عملية تصحيح النظر بالليزر تخلصك من ارتداء النظارات ومشاكلها المعتادة مع وضع الكمامات، كما أنها تخفف عنك تكاليف تغيير النظارة بين الحين والحين.. سواء كان ذلك بسبب تغير مقاس نظرك أو نتيجة تعرضها للكسر بأي شكل.

تعرف على تفاصيل عمليات تصحيح النظر بالليزر وأنواعها، و افضل طريقة لتصحيح النظر ، و مدة عملية تصحيح النظر بالليزر .

عملية تصحيح النظر بالليزر

تعتبر عمليات تصحيح النظر بالليزر هي الحل المثالي للتخلص من ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة، حيث تعتمد التقنيات المستخدمة في هذه العمليات على الليزر لإعادة تشكيل سطح القرنية بالطريقة التي تسمح بعلاج عيوب الإبصار وتركيز الضوء على سطح الشبكية بصورة صحيحة.

من هم الأشخاص المرشحون لـ عملية تصحيح النظر بالليزر ؟

إن الأشخاص المرشحين للخضوع لهذه العملية هم:

  • الذين يعانون من مشكلة طول النظر: وهي عبارة عن انخفاض في درجة تحدب القرنية عن المعدل الطبيعي، وهو ما يؤدي إلى تركيز الضوء خلف الشبكية، وعادة ما يعاني هذا المريض من ضبابية أو عدم وضوح في رؤية الأجسام القريبة.
  • الذين يعانون من مشكلة قصر النظر: وهذه المشكلة عبارة عن زيادة في تحدب القرنية، مما يؤدي إلى تركيز الضوء أمام الشبكية، ويعاني المريض في هذه الحالة من ضبابية أو صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة (يعتبر قصر النظر هي أكثر حالة تتطلب إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر ).
  • الذين يعانون من مشكلة الاستجماتيزم: وهي عبارة عن تعرج في سطح القرنية يؤدي إلى عدم تركيز الضوء في بؤرة واحدة سواء في رؤية الأجسام البعيدة أو القريبة.

أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر

إذا كنت تعاني من أحد عيوب الإبصار.. فربما يُخَيَِرَك الطبيب بين عدد من عمليات تصحيح النظر بالليزر .. وربما لا يكون لديك إلا خيار واحد بين هذه العمليات لوجود مشكلةٍ ما في قرنيتك.

إليك أهم طرق تصحيح النظر بالليزر:

عملية تصحيح النظر بالليزر السطحي PRK

تجرى هذه العملية عن طريق إزالة الغشاء الطلائي الذي يحمي قرنية العين ومن ثم تسليط أشعة الليزر المبرمجة على تشكيل القرنية على الهيئة المطلوبة لتصحيح عيوب الإبصار.

عادة ما تستخدم هذه التقنية في حالة ضعف سمك قرنية المريض، ويعيبها طول المدة اللازمة للاستشفاء بعد الإجراء.

الليزك LASIK

تُجرى هذه العملية عن طريق إزالة الطبقة السطحية من القرنية ومن ثم تسليط الإكزايمر ليزر لتعديل القرنية بما يناسب عيب الإبصار الذي يعاني منه المريض.

وفي حالة استخدام جهاز الميكروكيراتوم لإزالة الطبقة السطحية فإن هذه العملية تسمى “الليزك التقليدي”، أما في حالة إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر (ليزر الفيمتو ثانية) فإن هذه العملية تسمى “الفيمتو ليزك”.

عادة لا تجرى هذه العملية للأشخاص الذين يعانون من مشكلة القرنية المخروطية أو الذين لديهم ضعف في سمك القرنية.

الفيمتو سمايل

بخلاف عملية الليزك.. فإن هذه العملية لا تُرفع فيها طبقة من القرنية.. بل تفصل طبقات من أنسجة القرنية بواسطة الليزر، ومن ثم تزال أجزاء من الأنسجة من خلال فتحة جانبية من القرنية (جيب).

وما يميز عدم رفع الطبقة السطحية من القرنية في هذه العملية هو أنه يُمكّن الطبيب من إجرائها للأشخاص الذين يعانون من ضعف في سمك القرنية، كما أنه يقلل المدة اللازمة للاستشفاء بعد العملية.

شاهد بالفيديو: أنواع الليزك و تأثيرها على قرنية العين

تواصل معنا عبر الواتس اب لمعرفة اسعار عمليات الليزك الأن

مدة عملية تصحيح النظر بالليزر

تتراوح المدة اللازمة لإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر ما بين 3 إلى 15 دقيقة حسب نوع الإجراء المتخذ.

افضل طريقة لتصحيح النظر

ليس هناك طريقة وحيدة هي الأفضل لتصحيح عيوب الإبصار، ولكن يعتمد الاختيار بشكل رئيسي على نوع العيب الانكساري الذي يعاني منه المريض، وعلى صحة القرنية وسمكها.

فمثلا تتناسب عملية الفيمتو سمايل مع الأشخاص الذين يعانون من قصر نظر شديد، وتتناسب عملية الليزك التقليدي مع الأشخاص الذين لديهم سمك قرنية يسمح بمثل هذا التدخل.

وفي أغلب الحالات يكون الخيار للطبيب المعالج.. أما إذا تساوت الفرص والاحتمالات بين إجراء وإجراء فربما يترك الطبيب الخيار للمريض.

إذا كنت من الأشخاص المرشحين لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر فمن المهم أن تذهب إلى الطبيب الثقة صاحب الخبرة العالية في إجراء مثل هذه العمليات.

ويعتبر الدكتور إسلام حسني -استشاري طب وجراحة العيون- واحدًا من أفضل جراحي العيون المتخصصين في عمليات تصحيح النظر بالليزر .