القرنية المخروطية من الأمراض التي تصيب الإنسان بضعف مستمر في البصر، وصعوبة في الرؤية، وفي ذلك الوقت لن يبحث المريض عن طبيب عيون فحسب، بل سيبحث عن افضل دكتور قرنية مخروطية، لأن علاج قرنية العين ومشاكلها أحد التخصصات الدقيقة التي تحتاج إلى طبيب ماهر.

في العادة يتم اكتشاف إصابة المريض بالقرنية المخروطية من خلال ملاحظة الطبيب المختص سرعة ضعف البصر عند المريض، واحتياجه المستمر لتغيير مقاسات النظارة الطبية الخاصة به، وتكون على فترات متقاربة؛ لذلك يفضل المرضى المتابعة مع افضل دكتور قرنية في مصر.

تابع معنا قراءة هذه المقالة سنتعرف أكثر على أسباب القرنية المخروطية، كيفية علاج القرنية المخروطية ، وكذلك كيفية اختيار افضل دكتور قرنية مخروطية في مصر.

 

نبذة عن القرنية المخروطية

قبل الحديث عن افضل علاج للقرنية المخروطية، لابد في البداية أن نتعرف أكثر على مرض القرنية المخروطية، ويمكن أن نوضح ذلك في نقاط وهي كالآتي:

  • القرنية (cornea) هي عبارة عن نسيج شفاف مقوس موجود في مقدمة العين، ومهمتها حماية العينين من الأوساخ، والجراثيم، والأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يمكن أن يحدث ضعف في القرنية، وتبدأ في البروز؛ مسببة ما يعرف بالقرنية المخروطية.
  • جميع الفئات معرضة للإصابة بالقرنية المخروطية.
  • تسبب القرنية المخروطية ضعف البصر السريع للمريض، وقد تصل لحد فقدان البصر بالكلية؛ لذلك يتم الاعتماد على افضل دكتور قرنية مخروطية للتشخيص السليم، وتحديد العلاج المناسب.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية

يبين الدكتور اسلام حسني “اشهر دكتور زرع قرنية في مصر” أنه ليس هناك أسباب محددة تجعلنا نجزم أنها التي أدت لحدوث القرنية المخروطية، ولكن هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بالقرنية المخروطية، ومنها الآتي:

  • عوامل وراثية.
  • كثرة فرك العين.
  • الإصابة بالتهابات العين، نتيجة الإصابة ببعض أنواع الحساسية.
  • العمر، حيث تزداد فرص الإصابة في الفئة العمرية من 18 إلى 30 عام.

اعراض القرنية المخروطية

تشمل علامات الإصابة بـ القرنية المخروطية ما يأتي:

  1. ضعف النظر مع كثرة الحاجة إلى تغيير مقاسات النظارة الطبية خلال فترات متقاربة
  2. عدم وضوح الرؤية حتى مع تغيير مقاسات النظارات الطبية.
  3. انخفاض تدريجي في مستوى الرؤية بمرور الوقت.

القرنية المخروطية من أمراض العيون التي تطور تدريجيًا، فسطح القرنية يتحدب وتسوء حالته بمرور الوقت، لذا ينبغي التوجه سريعًا إلى عيادة العيون لإجراء الفحوصات التالية:

  • قياس سُمك قرنية العين وفحص سطحها.
  • اختبار قياس طبوغرافية العين (لتحديد شكل القرنية).

علاج القرنية المخروطية

يعتمد الدكتور اسلام حسني “افضل دكتور قرنية مخروطية” علي التدرج في الوصول لافضل علاج للقرنية المخروطية ويكون عبر مراحل كالأتي:

المرحلة الأولى (المرحلة المبكرة)

في المراحل المبكرة في علاج القرنية المخروطية، يتم فيها التركيز على تصحيح النظر بالاعتماد على الآتي

  • فى البداية يتم الاعتماد على النظارات الطبية.
  • استخدام العدسات الصلبة، حيث أنها تتيح رؤية أوضح من العدسات اللينة، كما أنها تسمح بنفاذ الأكسجين إلى القرنية أكثر من العدسات اللينة.

