تجربتي مع انفصال الشبكية تبدأ من المعاناة بسبب انخفاض مستوى الرؤية.. وكنتُ محظوظًا لأني سارعتُ بالكشف والتشخيص لدى الدكتور إسلام حسني استشاري جراحات العيون الدقيقة، وعندما تم التشخيص قرر الطبيب إجراء العملية لم أكن أعلم الكثير عنها مثل … كم تستغرق عملية انفصال الشبكية وما هي تكلفة العملية وهل هي عملية ناجحة..

الكثير من الأسئلة والاستفسارات كنت أبحث عنها لكني شعرت بالاطمئنان لأني حظيتُ برعاية الدكتور وفريق عمله.. وقد قمتُ بعمل التحاليل والفحوصات المطلوبة وكانت تجربتي مع انفصال الشبكية تجربة آمنة وناجحة.

تجربتي مع انفصال الشبكية

كانت لدي أعراض تؤكد وجود انفصال الشبكية مثل ظهور بقع بيضاء في العين أو ما يسمى عوائم وهي لا تختفي. أيضًا ظهور ومضات من الضوء في العين، والنظر المشوش، والصورة غير الواضحة، ورؤية الأجسام المضيئة تكون أكثر تشويشا، انخفاض عام في الإبصار..

وقد أخبرني الطبيب أن هناك عوامل وأسباب تؤدي إلى الإصابة بانفصال الشبكية، منها: قصر النظر الشديد وهذا ما كنت أعاني منه.

تعرف على: تكلفة عملية انفصال الشبكية في مصر

تجربتي في انفصال الشبكية وأسباب حدوثه

إن مرض انفصال الشبكية تتعدد أسباب حدوثه حيث أن اجتماع أكثر من سبب على المريض أو حتى وجود سبب واحد للإصابة يؤدي إلى تضرر الشبكية بنسب مختلفة والأسباب التي تؤدي إلى انفصال الشبكية هي:

• الشيخوخة.
  • الإصابة بالتهاب القزحية.
  • الإصابة بترقق الشبكية المحيطية.
  • إجراء عمليات سابقة مثل المياه البيضاء.
  • التعرض للإصابات الشديدة في العين.
  • حدوث انفصال سابق في عين واحدة يؤدي إلى توقع حدوث انفصال شبكية مرة ثانية.
  • قصر النظر الشديد.
  • وجود عامل وراثي في العائلة.

تعرف على: كم تستغرق عملية انفصال الشبكية

تجربتي مع عملية انفصال الشبكية مع الدكتور إسلام حسني

تجربتي في انفصال الشبكية كانت أفضل مما توقعت، وذلك لأني أجريتها في مركز الدكتور إسلام حسني استشاري جراحات العيون الدقيقة بناء على ترشيح من أصدقائي الذين هم عملاء سابقين للمركز الطبي، لقد ساعد ذلك على التشخيص المبكر و الاكتشاف والعلاج في التوقيت السليم حيث تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية وكانت هناك علامات نجاح مؤكدة للعملية، لم تدم المضاعفات طويلًا وكانت تتحسن مع الوقت كانت لدي أسئلة عن انفصال الشبكية كثيرة جدا لكن الطبيب عرفني إجاباتها ونصائح العملية وما بعد العملية و طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية…

لقد كانت الخطوات مرتبة وتمر بسلام وحظيت بمتابعة ما بعد العملية حتى وأنا في المنزل.

تجربتي في انفصال الشبكية ومضاعفاتها

يمكنني أن أحدد تجربتي في انفصال الشبكية على هيئة خطوات:

• مرحلة الكشف المبكر وعمل الفحوصات والتحاليل.
  • مدة العملية تستغرق نصف ساعة.
  • الخروج ومتابعة العلاج ووضع القطرات.
  • التأكيد على وضعية النوم والجلوس بعد العملية.

وسوف يتعرف الطبيب على مضاعفات العملية المتوقع حدوثها مثل ظهور سيلان الدموع او احمرار العين والصداع بعد عملية انفصال الشبكية، الإبصار سوف يكون عبارة عن رؤية ضبابية لكنها تتضح مع الوقت وتتحسن وسوف يخبرك الطبيب متى تعود ممارسة الحياة والنشاطات اليومية والعمل.. اتبع نصائح الطبيب وامتنع عن كل ما يحذرك منه وذلك لإن الالتزام بأوامر الطبيب يساعد بشكل كبير في نجاح عملية الشبكية وعودة الإبصار بأفضل النتائج الممكنة.

تجربتي في انفصال الشبكية بالليزر

عملية انفصال الشبكية بالليزر هي عملية سهلة، وتعتبر بدون ألم؛ حيث تجرى بأشعة الليزر الموجهة إلى الشبكية، وحققت نجاحًا من خلال تجارب المرضى الذين أجروها فهي آمنة ومضاعفاتها بسيطة وتزول مع العلاج، ويستلزم اتباع نصائح الطبيب فيما يخص التغذية والعلاج والنشاط البدني، والعلاقة الزوجية بعد عملية انفصال الشبكية.

تجربتي في انفصال الشبكية بالسيليكون

إن عملية انفصال الشبكية بحقن السيليكون تهدف إلى حقن السيليكون داخل العين وإزالة الجسم الزجاجي الذي ينكمش ويجذب الشبكية ويجعلها تنفصل عن جدار العين، والسيلكون يعمل على الضغط على الشبكية لتظل في مكانها أطول وقت حتى تلتصق ثم يقوم الطبيب بسحب السيلكون من العين في عملية أخرى..
والطبيب هو من يحدد نوع العملية المناسب لكل مريض لأن القرار يختلف باختلاف الحالة. وكل حالة لها العملية التي تكون أفضل لها.

تعرف علي : احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية

تجربتي مع انفصال الشبكية بالغاز

عملية انفصال الشبكية بالغاز هي عبارة عن حقن الغاز في العين لجعل الشبكية في مكانها عن طريق فقاعة الغاز التي تضغط عليها، ويمتص الغاز تلقائيا دون عملية أخرى لكن هذه العملية تستلزم وضعية الرأس إلى أسفل مدة معينة بعد العملية حتى تظل فقاعات الغاز تضغط على الشبكية، مدة بقاء الغاز في العين هي ست أسابيع فقط ويخرج بشكل تلقائي، ويمنع المريض في هذه المدة من السفر بالطائرة حتى لا تتمدد الفقاعة وبعد انتهاء مدة بقاء الغاز في العين بعد العملية تلتصق الشبكية ويمتص الغاز دون إجراء جراحي.

ما هي علامات نجاح عملية انفصال الشبكية؟

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية هي عودة الرؤية وتحسينها التدريجي وشفاء المضاعفات الناتجة عن العملية.

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟

عملية انفصال الشبكية عملية ناجحة وتحقق نسب نجاح عالية تصل إلى أعلى من 90%

متى يتحسن النظر بعد حقن السيليكون الانفصال الشبكي؟

تتحسن الرؤية بعد ثلاثة شهور من الحقن لكنها تكون غير واضحة وتتضح بعد إزالة زيت السيليكون.