المياه البيضاء هي إحدى أمراض العيون الشائعة بين كبار السن ممن تجاوزوا سن الـ 70، وهي عبارة عن حدوث إعتام في عدسة العين. وظيفة عدسة العين هي كسر الضوء لكي يسقط على الشبكية والذي يتم تحويله إلى إشارات عصبية تنتقل للمخ من خلال العصب البصري كي نتمكن من الرؤية. عملية ازالة المياه البيضاء هي الحل الأمثل لعلاج تلك الحالة والتخلص منها للأبد.

يتشابه تركيب العين تمامًا مع الكاميرا حيث أنه إذا كانت عدسة الكاميرا نظيفة وشفافة تكون الصورة واضحة، أما إذا كانت غير نظيفة فإن الصورة تبهت وتصبح مشوشة إلى حد كبير. كذلك هو الحال مع حدوث إعتام في عدسة العين، فلا يمر الضوء بالصورة الصحيحة عبرها وبذلك تصبح الرؤية مشوشة وغير واضحة.

المياه البيضاء هي مرض تدريجي يتطور بمرور الوقت، وفي السطور التالية سنطرح لك أهم ما تريد معرفته حول تلك الحالة وعن عمليات المياه البيضاء.

ما هي أسباب المياه البيضاء؟

يُصاب الفرد بمرض المياه البيضاء كنتيجة طبيعية للتغيرات الفسيولوجية في الجسم مع التقدم في العمر، حيث تتألف عدسة العين من بروتينات مُرتبة بترتيب معين، ومع الوقت تتكسر تلك البروتينات مما يسبب فقدان العدسة شفافيتها و مرونتها وتصبح أكثر سُمكًا.

يرجّح الأطباء أن هناك أيضًا بعض من عوامل الخطر التي تسبب المياه البيضاء ومن تلك العوامل ما يلي:

• مضاعفات مرض السكري، حيث يمكن أن يكون من الأسباب التي تسبب تفاقم المياه البيضاء
  • فرط التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية
  • التعرض لإصابة خطيرة في العين
  • مضاعفات لعمليات جراحية أخرى في العين
  • التعرض للإشعاع بشكل مفرط
  • التدخين بشراهة، وفرط تناول الكحوليات
  • الاستخدام المطوّل للستيرويدات
  • ارتفاع ضغط الدم

أعراض المياه البيضاء

يوضح الدكتور إسلام حسني أن مرض المياه البيضاء هو مرض يتطور بالتدريج على مدار سنواتِِ عدة؛ أي أنه في بدايته قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، ومع مرور الوقت دون إجراء عملية ازالة المياه البيضاء قد تلاحظ الآتي:

• تغير مستمر في مقاسات النظارات على فترات متقاربة
  • الرؤية تصبح ضبابية أو مشوشة وغير واضحة بشكل تدريجي.
  • بهتان الألوان أو تصبح الرؤية من حولك مائلة للصفار
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد ليلًا
  • رؤية هالات حول الضوء
  • الحاجة لضوء أقوى للقراءة أو القيام بالأنشطة اليومية.
  • الرؤية المزدوجة في عين واحدة
  • مصدر الضوء يصبح أكثر وهجًا وإزعاجًا
  • في الحالات المتقدمة يفقد المريض الرؤية ويصبح لون عدسة العين متغيرًا وواضح بالعين المجرّدة.

تشخيص المياه البيضاء

يشير الدكتور إسلام حسني إلى أنه مع زيارتك للطبيب في العيادة للتشخيص، فإن الطبيب يعمل على قياس جودة النظر ومقدرتك على رؤية المسافات والألوان وما إلى ذلك، ويقرر الطبيب إجراء عملية ازالة المياه البيضاء أو لا بُناء على مدى تفاقم الأعراض وأثناء التشخيص يستخدم الطبيب الإختبارات التالية لفحص العين:

• فحص حدة البصر عن طريق ذلك الاختبار الشهير للأحرف متدرجة الأحجام وقياس مدى قدرتك على رؤية الأحجام الصغيرة.
  • فحص العين باستخدام مصباح خاص للكشف عن أي شئ غير طبيعي في عينك.