المرحلة المتوسطة (ربط القرنية)

عندما لا تعطي النظارات الطبية والعدسات الصلبة الدور المطلوب منها في علاج القرنية المخروطية، و يبدأ المريض في الخوف و طرح سؤال هام “هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟” فيقوم افضل دكتور قرنية مخروطية بعملية ربط القرنية، ويكون الهدف منها هو منع القرنية من الانتفاخ أكثر من ذلك.
وتتم عملية ربط القرنية كعملية تثبيت النظر للقرنية من خلال استخدام قطرات من محلول فيتامين (ب)، وتوضع على القرنية، ثم يتم بعدها تسليط أشعة فوق البنفسجية بجرعات معينة و لمدة 30 دقيقة أو أقل، ويتسبب هذا الإجراء في زيادة الروابط المصنوعة من الكولاجين، واستعادة بعض قوة القرنية وشكلها والحفاظ عليها.
المراحل المتقدمة
وهي المرحلة التي وصل فيها المريض لدرجة عالية من تحدب القرنية، وأصبح يعاني المريض من عتامة على سطح القرنية، حينها سيحدد افضل دكتور قرنية مخروطية، هل حالة المريض تستدعي زراعة حلقات القرنية المخروطية، أم زرع قرنية كأفضل خيارات علاج القرنية المخروطية في تلك الحالة.

عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

الهدف الرئيسي من علاج القرنية المخروطية بالحلقات، هو استعادة الشكل الطبيعي للعين، وكذلك استرجاع تناغم العين مع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
حيث يقوم افضل دكتور قرنية مخروطية بزراعة الحلقات الدقيقة والتي تكون على شكل حرف (C) داخل لحاء القرنية باستخدام تقنية ليزر الفيمتو ثانية؛ مما يساعد على تعديل التعرجات وتقليل تحدب القرنية؛ مما يؤدي إلى التحسن الملحوظ في النظر.
وعادة ما يتحسن النظر بعد زراعة الحلقات بمجرد خروج المريض من غرفة العمليات، ولكن الوصول إلى مرحلة التحسن التام يحتاج مدة بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

تعرف على :نسبة نجاح عملية زرع القرنية

عملية القرنية المخروطية بالليزر

يلجأ الطبيب إلى خيار إجراء عملية القرنية المخروطية بالليزر للمرضى للذين يعانون من ضعف الرؤية مع عدم جدوى ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة، مع وجود انحرافات في شكل القرنية.
تهدف العملية إلى استعادة شكل القرنية المنتظم، وللوصول إلى هذا يعتمد الطبيب على تقنية الليزر السطحي خلال إجراء عملية القرنية المخروطية بالليزر في حال كان سمك القرنية جيد لعلاج انحرافات وتعرجات القرنية، وبمجرد الانتهاء من علاج انحرافات القرنية يستخدم الطبيب الأشعة فوق البنفسجية لتثبيت القرنية.

تعرف على :تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر

افضل دكتور قرنية مخروطية في مصر – الدكتور إسلام حسني

دكتور إسلام حسني – استشاري طب وجراحة العيون – هو افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر وأمهر الاستشاريين المتخصصين في مجال طب وجراحات العيون الدقيقة بخبرة تزيد عن 16 عامًا و مع اتباع نصائح ما بعد زراعة القرنية نضمن لك باذن الله عملية ناجحة لعلاج القرنية.
الدكتور إسلام حسني عضو في كلٍ من الجمعية الأمريكية والجمعية الأوروبية لعلاج المياه البيضاء وعيوب الإبصار، وساهم في نشر العديد من الأبحاث العليمة التي تحمل اسمه في مجال جراحات العيون.
للتواصل والاستفسار عن طرق علاج القرنية المخروطية بالليزر في أفضل مستشفى لعلاج القرنية المخروطية ، تواصل مع عيادات الدكتور على مدار الأسبوع

تعرف على :متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟

اتصل بنا لحجز موعد كشف الأن                     استشر د/اسلام حسني الآن

أهم الأسئلة الشائعة :

هل القرنية المخروطية ممكن تعمي؟

لا يُتوقع إصابة مريض القرنية المخروطية بالعمى التام، ولكنه سيعاني من ضعف شديد بالنظر وربما انخفاض جودة الرؤية إلى أدنى حد، مع مشكلات أخرى مثل قصر أو طول النظر، الاستجماتيزم، الحساسية للضوء.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

يرى مريض القرنية المخروطية الأشياء مشوشة تُحيطها هالات خاصة في الظلام، كما يرى كافة الخطوط ملتوية حتى وإن كانت مستقيمة، بالإضافة إلى حساسيته تجاه الضوء.