ضمور مركز الإبصار

علاج ضمور مركز الإبصار الشيخوخى

أحد أمراض العيون الشائعة وخصوصًا بين كبار السن هو الضمور الشيخوخي لمركز الابصار أو ما يعرف بالتنكس البقعي Macular Degeneration، والذي يسبب تشويش الرؤية ثم فقدانها تدريجيًا.

فما هو هذا المرض؟ وما هي أسباب ضمور مركز الإبصار وكيفية علاجه؟ في السطور التالية سنعرض لك أهم ما يمكنك معرفته عن تلك الحالة.

ما هو ضمور مركز الإبصار؟

مركز الإبصار هو جزء في العين الخلفية يسمى “البقعة” وهو المسئول عن الرؤية المركزية الحادة وتمييز الألوان في الإضاءة الجيدة.

مع الإصابة بالـ الضمور الشيخوخي لمركز الابصار -والشائع في الخمسينات والستينات من العمر- تتأثر تلك الرؤية بشكل واضح وعلى الرغم من أنه لا يسبب العمى بشكل كامل ولكنه يؤثر على الأنشطة اليومية مثل القراءة وتصفح الإنترنت والقيادة بل قد يؤثر على قدرة الشخص على التعرف على الوجوه.

هناك نوعان من الضمور الشيخوخي لمركز الابصار، الجاف والرطب، وسنتطرق إليهما لاحقًا في هذا المقال، ويتطور ذلك المرض أولًا في عين واحدة ثم يؤثر على العين الأخرى أو يمكن أن يصيب العينين معًا في وقت واحد وتختلف حدة الأعراض بين كل حالة وأخرى.

أعراض ضمور مركز الإبصار

لأنه يؤثر على الرؤية المركزية فقط؛ فإن الرؤية الجانبية (أو الطرفية) لن تتأثر مطلقًا وتبدأ أعراض ضمور مركز الإبصار بوجود تشويش في الرؤية في المنتصف والتي تسوء مع الوقت لتصبح معتمة تمامًا فيصف المريض بأن هناك بقعة سوداء تعيق مجال رؤيته كما أن من الأعراض الأخرى ما يلي:

  1. تشوهات بصرية مثل: رؤية الخطوط المستقيمة متعرجة أو ملتوية.
  2. رؤية الأشياء أصغر من الطبيعي.
  3. الحاجة إلى إضاءة أكثر سطوعًا عند القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز مثل القراءة.
  4. انخفاض في كثافة الألوان وسطوعها.
  5. ازدياد في ضبابية الكلمات المقروءة.
  6. صعوبة التعرف على الوجوه.

ينصح الدكتور إسلام حسني بعدم الإهمال وضرورة زيارة الطبيب في حال تأثر الرؤية بشكل واضح على الأنشطة اليومية أو ملاحظة أي تغير في الألوان أو وجود بقعة سوداء في مجال الرؤية.

ما هي أسباب ضمور مركز الابصار ؟

يشير الدكتور إسلام حسني إلى أن أسباب ضمور مركز الابصار غير معروفة ولكن أشارت بعض الأبحاث أنها قد ترجع إلى عوامل وراثية أو بيئية كما أن هناك العديد من عوامل الخطر وتشمل:

  1. التقدم في العمر وخصوصًا بعد عمر الستّين.
  2. التدخين.
  3. السمنة، حيث تشير الأبحاث إلى أن السمنة تسبب تفاقم الأعراض بسرعة.
  4. أمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. تناول وجبات دسمة تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.
  6. ارتفاع ضغط الدم.

ما هي أنواع الضمور الشيخوخي لمركز الابصار ؟

يوضح الدكتور إسلام حسني بأن هناك نوعين من ضمور مركز الإبصار وهما الجاف والرطب.

ضمور مركز الإبصار الجاف

يعتبر ذلك النوع هو النوع الأكثر شيوعًا حيث أنه يشكل 80% من إجمالي المصابين بـ الضمور الشيخوخي لمركز الابصار، وهو باختصار ترقق وضمور بعض من أجزاء البقعة مع التقدم في العمر، ويسبب فقدان تدريجي في الرؤية.

ضمور مركز الإبصار الرطب

وهو أقل شيوعًا وأكثر خطورة وهو عبارة عن نمو أوعية دموية غير طبيعية أسفل الشبكية، وتتسرب السوائل أو الدم من هذه الأوعية الدموية مما يؤثر على البقعة، وتتفاقم الأعراض بشكل أسرع في ذلك النوع.

علاج ضمور مركز الإبصار الشيخوخى

يوضح الدكتور إسلام حسني أن علاج ضمور مركز الإبصار الشيخوخى يعتمد إعتمادًا كليًا على التشخيص ومعرفة نوعه، على سبيل المثال يمكن علاج ضمور مركز الإبصار الرطب بحقن العين المعروفة بـ Anti VEGF وتسبب انكماش الأوعية الدموية الغير الطبيعية وتمنع تسرب السوائل داخل العين، كما يمكن علاجها بالليزر في بعض الحالات.

أما بخصوص ضمور مركز الإبصار الجاف فليس له علاج حتى يومنا هذا ولكن يصف الأطباء بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية في الحالات المتقدمة، كما ينصح بأهمية تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي، والامتناع عن التدخين.

دائمًا ما ينصح الدكتور إسلام حسني بضرورة الفحص الروتيني لقاع العين وخصوصًا لكبار السن لتشخيص تلك الأمراض مبكرًا وبالتالي منع تفاقم الرؤية وظهور أي أعراض … احجز موعدك الآن من خلال الاتصال على الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.