قبل إجراء عملية ازالة المياه البيضاء

قبل أن تهرع إلى زيارة طبيب العيون لإجراء عملية ازالة المياه البيضاء، عليك بالنقاش أولًا مع طبيبك، فإن الإنتظار للخضوع للعملية لن يضر عينيك ولكن ينبغي مناقشة الأعراض وطرق العلاج مع الطبيب، وتذكر أن:

• تُخبر الطبيب بكل ما تراه وتشعر به وما إذا كانت الرؤية تؤثر على أنشطتك اليومية.
  • تسأل طبيبك عن العملية واعرف كل التفاصيل التي تحتاجها وما هي مميزاتها وهل هناك أي أضرار جانبية؟
  • سؤال الطبيب – إذا كانت كلتا عينيك مُصابتين بالمياه البيضاء- عما إذا كان يمكن إجراء العملية لكل منهما في نفس اليوم أم سيُجري الطبيب عمليتين منفصلتين.

ليه لازم تعمل عملية ازالة المياه البيضاء .. شاهد الفيديو لتعرف الاجابة

ارسل سؤالك عن المياه البيضاء لـ د/اسلام عبر الواتس اب الأن

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

يوضح الدكتور إسلام حسني أن عملية ازالة المياه البيضاء هي عملية بسيطة جدًا ولا تستغرق سوى رُبع ساعة تقريبًا للعين الواحدة، وتهدف تلك العملية إلى استرجاع الرؤية بشكل طبيعي والتخلص من أعراض المياه البيضاء نهائيًا وللأبد وذلك عن طريق إزالة عدسة العين المعتمة واستبدالها بعدسة أخرى صناعية بنفس وظائف الطبيعية تمامًا.

مع التطور التكنولوجي الملحوظ في عصرنا الحديث أصبحت عملية ازالة الماء الابيض من العين بالليزر من العمليات السهلة للغاية والتي تساعد على استعادة الرؤية وتصحيح النظر أيضًا عن طريق العدسات الصناعية واستخدام الأجهزة الجراحية المتطورة.

أثناء العملية يستخدم الطبيب قطرة مخدرة على العين بعد التأكد من استلقائك في وضعية مريحة ثم يصنع شق صغير في القرنية باستخدام مشرط دقيق أو عن طريق الليزر الأكثر دقة، وبعد ذلك يُزيل العدسة التالفة ويضع مكانها العدسة الصناعية.

متى تتحسن الرؤيه بعد عملية ازالة المياه البيضاء؟

تتحسن الرؤية بعد عدة أيام من العملية، حيث أنه قد تشعر ببعض التشويش في الرؤية والانزعاج ولكن سرعان ما تختفي تلك الأعراض بعد الشفاء من العملية تمامًا و نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عالية جدًا وتعتمد على مدى التزامك بتعليمات الطبيب.

ما هي الاحتياطات بعد عملية المياه البيضاء؟

ينصح الطبيب ببعض  الاحتياطات بعد عملية المياه البيضاء ومنها:

• تجنب الضغط على العين تماما بعد العملية
  • عدم التعرض لضوء شديد
  • عدم حمل أشياء ثقيلة
  • استخدام الغطاء الواقع لعدة أيام
  • تطبيق القطرات كما وصفها الطبيب

ما هي تكلفة عملية المياه البيضاء؟

تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء حسب العديد من العوامل مثل نوع العدسة المستخدمة، وما إذا كانت العملية في عين واحدة أو في العينين وكذلك الفحوصات ما قبل العملية وتكلفة التعقيم والتخدير.

ما هي  مضاعفات عملية المياه البيضاء ؟

إن  مضاعفات عملية المياه البيضاء كغيرها من مضاعفات العمليات الجراحية المعروفة ولكنها نادرة الحدوث ويمكن أن تشمل:

• العدوى والالتهابات
  • نزيف
  • تحرك العدسة الصناعية من مكانها
  • ارتفاع ضغط العين
  • تساقط الجفن

ساعدت عملية ازالة المياه البيضاء الكثير من كبار السن على الشعور بحلاوة الحياة وجمال الألوان واستشعار نعمة الإبصار بعد وضوح الرؤية مجددًا في عملية تعتبر الأكثر إجرائًا في العالم سنويًا، لا تتردد و استشر طبيبك الآن.