا يشعر بأي آلام، وهي عملية تشتمل على مضاعفاتٍ أقل مقارنةً بجراحات الليزك التقليدية، مما يجعل مدة الاستشفاء أقصر.

نتائج عملية الليزك التفصيلي في علاج الاستجماتزم وانحرافات القرنية

أشارت الدراسات العالمية إلى أنه نحو 96% من المرضى الذين خضعوا لعملية كونتورا ليزك لاحظوا تحسنًا واضحًا في رؤيتهم بعد مرور بضعة أسابيع من العملية مع المتابعة المستمرة والالتزام بتعليمات جرَّاح العيون.

عمليات الليزك التقليدي أيضًا تُعطي نتائجًا رائعة في علاج تشوهات الإبصار، ولكن إذا كان هناك انحرافات في تضاريس القرنية، فإن نتائج عملية الليزك التفصيلي تتفوق بالتأكيد.

بمَ ينصح جراحو العيون بعد إجراء عملية الليزك التفصيلي؟

لأن العيون حساسة للغاية، ينبغي العناية بها بعد إجراء عملية تصحيح النظر بـ الكاستم ليزك من خلال اتباع الآتي:

  1. عدم فرك العين.
  2. تجنُب التعرض المباشر للشمس.
  3. إراحة العين بالحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب إجهادها في القراءة أو النظر إلى الشاشات الإلكترونية لمدة طويلة.
  4. الالتزام بمواعيد وضع قطرات العين الموصوفة من جرَّاح العيون.
  5. الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية مع جرَّاح العيون.

بذلك نكون وضحنا ماهية عمليات كونتورا ليزك وأهم ما يميزها، نتمنى للجميع أن يتمتع بنظرٍ سليم بعد عمليات الليزك بأنواعه، وإذا كنت مترددًا في الخضوع لتلك العمليات ننصح بالتوجه لطبيب العيون لمناقشة المميزات والمخاطر المحتملة بشيءٍ من التفصيل.